الحمل والولادة

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

حساب الحمل بالأسابيع والأشهر الميلادية والهجرية

تسعى الكثير من السيدات الحوامل لـ حساب الحمل ومدته بالأسابيع والأشهر الميلادية والهجرية، ويعتبر الطبيب الألماني فرانز نيجيلي أول من ابتكر طريقة حساب الحمل التي اعتمدت في جميع دول العالم وهي التسعة أشهر والسبعة أيام التي تبدأ منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية، وتعد الفترة الطبيعية للحمل الطبيعي هي أربعين أسبوعا، إلا أنها قد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين لأن الأشهر تختلف بعدد الأسابيع الموجودة فيها، حيث يوجد بعض الأشهر التي تحتوي على أكثر من أربعة أسابيع، ويفترض الأطباء أن الدورة الشهرية المنتظمة تحدث كل ثمانية وعشرين يوما وتستمر لستة أو سبعة أيام، كما يفترض الأطباء أن موعد الاباضة يكون في اليوم الرابع عشر من بداية آخر دورة شهرية للمرأة الحامل، أي قبل حدوث الحمل الفعلي، ويجدر بنا الاشارة الى أن شهر الحمل الهجري يختلف عن الشهر الميلادي حيث يتكون شهر الحمل الميلادي من أربعة أسابيع أي ثمانية وعشرين يوماً بعكس الأشهر الميلادية التي قد تزيد عن ذلك.

حساب الحمل بالأشهر

تتسبب الدورة الشهرية بمجموعة من التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، حيث تنتج المبايض البويضات الجاهزة للتلقيح وذلك في يوم الإباضة كما تعمل هذه التغييرات على تحضير الرحم لاستقبال البويضة أو البويضات المخصبة، إلا أن عدم تخصيبها يتسبب في سقوطها محدثة ما يعرف بنزول الطمث، أما اذا حدث التخصيب فيسمى حمل.

-

ويبدأ حساب الحمل منذ اللحظة الأولى لتلاقي الحيوان المنوي مع البويضة وتلقيحها وذلك في يوم التبويض أو الYباضة، إلا أن الكثير من السيدات الحوامل لا يعرفن موعد يوم الإباضة بالتحديد إلا أنهن يتذكرن موعد أول يوم من آخر دورة شهرية، لذلك يلجأ الأطباء الى حساب الحمل منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وتختلف طريقة حساب الحمل من سيدة الى أخرى، وذلك لاختلاف مدة الدورة الشهرية وموعد يوم التبويض، وينقسم الحمل الى ثلاثة مراحل يبدأ فيها الجنين بالتطور والنمو حتى يصل الى التطور الكامل الذي يؤهله لعملية الولادة.

مراحل الحمل الثلاث

    • المرحلة الأولى وتبدأ منذ الشهر الأول حتى الشهر الثالث.
    • المرحلة الثانية وتبدأ منذ الشهر الرابع حتى الشهر السادس.
    • المرحلة الثالثة وتبدأ منذ الشهر السابع حتى الشهر التاسع ألا وهو موعد الولادة.
حساب الحمل
حساب الحمل

حساب الحمل بالأسابيع

تهتم الكثير من السيدات الحوامل في معرفة تسلسلات فترة الحمل ومعرفة التطورات والتغييرات التي تحدث لهن وللجنين أيضاً، وقد اعتمد الأطباء لمدة طويلة على حساب مدة الحمل بالأشهر وليس الأسابيع، إلا أنه ولأسباب كثيرة بدأوا باعتماد حساب الحمل بالأسابيع وذلك لدقة هذه الطريقة مقارنة بالأخرى، كما أن الاجهزة الحديثة تقدم الكثير من المعلومات حول تطور الجنين في بطن الأم الحامل.

إقرا أيضا:  كيف أخفي تشققات الحمل

كيف يتم حساب الحمل ؟

حدد الأطباء فترة الحمل بثلاثة مراحل تستمر مدة كل مرحلة ثلاثة عشر أسبوعاً ثم يضاف أسبوعاً واحدا لتكتمل فترة الحمل الطبيعية وهي أربعين أسبوعاً، وفيما يلي هذه المراحل :

  • تحسب المرحلة الأولى من الحمل منذ الأسبوع الأول من الحمل وهو أسبوع الدورة الشهرية حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر، لتكون السيدة الحامل قد قطعت الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وكتوضيح فإن الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الرابع هو الشهر الأول، أما الشهر الثاني فيكون من الأسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن، والشهر الثالث من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر.
  • أما الفترة الثانية للحمل فتبدأ منذ الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين، وهي كما أسلفنا ثلاثة عشر أسبوعاً.
  • الفترة الأخيرة من الحمل تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين حتى نهاية فترة الحمل ألا وهو موعد الولادة، حيث تبدأ التوقعات في موعد الولادة عند دخول المرأة الحامل الأسبوع السادس والثلاثين وهو الأسبوع الأول من الشهر التاسع من الحمل.

