الصحة

تأثير الخبز الابيض على مشكلة القولون

تأثير الخبز الابيض على مشكلة القولون

مشكلة القولون

تعتر مشكلة القولون العصبي اضطراب في وظيفة الأمعاء، مما يشير إلى وجود خلل في عمل الأمعاء ولكن لا يوجد أي خلل في القولون بشكل حسي، مما يسمى بمتلازمة القولون العصبي، وهو يحدث في أي عمر ولكن يعتبر أكثر انتشارًا بين البالغين، ولا يوجد سبب مباشر ودقيق معروف حتى الآن لحدوث مشكلة القولون العصبي، ولكن قد يكون الضغط النفسي والتوتر والحساسية من أنواع محدد من الطعام له دور كبير في ذلك وأيضًا وجود بعض الالتهابات المعوية أو ضعف المناعة قد يكونوا من الأسباب المرجحة للقولون العصبي.

تأثير الخبز الأبيض على القولون

يمكن أن تساعد الألياف الغذائية في علاج الألم الناتج عن مشكلات القولون، وذلك لأنها تعمل على تسهيل عمل الأمعاء مما يسهل خروج الفضلات بشكل أسهل من الجهاز الهضمي، ولكن الحبوب المكررة التي تتواجد في الخبز الأبيض تعمل على فقد الألياف في خلال المعالجة، ويمكن أن يسبب الاستخدام المتكرر والمفرط للخبز الأبيض أن يؤدي إلى تهيج ووجود آلام القولون وبعض المشاكل الأخرى مثل الإمساك، وكذلك لأن تلك الأطعمة ولوجود نسبة كبيرة بها من السكر تساهم في رفع نسبة السكر في الدم، وكذلك تساعد الحبوب المكررة على تهيج والتهاب القولون، فيجب تجنب الكثير من الأطعمة المكررة مثل الخبز الأبيض وخاصة في حالة وجود مشكلة القولون العصبي أو الإصابة بالتهاب القولون، وهناك بدائل عديدة يمكن استخدامها بدلًا عن الخبز الأبيض مثل الشوفان والأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والكينوا.

-

نصائح لتجنب آلام مشكلة القولون

نصائح لتجنب آلام مشكلة القولون
نصائح لتجنب آلام مشكلة القولون
  • قد تساهم بعض الأطعمة في منح الجسم الألياف التي تكون قابلة للذوبان وهذا ما يحسن ويخفف من أعراض وألم القولون العصبي، كما أن الألياف التي تكون قابلة للذوبان يمكن إيجادها في الفواكه الحمضية أو الشوفان أو الموز فهي تتحول إلى هلام خلال الهضم مما يساهم في تحسين حركة الأمعاء وتنشيطها دون أن يحدث تهيج مشكلة القولون العصبي.
  • يجب تجنب أكل المقليات، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ويمكن تناول الأطعمة المشوية بدلًا منها باستخدام نسبة قليلة من الزيوت لحياة صحية أكثر.
  • يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية، والتي تساعد على رفع معدل حرق الدهون في الجسم وعلى حرق السعرات الحرارية الزائدة، كما تعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.
  • يمكن تناول الخبز البلدي فهو الأفضل للقولون ولا يسبب تهيجه والشعور بالألم.
  • يجب مضغ الطعام جيدًا حتى يمكن هضمه بكل سهولة.
  • يجب أن يكون الطعام مطهي جيدًا حتى يمكن مضغه سريعًا لأن وجود أثر للمواد الغذائية وبقايا الطعام لم تمضغ جيدًا تسبب الانتفاخات وامتلاء البطن و مشكلة القولون العصبي. 

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  نبات الحنظل وفوائده

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد فاكهه الأناناس الصحيه
التالي
انواع التطعيمات للاطفال في أول عامين