تنمية الذكاء عند الأطفال منذ الولادة

كتابة: اماني محمد - آخر تحديث: 12 نوفمبر 2019
تنمية الذكاء عند الأطفال منذ الولادة

الذكاء عند الأطفال

من الأمور التي يجب الاهتمام بها عند التربية الذكاء عند الأطفال ، لأن الذكاء عند الأطفال من الممكن تنميته منذ الصغر ولا شك أن الطفل الذكي المتفوق الناجح نتاج للعناية والتواصل المستمر معه، فقد يولد الطفل ذكي بنسبة ما ولكن ينقصه التحفيز باستخدام وسائل تنمية الذكاء، فينمو الذكاء عند الأطفال من اليوم الأول للولادة مما يجعله متواصل مع من حوله من أشخاص وأشياء، وتبذل الأسرة المجهود لتنمية ذكاء أطفالهم على النحو الذي سنوضحه في السطور القليلة التالية.

إقرا أيضا :  ما هي أسباب بكاء الأطفال

الذكاء عند الأطفال فطري أم مكتسب

يرى البعض أن الذكاء فطري مثلما يرى العالم جيلفورد “هدية بيولوجية تولد مع الإنسان”، ويقال أن تربية الأطفال بعيداً عن أسرهم يجعلهم مثل أبائهم بيولوجياً برغم البعد، ويدل هذا أن الجينات الوراثية تلعب دوراً هاماً في نسبة الذكاء، والتأثير الجيني على الذكاء تزداد يوماً بعد يوم.

ويرى العالم ستيفن هوكينغ أن الذكاء مكتسب فيقول عن الذكاء “القدرة على التكييف مع التغيير”، فيقال أن الطفل يكتسب ذكائه من البيئة المحيطة له، وأولها أسرته الصغيرة المكونة من الأب والأم والأخوة، وينتقل منها إلى المجتمع المحيط متمثلاً في المدرسة والعمل، وكلما كان المستوى الاجتماعي أرقى كلما زاد الذكاء عن الأطفال.

إقرا أيضا :  مشكلة اضطراب الهوية الجنسية للأطفال

كيف أنمي الذكاء عند طفلي

كيف أنمي الذكاء عند طفلي
كيف أنمي الذكاء عند طفلي

عرفنا فيما سبق أن الذكاء فطري أو مكتسب، فماذا لو جمعنا بين النوعين في محاولة منها لتنميته ببعض الطرق البسيطة والسهلة، فيجمع الطفل بين الذكاء الجيني والذكاء المكتسب من المجتمع المحيط، ويتم هذا كما يلي.

  • الرضاعة الطبيعية والغذاء الصحي:- الرضاعة من اليوم الأول غذاء هام للعقل ولصحة الدماغ البشري، وتقوي من مناعة الطفل وتزيد من ذكائه وصحته، وإذا أكمل الطفل حياته بالحفاظ على الأكل الصحي والابتعاد عن الدهون والسكريات والمأكولات الجاهزة، فسوف ينعم بالحياة الخالية من الأمراض والمليئة بالحيوية والنشاط والتأمل الذي ينمي من ذكائه.
  • ممارسة الرياضة:- الرياضة غذاء الروح والبدن، فكلما كان الطفل رياضياً وممارساً للرياضة اليومية كلما كان محصلاً أسرع لدروسه نظراً لزيادة الذكاء والقدرة السريعة على الاستيعاب، علاوة على تغير السلوك لديه فيحب العمل الجماعي ولا يعتمد إلا على روح الفريق.
  • تنمية الفضول عن الأطفال:- منذ اليوم الأول للولادة ويحاول الطفل اكتشاف الأشياء حوله، وعلى الآباء تنمية البحث والتفكير لدى الأطفال، فالتطوير من الفضول العقلي والفكري من مقومات تنمية الذكاء عند الأطفال.
إقرا أيضا :  أسباب اضطرابات الكلام وطرق علاجها

ملاحظة:- اكتساب المعرفة من خلال القراءة والاطلاع من أهم الأسباب التي تزيد التركيز وتنمي الذكاء عند الأطفال، وخاصة إذا بدأتها الأم برواية القصص والحكايات قبل النوم.

المصادر و المراجع

What Makes Kids Intelligent?

14 مشاهدة