علاج الحمل خارج الرحم

علاج الحمل خارج الرحم

تبحث العديد من السيدات عن علاج الحمل خارج الرحم وقبل معرفة علاج الحمل خارج الرحم لا بد من معرفة مفهوم الحَمل خارِج الرَحم وأعراضه وأسباب حدوثه.

تعريف الحمل خارج الرحم

يحدث هذا النوع من الحمل عندما تستقر البويضة المخصبة داخل قناة فالوب، ومن الممكن حدوثه في عنق الرحم أو واحدا من المبيضين أو في إحدى المناطق في البطن، ولكن قناة فالوب الأشهر ضمن مناطق الحمل خارج الرحم، وبالرغم من اعتبارها حالات نادرة ولكنها خطرة للغاية عند حدوثها، فإذا لم تتم معالجتها سريعا من ممكن إذا أن تتسبب في انفجار بقناة فالوب بسبب زيادة كتلة الحمل، وقد تؤدي إلى حدوث نزيف داخلي للمرأة وتسبب وفاتها.

أعراض الحمل خارج الرحم

  • من الممكن أن تشعر المرأة بألم حاد في منطقة البطن، ومن الممكن أن تشعر به كألم في البطن بشكل عام أو بألم في منطقة الحوض بالخصوص، وقد يكون ألم في منطقة الرقبة والكتف، كما أن هذا الألم متقطع وتأتي شدته متفاوته، بالإضافة إلى أن الألم من الممكن أن يكون دليلا على حدوث نزيف للحمل.
  • قد يحدث نزيف مهبلي للمرأة ولكن بشكل مختلف عن عادة دورتها الشهرية، ولكن من المهم في هذه الحالة أن تراجع المرأة طبيبها إذا ما وجدت أن الألم يظل مستمرا عن مدة الدقائق المعدودة.
  • كما قد تشعر بأعراض الغثيان والقيء المصحوب بالدم، وأحيانا تشعر بضعف في جسدها بشكل عام أو تشعر بالدوخة والتي من الممكن أن تصل بها للإغماء.
إقرا أيضا :  أعراض الحمل الأكيدة قبل الدورة بأسبوع

أسباب حدوث الحمل خارج الرحم:

قد تؤدي الإختلالات الموجودة في الهرمونات إلى حدوث هذا النوع من الحمل، وكذلك الإضطرابات التي تعرقل تطور البويضة المخصبة، أو وجود مشكلة أو بعض الإلتهابات والتي ينجم عنها تعلق البويضة بالقناة في محاولة وصولها إلى الرحم.

أعراض الحمل خارج الرحم
أعراض الحمل خارج الرحم

علاج الحمل خارج الرحم

من الجدير بالذكر أن محاولة إنقاذ الجنين أثناء حدوث الحمل خارج الرحم غير ناجحة، ومن المهم في هذه الحالة محاولة التخلص من الجنين لإنقاذ الأم من حدوث أي مضاعفات أخرى قد تودي بحياتها، أما عن الحلول الموجودة للتخلص منه فهي عديدة ولكن يتم تحديدها تبعا للطبيب، فمثلا:

  • في البداية يقوم الطبيب بالمتابعة والتمهل قبل حدوث أي إجراء فعلي وفوري، فهو يحتاج لأن يتأكد من موجود البويضة خارج الرحم إذا وجدت بعض الأعراض التي تعاني منها المرأة، وقد يعطي البويضة فرصة للتحرك من مكانها إذا إكتشف وجود الحمل خارج الرحم، ويكتفي في تلك المرحلة بإجراء بعض الفحوصات والاختبارات الطبية اللازمة.
  • إذا تم تشخيص الحالة على أنها حمل خارج الرحم، يقوم الطبيب بإعطائها حقنة تقضي على الحمل في جرعة واحدة ومن الممكن أن تزيد عن الجرعة إذا لم تنجح الواحدة.
إقرا أيضا :  الحكه بالمنطقه الحساسه بعد الولادة

المصادر والمراجع