أسباب اضطراب الدورة الشهرية

أسباب اضطراب الدورة الشهرية

أسباب اضطراب الدورة الشهرية


أسباب اضطراب الدورة الشهرية كثيرة ومتنوعة فمن الطبيعي أن تكون الدورة الشهرية منتظمة عند جميع النساء لكن هناك عدد من الأسباب والاضطرابات التي تسبب حدوث خلل ونزول الدورة قبل موعدها ولا شك أن الدورة من علامات البلوغ لدي الفتاة لذا فهي عادة تستمر معها وتنتظم كل ٢١ إلي ٣٩ يوم وهي من المراحل التي يلقي جسم الفتاة الكثير من التحولات الهرمونية.

 أهم مسببات نزول الدورة الشهرية بشكل مبكر

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن تصنيفها كمسببات لنزول الدورة بشكل مبكر منها:

  • البلوغ وهو من المراحل التي تمر بها الفتاة حين تصل لسن معين وتشمل تلك المرحلة مجموعة كبيرة من التغيرات الجسدية والتي تظهر في حدوث تغيرات في حجم وشكل الثدي.
  • وتصبح الفتاة مزاجية بشكل أكبر ولا يمكن التحكم في ذلك.
  • في بعض الأحيان يظهر حب الشباب معلنا عن قدوم تلك المرحلة.
  • تعتبر عملية ممارسة الرياضة من العمليات المسببة لنزول الدورة الشهرية بشكل مبكر فممارسة الرياضة والمجهود البدني الشديد يسبب عدم انتظام الدورة ونزولها بشكل مبكر عن موعدها.
  • وقد يصل الأمر في لعض الأحيان إلي الانقطاع التام للدورة وتظهر مختلف التأثيرات علي المواعيد في حين يحرق الجسم عدد عالي من السعرات الحرارية مما يسبب حدوث خلل واضح يصل آثاره لانقطاع الدورة بشكل كامل بسبب عدم إنتاج الهرمون المناسب والمسئول عن ذلك.
إقرا أيضا :  علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد
 أهم مسببات نزول الدورة الشهرية بشكل مبكر
أهم مسببات نزول الدورة الشهرية بشكل مبكر
  • يعتبر التوتر من مسببات اضطراب الدورة الشهرية ويصحب ذلك مجموعة من الأعراض التي تتمثل في حدوث نقص حاد في وزن الجسم مع وجود اضطرابات في النوم وعدم القدرة على التركيز في أي من مشكلات أو أمور الحياة.
    هناك عدد من أدوية منع الحمل التي تتعلق بالجانب الهرموني وتعتبر تلك الأدوية من أهم الأمور المسببة لنزول الدورة قبل موعدها وذلك بسبب تعامل تلك الأدوية بشكل مباشر مع هرمونات الجسم مما يؤثر على طبيعة مواعيد نزول الدورة.
  • يعتبر تغيير شكل الحياة من الأمور التي تؤثر على طبيعة الجسم وتسبب حدوث خلل في الهرمونات مما يؤثر على موعد التبويض ونزول الدورة.
  • تعتبر مشاكل الغدة الدرقية من الأمور التي تسبب حدوث حالة من الخلل ونزول الدورة قبل موعدها بل وتسبب اضطراب عام في الجسم وهرموناته وهو ما يحتاج لعلاج للتغلب عليه.
إقرا أيضا :  علاج الذئبة الحمراء

المصادر و المراجع

Premenstrual syndrome