يؤخذ بعين الاعتبار النقاط الآتية:

  • شهر الحمل أربعة أسابيع ويومين تحديداً، أي أن المرأة الحامل لا تنهي الشهر الأول إلا بمرور الفترة المحددة سابقاً.
  • الأسبوع الخامس بداية الشهر الثاني من الحمل.
  • الأسبوع التاسع بداية الشهر الثالث من الحمل.
  • الأسبوع الرابع عشر بداية الشهر الرابع من الحمل.
  • الأسبوع الثامن عشر بداية الشهر الخامس من الحمل.
  • الأسبوع الثاني والعشرين بداية الشهر السادس من الحمل.
  • الأسبوع السابع والعشرون بداية الشهر السابع من الحمل.
  • الأسبوع الواحد والثلاثون بداية الأسبوع الثامن من الحمل.
  • الأسبوع السادس والثلاثون بداية الأسبوع التاسع من الحمل وهو الأسبوع الذي يجب على السيدة الحامل تحضير كافة التحضيرات لاستقبال المولود الجديد.

معلومات حول أسابيع الحمل

  • يساعد انتظام الدورة الشهرية في احتساب موعد الولادة بشكل دقيق مع مراعاة الفروقات والاختلافات التي توجد عند كل سيدة حامل.
  • تعد الحالة الصحية للحامل أحد أهم العوامل التي تؤثر على السيدة الحامل وعلى تطور الجنين، بالاضافة لتأثيرها على اتمام الحامل فترة الحمل الطبيعية ألا وهي أربعين أسبوعاً كما ذكرنا سابقاً.
  • يمكن تحديد عمر الجنين عن طريق جهاز السونار الذي يعمل على قياس تطور الجنين من خلال قياس محيط الرأس وطول الاطراف ومقارنتها بالمعدلات الطبيعية للأجنة.
  • الحمل الفعلي يبدأ من الأسبوع الثالث في الشهر الأول من الحمل لأنه غالباً ما يكون التبويض قد حدث فيه.

حساب الحمل بالأشهر الهجرية

يمكن للمرأة الحامل أن تحسب فترة الحمل وموعد ولادتها بالأشهر الهجرية، حيث تعمل على إضافة تسعة أشهر وأربعة عشر يوما لتاريخ أول يوم من موعد آخر دورة شهرية وذلك بالأشهر الهجرية.

إقرا أيضا:  علامات الحمل بولد في الشهر الأول

ويجدر بنا الذكر الى وجود تطبيقات تدعم حساب الحمل بالتاريخ الهجري، حيث تقدم معلومات كثيرة تخص فترة الحمل الحالية والسابقة من حيث الأسابيع والأشهر والأيام أيضاً، كما تقدم يوم الإخصاب المتوقع وتاريخ الولادة المتوقع، وتسلط الضوء على الفترات القادمة من الحمل من حيث عدد الأيام والأسابيع والأشهر المتبقية حتى موعد الولادة.

حساب موعد الولادة

حساب الحمل وموعد الولادة
حساب الحمل وموعد الولادة

تدخل المرأة الحامل في الشهر التاسع ألا وهو شهر الولادة عند بداية الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل، وعادة ما يولد الطفل بين الأسبوع السابع والثلاثين والأسبوع الأربعين، ويمكن أن تطول فترة الحمل حتى الأسبوع الثاني والأربعين لتدخل المرأة الحامل وجنينها في مرحلة الخطر حيث تزيد نسبة احتمالية حدوث المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تصيبهما، أما الولادة التي تحدث ما قبل الأسبوع السادس والثلاثين فتعد ولادة مبكرة تشكل فيها خطرا على الجنين ليحتاج لمجموعة من الاجراءات التي تقدم له المساعدة اللازمة لتفادي الخطورة على حياته.

طرق حساب موعد الولادة

هناك خمسة طرق لتحدد موعد الولادة، وهي ما يلي :

1- قاعدة نايجل

تعد قاعدة نايجل أحد أهم الطرق التي تستخدم للحساب وذلك من خلال إضافة سبعة أيام الى تاريخ آخر دورة شهرية مع طرح ثلاثة أشهر وزيادة سنة اليها، مثال ذلك : اذا كان أول يوم من آخر دورة شهرية هو 1 / 10 / 2019 ، ثم يضاف سبعة أيام ليصبح الموعد 8 / 10 / 2019 ثم يضاف سنة واحدة ليصبح 8 / 10 / 2020 ثم يطرح ثلاثة أشهر ليكون موعد الولادة في 8 / 7 / 2020.

2- التقويم

يمكن للمرأة الحامل استخدام التقويم لحساب موعد الولادة التقريبي، حيث تحدد موعد أول يوم من آخر دورة شهرية ثم يضاف أربعين أسبوع وذلك لمعرفة أسبوع الولادة، ويجدر بنا التذكير بدخول المرأة الحامل فترة الولادة عند الوصول للأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.

