الحمل والولادة

تطعيمات الحامل أثناء فترة الحمل

تطعيمات الحامل أثناء فترة الحامل

تطعيمات الحامل

يجب على كل امرأة بدأت في رحلة حملها أن تستعد لها جيدا، ومن أهم وسائل السلامة متابعة تطعيمات الحامل في الحمل، إذ تعمل تطعيمات الحامل على حمايتك أنت وجنينك من الإصابة بالأمراض المختلفة، وتوفر وزارة الصحة جميع التطعيمات المناسبة الحوامل في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، ومن خلال هذا التقرير نقدم لك أهم التطعيمات المتاحة للحامل لأول مرة والمسموح لك بها في فترة الحمل حتى تمر بسلام.

تطعيمات الحامل بالشهور الأولى

تعد المرحلة الأولى من الحمل هي الأكثر آمان على الأم والجنين، ولا يوجد لها تطعيم ثابت، لكن إذا صادفت تلك المرحلة وجود مشكلة وبالأخص في فصل الشتاء، حيث تعاني الحوامل من انتشار فيروس الأنفلونزا يلزم أخذ بعض التطعيمات، حيث يجب على الأم أخذ مصل الأنفلونزا، حيث يضعف جهاز المناعة، فتكون المرأة الحامل هي الأكثر عرضه للإصابة بفيروس الأنفلونزا، مما يزيد من حدوث مشاكل خطرة للجنين، ومنها الإصابة بالألتهاب الرئوي للطفل بعد ولادته، ويسبب أيضا طلق وولادة مبكرة، لذا فانه من الأفضل في فصل الشتاء تناول لقاح الأنفلونزا في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية أيضا، فهو أفضل وسيلة لحماية الأم والجنين معاً.

إقرا أيضا:  أعراض ارتفاع الضغط للحامل
إقرأ أيضا:الحزام الناري أثناء الحمل
تطعيمات الحامل بالشهور الأولى
تطعيمات الحامل بالشهور الأولى

تطعيمات الحامل من الشهر السابع إلى التاسع

يعتبر أهم التطعيمات في هذه المرحلة من فترة الحمل هو تطعيم السعال الديكي، فهو يعمل على حماية الطفل عند ولادته من خطر الموت المحقق إذا أصيب بالسعال الديكي، وتعتبر أفضل وسيلة لحماية طفلك هي تناول لقاح السعال الديكي خلال الفترة ما بين الأسبوع السابع والعشرين والأسبوع السادس الثلاثين أو حسب ما يقول الطبيب المتابع لحالتك، ويلزم الاهتمام بأخذ هذا التطعيم لتجنب ترك أي مضاعفات على طفلك بعد ولادته، حيث أن من الممكن أن يتسبب له مرضك لفترة طويلة في ترك بعض الآثار مثل تشوهات الجنين وغيرها الكثير من المضاعفات الخطيرة.

إقرا أيضا:  هل العصبية من علامات الحمل

استثناء تطعيمات الحمل

  • تطعيمات السفر: يجب عليك في فترة الشهور الأولى من الحمل إذا كنتي مسافرة أن تخبري طبيبك أولًا ليعطيك اللقاح المناسب لك لحمايتك لك وجنينك من خطورة السفر ومشقته، حيث يوجد بعض التطعيمات الخاصة بالسفر.
  • تطعيمات استثنائية: إذا كان يوجد في تاريخ الأسرة إصابة أحد الأفراد بالالتهاب الكبد الوبائي أ أو ب، فيجب عليك أن تأخذي لقاحه قبل الحمل أو خلاله، لتجنب إمكانية إصابة الجنين بذلك المرض.
إقرا أيضا:  الشعور بنزول الدورة من علامات الحمل

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:الشهر الرابع وجنس الجنين

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
الخلافات والعلاقة الزوجية الحميمة
التالي
فوائد ديرما رولر للبشرة