الصعود إلى القمر

كتابة: خديجة محمد - آخر تحديث: 25 نوفمبر 2020
الصعود إلى القمر

القمر

يعد الصعود إلى القمر أحد السباقات التي تسابقت عليها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي، إلا أن الغلبة كانت للولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الصود الى القمر، حيث كان رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونغ أول من صعد الى الفضاء وذلك في عام 1930 مـ، والقمر هو عبارة عن جرم سماوي معتم يضيء بفعل انعكاس أشعة الشمس الساطعة عليه، يعد القمر هو الطبيعي الوحيد على كوكب الأرض وهو الأقرب إلى الأرض ويدور حولها أيضًا في دورتين مختلفتين، حيث انه يقوم أولا بالدوران حول نفسه ومن بعد ذلك يقوم بالدوران حول الأرض ويعد القمر من أجمل الكواكب من بعد الشمس حيث أن لجماله مصدر ساحر خاص به مختلف عن البقية.

الصعود إلى القمر

  • يعد نيل أرمسترونغ هو أول من صعد إلى القمر وكان ذلك في عام 1930م، درس هذا العالم الهندسة الخاصة بالفضاء في اكبر الجامعات في اوهايو وحصل على درجة الماجستير أيضًا من جامعة جنوب كاليفورنيا وحصل من بعد ذلك على الدكتوراه وعلى العديد من الجوائز المختلفة الأخرى فيما بعد.
  • التحق بعد ذلك بوكالة الفضاء الأمريكية وذلك كان في عام 1962 وكان أحد أفضل رواد الفضاء في وكالة ناسا الأمريكية وشارك في الكثير من الرحلات الجوية أي أنه شارك في أكثر من 200 رحلة إلى الفضاء، انجب ولدين وكان أول رحلة يقودها عام 1966، وفي تلك الرحلة نجح بركوب سيارتين في الفضاء بواسطة التحام المركبتين معا.
  • أما رحلته الثانية فكانت الهدف منها هو إرسال رجل إلى سطح القمر وإعادته بأمان حيث أن كان هذا الرجل هو أول من استطاع أن يصعد إلى القمر كقائد طيران لأبولو 11 في 16 يوليو عام 1969 وكان تلك الرحلة من الرحلات التاريخية القوية التي قامت من أكثر من 50 عاما حتى وقتنا الحالي.
  • أصبح نيل هو احدى الرجال الأبطال واصبح بطل قومي يحصل على العديد من الإنجازات المختلفة بالإضافة إلى أنه استطاع أن يحصل على 3 ساعات من أجل استكشاف سطح القمر بالشكل الجيد ويعد هذا إنجاز عظيم استطاع أن يقوم به، وحصل نيل على الجائزة الرئاسية للحرية وتوفى نيل بعدما بلغ من العمر 82 عاما في مستشفى بأوهايو في مدينة سينسيناتي وذلك بعد خضوعه لعمليّة جراحيّة في الشرايين التّاجية في 25 أغسطس عام 2012.
إقرا أيضا:  أول من مشى على القمر

معلومات حول الصعود إلى القمر

  • تعد وكالة ناسا من احدى الإدارات الوطنية الخاصة بالملاحة الجوية بالإضافة إلى الفضاء أيضًا والتي تختصر باسم ناسا، وهي وكالة تابعة للحكومة الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية كما أنها هي المسئولة عن البرامج الفضائية التي من الممكن أن تقوم بالعالم بكامله.
  • تأسست تلك الوكالة أول مرة عام 1957 وافتتحت بعدها بعام واحد، وتعرف تلك الوكالة بأنها رائدة الوكالات الخاصة بالصعود إلى الفضاء، حيث قامت وكالة ناسا بالعديد من السفن الفضائية التي قامت بإرسالها إلى العديد من الكواكب المختلفة الأخرى ومنها كوكب الزهرة والمريخ والقمر.
  • استطاع أول رائد فضائي عربي أن يصعد إلى القمر هو سلطان بن سلمان آل سعود، والذي وُلِد في 27 يونيو من عام 1956 في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، كان يعد من أول العرب الذين استطاعوا أن يقومون بالصعود إلى القمر بالإضافة إلى أن تلك الرائد هو له تاريخ عليم كبير جعل نمه رائد فضاء قوي.
إقرا أيضا:  ما هو الثقب الاسود
الصعود إلى القمر
الصعود إلى القمر
  • حصل سلطان على العديد من الدراسات المختلفة والشهادات من الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى أنه استطاع أن يحصل على درجة عالية من الماجستير الخاص بعلوم الأرض أيضًا، بالإضافة إلى أن يحصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من كلية ماكسويل.
  • استطاع أن يكون أول رائد فضائي عربي يهبط على سطح القمر بوزارة من الأعلام الخاصة بالمملكة العربية السعودية وهذا بمثابة باحث كبير في تلك الأمور خاصة أنه كان نائب رئيس لجنة الإعلام السعودي المختصّة في الكولومبيات في دورة الألعاب الأوليمبية لعام 1984 في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة.
  • قام بالعمل كضابط سلاح جوي وعمل أيضًا كطيار مقاتل بالإضافة إلى انه قام بالتقاعد من تلك العمل بدرجة عقيد، واستطاع ن يكون رائد طيران فضائي يهبط على القمر واصبح عضو من أعضاء الطاقم الجوي وامتدت رحلتهم حوالي 7 أيام على القمر، بالإضافة إلى أن الإنجاز الذي استطاع أن يقوم به لم يستطيع أي شخص عربي أن يقوم به من قبله، وبالتالي يحتاج الكثير من الدعم والتشجيع على ما قام به وهذا بالفعل ما حدث له.
إقرا أيضا:  أول من مشى على القمر

المصادر والمراجع

1 مشاهدة