من هو تشي جيفارا

كتابة: سارة الغروز - آخر تحديث: 23 أكتوبر 2019
من هو تشي جيفارا

تشي جيفارا

يعد ارنستوا تشي جيفارا من ابرز الثوريين من اصل كوبي ارجنتيني ، وهو يعد احداهم القادة العسكريين في تاريخ العالم والأرجنتين أيضا ،وكان عمله يشمل جوانب عدة لم تقتصر على السياسة فقط بل كان كاتبا كبيرا وكان طبيبا ، بالإضافة الى انه تزعم حروب العصابات في تلك الفترة .

وقد ظهرت شخصيته واشتهر كثيرا بعد اندلاع الحرب والثورة الكوبية، وقد ذكر ان تشي جيفارا حظي باهتمام كبير وتبجيل واحترام منذ فجر التاريخ حيث ان كثير من الكتاب والمؤلفين قاموا بتبني سيرته الذاتية وإنتاج كتب ومؤلفات وافلام وثائقية وقد وقع الاختيار على شخصيته لتكون من اكثر الشخصيات المئة المؤثرة في القرن العشرين .

إقرا أيضا :  من هو نبوخذ نصر ملك الأرض الرابع

إنجازات تشي جيفارا

لابد من ذكر الإرث الادبي العريق الذي تركه جيفارا بعد وفاته ومن أهم كتبه كتاب حرب العصابات ، وكتاب الانسان والاشتراكية في كوبا ، وكتاب ذكريات الحرب الثورية الكوبية ، وغيرها الكثير ولا ننسى ان نذكر القصائد الشعرية التي كتبها والتي تعد قصيدة ماريا العجوز ابرزها .

نشأت تشي جيفارا

لقد ولد الزعيم تشي جيفارا في الرابع عش من شهر يونيو عام 1928 للميلاد في الارجنتين في مدينة روساريو وكان يعد الابن البكر لوالديه حيث قيل ان عائلته كانت تنحدر من اصلين ايرلندي واسباني ، وقد علمه والده منذ الصغر كيف يكون لديه شعور التعاطف مع الفقراء .

وبعد ان تخرج منالمدرسة التحق بكلية الطب في مدينة بوينس ايرس وقد تخرج حاصلا على شهادة البكالوريوس في الطب عام 1953 ميلادي ، ويذكر انه استطاع ان يجوب كافة ارجاء أمريكا اللاتينية على متن دراجة نارية .

واكتشف خلال تلك الرحلة مدى الامبريالية الظالمة في البلاد مما أدى الى تولد المشاعر والاحاسيس ضدها ، وأيضا نذكر ان جيفارا كان نجم في الرياضة وخاصة في السباحة وكرة القدم والرماية والجولف وساعده على النجاح في هذه الرياضات انه انضم الى النادي الرياضي الجامعي .

اعتقال جيفارا واعدامه

حيث بدأت الاستخبارات الامريكية بنشر شائعات حول اختفاء تشي جيفارا في ظروف غامضة غير معروفة ، حيث تعددت الروايات فمنهم من قال انه قتل على يد القائد الكوبي فيدل كاسترو صاحبه في النضال ، وعلى هامش ذلك ظهر جيفارا في لقاء رسمي ينفي كل ما كتب عنه واعلن استقالته رسميا من الحزب الكوبي.

إقرا أيضا :  عيد العمال: تعرف على يوم العمال العالمي

وفي اثناء تواجد جيفارا في مدينة بوليفيا وشى به فيليكس رودريغيز للاستخبارات المركزية الامريكية وقاموا بالقبض عليه واعدامه رميا بالرصاص .

18 مشاهدة