التكنولوجيا

برنامج مضاد الفيروسات ومهامه

برنامج مضاد الفيروسات ومهامه

برنامج مضاد الفيروسات

إن برنامج مضاد الفيروسات والذي يعد من أكثر البرامج التي لها القدرة على مكافحة ومهاجمة الفيروسات المضادة والكشف عنها عن طريق تحليل البصمة و إزالتها من جهاز المستخدم وحماية الجهاز من أية تهديدات أو أية تداخلات من أي فيروس.

إضافة على ذلك أن برنامج مضاد الفيروسات قابل للتطور والتحديث لكي يتلائم مع كل الفيروسات المختبئة أو تلك التي لديها القدرة على الإختفاء أو تغيير شكلها.

الطرق التي يتم بها انتقال الفيروسات لأجهزة الحاسوب

من الممكن أن تنتقل تلك الفيروسات لأجهزة المستخدم وذلك بواسطة عدة طرق، ومنها:

  • الإنترنت والذي يعد من أكثر الطرق الشهيرة التي يتم عن طريقها انتقال الفيروسات بسهولة إلى جهاز المستخدم، ويتم ذلك عن طريق قيام المستخدم بتحميل بعض البرامج التي تحتوي على الفيروسات أو قيام تلك الفيروسات بتنزيل نفسها على جهاز المستخدم بدون معرفته أو سؤاله.
  • من الممكن أن يتم تخزين بعض الملفات او البرامج التي لها القدرة على إدخال الفيروسات أو احتواء هذه البرامج على فيروسات قبل أن يتم تنزيلها وهي التي تبدأ في الإنتشار داخل جهاز الضحية والقيام بتعطيل النظام أو تعديله بشكل كامل. 
  • من الممكن أن تنتقل الفيروسات على جهاز المستخدم وذلك عن طريق الوصلات السلكية مثل ال USB أو من الممكن ان تدخل إلى جهاز المستخدم عن طريق شبكة محلية تربط عدة أجهزة مع بعضها والتي تتسبب في حدوث تلك المشكلة.

مهمة برنامج مضاد الفيروسات

مهمة البرامج المضادة للفيروسات
مهمة البرامج المضادة للفيروسات

تتعدد الوظائف والمهام التي تقوم بها البرامج المضادة للفيروسات، وهذه المهام مثل:

  1. العمل على إزالة كل البرامج والملفات الضارة والتي قد تدل على تواجد الفيروسات أو تلك التي تعد مستقبلة للفيروسات القادمة.
  2. القيام بعمليات دورية ومنتظمة تعمل على مسح وكشف كل الزوايا والأماكن المتواجدة في جهاز الحاسوب، حيث أن هذه البرامج لها القدرة على السماح لكل مستخدميها، كما أنها تتيح للمستخدمين تحديد ذلك الوقت الذي يريدون فيه أن يقوموا بعمل المسح والكشف.
  3. القيام بعمليات التنظيف للجهاز بأكمله من اية ملفات أو برامج دخيلة أو ضارة، حيث أن هذه البرامج لها القدرة على مسح وكشف اي فيروس وتقوم بتنظيف جهاز الحاسوب، كما أنها تتميز بقدرتها على إزالة كل الفيروسات الضارة وذلك بشكل تلقائي، كما انه يقوم أيضا بسؤال المستخدم اذا وجد اي فيروسات اخرى.

أمثلة على برامج مضاد الفيروسات 

تعمل الكثير من الشركات على إنتاج وإطلاق البرامج القادرة على مكافحة تلك الفيروسات وذلك للعديد من الأجهزة المختلفة والمتنوعة ومن أمثلتها برامج:

  • Norton antivirus.
  •  McAfee antivirus. 
  • Windows Defender. 
  • Avast antivirus. 
  • AVG antivirus.

المصادر والمراجع

السابق
أهمية وفوائد الابتعاد عن السكر
التالي
طريقة عمل الكبدة بالردة والبقسماط