الحياة والمجتمع

طرق التخلص من التنمر

طرق التخلص من التنمر

أهم خطوات التخلص من التنمر

التنمر من الظواهر التي إنتشرت بشكل كبير جدا، و التخلص من  التنمر يحتاج الى جهد كبير، وهناك عدد من الخطوات التي تساعد في التخلص من التنمر وهي:

  • فهم التنمر: أي مشكلة  عندما نفهمها فهما صحيحا، فإنه يمكننا أن نعرف أسبابها، والتخلص منها بسهولة، وظاهرة التنمر قد تكون بسبب سوء معاملة تعرض لها الشخص في فترة ما، ولهذا نجد أنه يشعر بالتنمر، وعدم الامان.
  • تحدث مع الشخص المتنمر: عندما تجد الشخص المتنمر لا تتركه، وإنما لابد أن تتحدث معه، وتناقشه حول التنمر، والصفات التي لا يحبها الناس في الشخص المتنمر، وإنه لابد من القضاء على التنمر،حتى يشعر بالأمان، وبالكثير من الثقة بالنفس، حتى لا يؤثر عليه هذا الأمر في حياته في المستقبل.
  • لا تسكت عن حقك: عندما يتعرض الشخص إلى مشكلة ما، وتؤثر عليه لابد أن يدافع عن حقه، حتى لا يتعرض إلى انخفاض الإنتاجية، والتأثير على حياته النفسية، وإذا تعرض الطفل لمشكله التنمر، لابد ان يبلغ الوالدين، أو المعلم، ويكون واثق في نفسه ، ويتخلص من الخوف.
  • العقاب القانوني: التنمر بكافة أشكاله من الأمور، التي لا يسكت عليها القانون، كما أنه يمتد الأمر إلى أن يعاقب بها القانون تحت الجرائم، عندما تقع العقوبة على المتنمر يشعر الشخص الذي وقع عليه الظلم بالحالة بالاطمئنان.
  • لا تعزل نفسك: عندما يتعرض الإنسان إلى التمرد تعزل فيجب عليه الاختلاط بالآخرين تعزل وعدم العزلة، لأنه عندما يجعل نفسه الضحية في هذه المشكلة، لا يستفيد أي شيء، وإنما يواجه مشكلات نفسية صعبة،  ويقلل من احترامه لذاته، بالعكس لابد أن يكون شجاع، يواجه هذه المشكلة.
  • إبحث عن قدوة: إبحث عن قدوة للتخلص من التنمر، ومن آثار النفسية السيئة على الفرد، ولابد عليه أن يبحث عن قدوة يكون لها الدور الإيجابي، والفعال في القضاء على ظاهرة التنمر لدى الفرد.
إقرا أيضا:  أسرار تحقيق النجاح في الحياة
أهم خطوات التخلص من التنمر
أهم خطوات التخلص من التنمر

نصائح لتقوية الدفاعية ضحايا التنمر

  • لابد أن تكون الضحية ذات وعي بالتنمر، وتكون وتكون على معرفة كبيرة، بأن الشخص المتنمر شخصية جبانة في الأساس.
  • لابد أن نساعد الضحايا على تقوية الدفاعية، وزيادة حبهم لذاتهم من خلال تعليم كيفية الدفاع عن أنفسهم ضد التنمر.
  • يجب استبدال الأفلام الكرتونية العنيفة، بالأفلام الهادفة، التي تنمي من الطاقات الإيجابية لدى الأطفال، والتي تعزز من ثقتهم بنفسهم.
  • لابد أن يشعر المراهق بالامان داخل المجتمع، حتى ينعكس هذا على شخصيته فيرفض التنمر على الآخرين.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد زيت الخروع للولادة طبياً
التالي
أهم علامات الولادة المبكرة