حساب الحمل
حساب الحمل

3- عجلة الحمل

غالباً ما يستخدم الاطباء القرص الدوار أو عجلة الحمل لتحديد موعد ولادة المرأة الحامل، إلا أن عجلة الحمل لا تستخدم إلا في حالات الدورة الشهرية المنتظمة والتي تبلغ مدتها ثمانية وعشرون يوما، حيث يقوم الطبيب بتحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية على القرص ثم مقاطعة المؤشر ليحدد موعد الولادة المتوقع.

4- التصوير بالموجات الفوق صوتية

يلجأ الطبيب لاستخدام هذه الطريقة عند عدم معرفة المرأة الحامل آخر موعد للدورة الشهرية، حيث يقدم الجهاز مجموعة من القياسات التي تقارن بقياسات أخرى لأجنة معروفين، حيث تتطور الأجنة عادة بمعدل ثابت في فترات الحمل الأولى، ويقدم جهاز التصوير عمرا افتراضيا للجنين يساعد فيه الطبيب في تحديد موعد الولادة التقريبي.

5- الآلة الحاسبة على مواقع الاتصال التواصل الاجتماعي

تقدم مواقع التواصل الاجتماعي مجموعات كبيرة من الحاسبات التي تحسب موعد الولادة، وذلك عند إدخال موعد آخر دورة شهرية أو تاريخ الإخصاب.

إقرا أيضا:  هل كثرة التبول من اعراض الحمل

جدول حساب الحمل

  • الشهر الأول (من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع).
  • الشهر الثاني (من الأسبوع الخامس الى الأسبوع الثامن).
  • الشهر الثالث (من الأسبوع التاسع الى الأسبوع الثالث عشر).
  • الشهر الرابع (من الأسبوع الرابع عشر الى الأسبوع الثامن عشر).
  • الشهر الخامس (من الأسبوع التاسع عشر الى الأسبوع الثاني والعشرين).
  • الشهر السادس (من الأسبوع الثالث والعشرين الى الأسبوع السادس والعشرين).
  • الشهر السابع (من الأسبوع السابع والعشرين الى الأسبوع الثلاثين).
  • الشهر الثامن (من الأسبوع الواحد والثلاثين الى الأسبوع السادس والثلاثين).
  • الشهر التاسع (من الأسبوع السادس والثلاثين الى الأسبوع الأربعين).

ملاحظة : خلال الأسبوعين الواحد والأربعين والثاني والأربعين تدخل المرأة الحامل في الحمل المتأخر.

تطورات الجنين في الحمل

بعد التعرف على كيفية حساب الحمل ، سيتم توضيح ملخص عن التغيرات والتطورات التي تحدث للجنين خلال أشهر الحمل :

  • الشهر الأول

يحدث الإخصاب في الأسبوع الثالث من الشهر الأول، حيث تنغرس البويضة في جدار الرحم، ليتشكل الدماغ البدائي وأنبوب القلب والكلية ليصل طول البويضة المخصبة ما يقارب 5 ملم .

  • الشهر الثاني

ينمو الدماغ بشكل سريع ليصل حجمه لنصف حجم الجنين، وتبدأ الأجزاء الرئيسية بالنمو مثل الأرجل واليدين والوجه، ليصل طوله الى ما يا يقارب 2 – 3 سم ووزنه الى 4 غرام .

  • الشهر الثالث

تتشكل الأعضاء التناسلية وتنمو الأظافر، ليصل طوله الى ما يقارب 10 سم أما وزنه فيصل الى 30 غرام .

  • الشهر الرابع

تكتمل المشيمة وتبدأ أعضاء الجنين بالاكتمال ويبدأ شعر الجنين بالظهور.
يصل طوله الى 18 سم ووزنه الى 30 غرام .

  • الشهر الخامس

يزداد نشاط الجنين وتبدأ الام بالشعور بحركته، ويمكن سماع نبضات قلبه عبر السماعة.
يصل طول الجنين الى نحو 25 سم أما وزنه فيصل الى 120 غرام .

  • الشهر السادس

يحرك الجنين أطرافه ويزداد نشاطه، كما تبدأ طبقة خفيفة من الزغب بالظهور على جسمه.
يصل طول الجنين الى ما يقارب 30 سم، أما وزنه فيصل الى نحو 700 غرام .

  • الشهر السابع

يصبح لون جلد الجنين وردي اللون، كما يبدأ دماغه في التحكم بأعضاء جسمه.
يصل طول الجنين الى 37 سم، أما وزنه فيصل الى كيلو غرام .

  • الشهر الثامن

يكتمل الجهاز السمعي للجنين ويبدأ بالتفاعل مع الأصوات، ويتخذ الجنين في الشهر الثامن وضعية الولادة.
يصل طوله الى 40 سم أما وزنه فيصل الى ما يقارب 1800 غرام .

  • الشهر التاسع

يختفي الزغب الذي غطى جسم الجنين في الشهر السادس، كما تكتمل جميع الأجهزة العضوية للطفل.
يصل طول الجنين الى 50 سم، اما وزنه فيصل الى ما يقارب 3300 غرام .

المصادر والمراجع:

حاسبة الحمل 

What month will my baby be born

السابق
تفسير حلم رؤية سيدنا آدم في المنام
التالي
ما هو تقشير الجلد الكيميائي