تاريخ معرفة مملكة البدائيات

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 23 فبراير 2020
تاريخ معرفة مملكة البدائيات

مملكة البدائيات

مملكة البدائيات هي المخلوقات البدائية، وحيدة الخلية، والتي تتميز بالكثير من الخصائص الأخرى، حيث أنها يتواجد بها الدي ان اي، والعديد من الريبوسومات، و مملكة البدائيات لا يتواجد بها غشاء النواة، و الميتوكوندريا، والبلاستيدات، وتكون صغيرة الحجم، وليس لها العضيات المحطة الأشياء، ولكنها تقوم بجميع وظائفها.

تاريخ معرفه مملكة البدائيات

ظهرت البدائيات خلال الكثير من التجارب التي قام بها العلماء، وانقسمت البدائيات إلي الجراثيم الحقيقية، والجراثيم الأصلية إختصار الأسماء لهما بعد هذا إلى جراثيم، وأصليات، ولا توجد صلة قرابة بينهم.

إقرا أيضا:  النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

الأفكار الأولى عن مملكة البدائيات

توجد العديد من الخصائص الأساسية التي ظهرت على مملكة البدائيات، وكانت بالأخص في الجراثيم، والطحالب الزرقاء، والخضراء، مما يجعل العلماء يلجأون إلى تصنيفها على أنها مملكة رابعة من الكائنات الدقيقة.

أهمية مملكة البدائيات

  • على الرغم أنها من المخلوقات الحية المجهرية البدائية النواة ألا أن وجودها ضروري جدا إلى الإنسان.
  • تقوم البدائيات بصناعة الغذاء، وتستخدم في مجالات الصناعة، والبيئة.
  • تعتبر من أكثر المخلوقات التي تتواجد على سطح الكرة الأرضية، فهي تتواجد في كافة الأماكن سواء في الهواء، أو في أعماق المحيطات، أو في أعالي الجبال.
  • تعتبر البدائيات هي الكائنات الحية الوحيدة التي لديها القدرة الكبيرة على الحياة في جميع البيئات القاسية، وتتمكن من الحياة في البحيرات المالحة، أو في ينابيع الكبريتية الحارة، وهذا الأمر يؤمنها من الإنقراض.

التركيبات المختلفة البدائيات

التركيبات المختلفة البدائيات
التركيبات المختلفة البدائيات
  • الكروموسومات
إقرا أيضا:  ما هي فائدة التين

تعتبر الكروموسومات مختلفة الأشكال في البدائيات، حيث تقع الجينات مملكة البدائيات على الكروموسومات، وخاصة الحلقي الكبير الذي يتواجد في منطقة الخلية، والتي تسمى نظير النواة، ومنها القطع الصغيرة التي تسمى البلازميد، والتي تحتوي على الترتيب الحلقي أيضا.

  • المحفظة

هي التي يتم إفرازها من السكريات المتنوعة حول الجدار الخلوي، والمحفظه لها الكثير من الوظائف الهامة، والتي منها الحماية الكبيرة الخالية من التعرض إلى الجفاف، و تساعدها على الالتصاق بالأسطح في البيئة.

  • الأهداب
إقرا أيضا:  أهمية استخدام حبوب الريحان

هي التي تتواجد على السطح الخارجي للخلايا، ولها شكل دقيق جدا يشبه الشعيرات، وهذه الأهداب تكون مكونة من البروتين، ولها دور كبير في التصاق البدائيات بالسطوح، وتعتبر الجسر الذي يربط بين الخلايا، فيمكن أن تقوم الخلية بإرسال البكتيريا، و نسخ من البلازميد من خلال هذا الجسر.

  • الحجم

تعتبر مملكة البدائيات من المخلوقات الصغيرة الحجم، والتي لا ترى إلا بالمجهر الضوئي، ولهذا تجدها تنتشر بسهولة كبيرة جدا في كافة الأماكن، كما أنها تتكيف مع جميع الظروف التي تحيط بها .

المصادر والمراجع

3 مشاهدة