الموت الرحيم وأنواعه

كتابة: روان مروان - آخر تحديث: 2 أكتوبر 2019
الموت الرحيم وأنواعه

الموت الرحيم

يعد الموت الرحيم من الأمور التي تعارضها بعض الدول، و التي لا يقبل الدين الإسلامي بها، و يُدرجها ضمن باب الانتحار، لكن هناك دول أوروبية أجازته قانونياً.

مفهوم الموت الرّحيم

الموت الرّحيم أو القتل الرّحيم هو أن يقوم الكادر الطبي بإيقاف حياة شخص و إنهائها من قبل الشخص المريض نفسه، و يكون بإزالة الأجهزة الطبية المسؤولة عن تنفس المريض أو الأجهزة الخاصة بإنعاش القلب، ويتم اتخاذ القرار بالموت الرحيم في بعض الحالات المؤكد فيها بأن الشخص وصل إلى حالة صعبة جداً و ميؤوس منها، و غالباً تكون هذه الحالات للأشخاص المصابين بإعاقة جسدية أو عقلية ليس لها علاج، و يكون اتخاذ القرار بالموت الرحيم من قبل الشخص المريض قبل دخوله إلى عملية جراحية أو أن يقوم بتوصية أقاربه و أسرته باتخاذ مثل هذا القرار إذا لم يعد هناك أمل من حياته.

إقرا أيضا:  الأشجار: فوائد و حقائق عن الأشجار

ما هي أنواع الموت الرحيم

الموت الرّحيم الطوعي : و يتم اتخاذ القرار بهذا الموت من قبل المريض قبل خوض العملية الجراحية، ففي حال كان المريض مصاب بمرض ميؤوس منه قد يتسبب بدخوله في غيبوبة كاملة، يقوم الفريق الطبي بسؤاله عن تحديد مصيره من حيث محاولة إنعاشه عن طريق الأجهزة الطبية أو فصلها عنه. و هذا النوع من أنواع المَوت الرحيم هو الشائع والمنتشر في الكثير من الدول كهولندا و بلجيكا و أميركا.

إقرا أيضا:  تعريف العمارة القوطية

الموت الرّحيم غير الطوعي : يتم اتخاذ القرار بهذا الموت من قبل أهل المريض أو أقاربه من الدرجة الأولى، حيث يكون المريض غير مؤهل لإعطاء قرار بذلك، كحالات الغيبوبة و الحوادث المفاجئة أو الخرف.

الموت الرّحيم بالإكراه (القسري) : يتم اتخاذ القرار بهذا الموت من قبل الفريق الطبي نفسه دون تدخل المريض أو أحد أقاربه، فقد يرغب الطبيب بإيقاف حياة المريض و اتخاذ القرار عنه من باب إيقاف إحساسه بالألم و العذاب، أو قد يتم اللجوء إلى هذا النوع من الموت بسبب عدم العثور على أهل المريض خاصة في حالات إصابة الشخص بالغيبوبة الكاملة .

الموت الرحيم وأنواعه
الموت الرحيم وأنواعه

هناك أنواع أخرى للقتل الرحيم من حيث وسائل وطرق القتل الرحيم :-

الموت الرحيم السلبي : عدم وجود العناية الكاملة بصحة المريض مما يؤدي إلى تراجع حالته الصحية و موته، أو إذا قام المريض أو أحد أقاربه بالطلب من الفريق الطبي بإيقاف العلاجات و إزالة الأجهزة الطبية .

إقرا أيضا:  صفات المرأة القوية

الموت الرحيم المباشر (النشط) : أن يقوم الطبيب المسؤول عن رعاية المريض وصحته بإعطائه دواء أو حقنة تعجّل من موته.

الموت الرحيم غير المباشر : أن يقوم الفريق الطبي بإعطاء المريض بعض الأدوية التي تجعل حالته في تحسّن تام على المدى القريب، و لكنّها تؤدي إلى وفاته على المدى البعيد.

المصادر والمراجع

13 مشاهدة