صحة الشعر

الشعر المصبوغ وطرق العناية به

الشعر المصبوغ وطرق العناية به

الشَعر المصبوغ

تتعدد طرق العناية بـ الشعر المصبوغ الذي يمكن أن يعاي الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالشعر، وتتركز طرق العناية بـ الشعر المصبوغ بالحد من الأضرار التي تسببها الصبغات الكيماوية للشعر، حيث تحتوي الصبغات على الكثير من المواد الكيماوية التي تؤثر سلبا على الشعر حيث تتسبب بالكثير من الجفاف والتقصف والتكسر للشعر.

ماسكات الشعر المصبوغ

يمكن العنابة بالشعر المصبوغ وذلك عن طريق تحضير الماسكات التي تحتوي على الكثير من المواد الطبيعية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، ومن أهم ماسكات العناية بالشعر المصبوغ ما يلي :

-
  • ماسك الروزماري وزيت الزيتون

يحتوي الروز ماري وزيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر حيث يحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الشعر، ويمكن تحضير ماسك الروزماري وزيت الزيتون عن طريق تسخين كمية من زيت الزيتون ليصبح دافئا بعض الشيء ويضاف اليه القليل من زيت الروزماري، ثم يدهن الشعر وفروة الرأس بالخليط ويترك لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو، ويمكن الاحتفاظ بالكمية المتبقية في الثلاجة لحين الاستخدام مرة أخرى.

إقرا أيضا:  فوائد مستحضر المخمرية للشعر
الشعر المصبوغ وطرق العناية به
الشعر المصبوغ وطرق العناية به
  • ماسك الأفوكادو والموز

يحتوي كل من الموز والأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تعمل على علاج مشاكل الشعر المصبوغ، ويمكن تحضير ماسك الموز والأفوكادو عن طريق هرس كل من الموز والأفوكادو في وعاء، ويوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة لا تقل عن الربع ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

  • ماسك المايونيز

يحتوي المايونيز على البيض والزيوت والثوم والنشا التي تعد مواد غنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على علاج مشاكل الشعر المصبوغ، حيث تقلل من جفاف الشعر وتقصفه وتكسره، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الشعر بالمايونيز وتركه لمدة لا تقل عن الربع ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو لأكثر من مرة للتخلص من الرائحة.

علاج مشاكل الشعر المصبوغ بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج مشاكل الشعر المصبوغ، ومن هذه الأعشاب ما يلي :

  • الريحان
إقرا أيضا:  أساليب تغذية بصيلة الشعر

يعمل الريحان على تعزيز قوة الشعر وكثافته، كما يعمل على تقليل تساقطه وتقصفه، ويمكن استخدام الريحان عن طريق هرسه وخلطه مع زيت الزيتون الدافئ وتركه في الثلاجة لمدة لا تقل عن العشرة أيام، ثم تدليك فروة الرأس والشعر وتركه لساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

  • البابونج

يعمل البابونج على ترطيب الشعر ومنع جفافه بعد صبغ الشعر، كما يعمل البابونج على تقليل تقصفه وتكسره، ويمكن استخدامه عن طريق تحضيره باضافة زهور البابونج الى الماء المغلي وتركه ينقع لفترة ثم تبليل الشعر وفروة الرأس بماء البابونج المصفى.

  • المرمية

تحتوي المرمية على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، حيث يعمل زيت المرمية على علاج تقصف الشعر وتكسره، كما يعمل على ترطيبه ومنع جفافه، ويمكن تحضير زيت المرمية عن طريق نقع أوراق المرمية بزيت الزيتون الدافئ وتركه ينقع لفترة، كما يمكن شراء زيت المرمية من العطارين.

علاج مشاكل الشعر المصبوغ بالزيوت الطبيعية

  • زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على اصلاح الشعر التالف من الصبغات الكيماوية، حيث يعمل على تريبه ومنع جفافه، كما يعمل على علاج تقصف الشعر وتكسره، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الشعر وفروة الرأس بزيت جوز الهند، وتركه لمدة لا تقل عن الساعة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

  • زيت الخروع
إقرا أيضا:  ما هي انواع شعر البنات

يعد زيت الخروع أحد أفضل الزيوت الطبيعية التي تعمل على علاج مشاكل الشعر المصبوغ، حيث يعمل على علاج الشعر المتقصف والمتكسر، كما يعمل على ترطيب الشعر ومنع جفافه، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الشعر وفروة الرأس بزيت الخروع وتركه لمدة لا تقل عن الساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

  • زيت اللوز

يعمل زيت اللوز على ترطيب الشعر التالف ويمنع جفافه، كما يعمل على علاج تقصف الشعر ويمنع تكسره، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الشعر وفروة الرأس بزيت اللوز، وتركه لمدة لا تقل عن الساعة ولا تزيد عن ليلة كاملة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
شعر عن الظلم والاستبداد
التالي
تفسير الضحك في المنام لكبار المفسرين