الحمل والولادة

اطعمة مفيدة للجنين والأم

اطعمة مفيدة للجنين والأم

صحة الجنين

من الطبيعي أن يكون هناك اطعمة تفيد الجنين وأخرى تكون فائدتها أقل، ويجب العلم عند وضع قائمة اطعمة مفيدة للجنين أن المهم هو نوع الطعام وفوائده وليس كمية الطعام الذي تتناوله الحامل، ويجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأطعمة المفيدة للحامل وأكلات مهمة لصحة الجنين في الشهور الأولى وما يليها، وبالتأكيد المرأة غير مجبرة على تناول كل الأنواع، ولكن يمكنها اختيار ما تحب منها.

اطّعمة مفيدة للجنين والأم

  • الأغذية الغنية بالبروتينات، وتشمل اللوز، الدواجن، لحم البقر، الأسماك، ومنتجات الألبان كالحليب، الزبادي، زبدة الفول السوداني، ويجب على المرأة الحامل أن تأخذ كمية من البروتين تتراوح من 90-100 جرام خلال فترة الحمل.
  • الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات، وينصح المؤتمر الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض المرأة بتناول خمس حصص من الخضراوات، ومن 6-8  حصص من الحبوب الصحية، حيث تختلف هذه الحصة لكل امرأة حامل حسب عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها.
  • الأغذية التي تحتوي على الدهون، وينصح المؤتمر الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض المرأة بتناول حصتين إلى ثلاث حصص من الدهون الصحية يوميًا، ولا يزيدوا عن هذا الحد لأن هذه الزيادة من الدهون تساعد على زيادة وزن الجنين أثناء الحمل، ومن هذه الأغذية أو الدهون الصحية الأفوكادو، زيت الزيتون، زبدة الجوز.
إقرا أيضا:  أسباب ظهور ورم تحت الابط للحامل

اطعمة مفيدة للجنين والأم بحمض الفوليك

ويعد حمض الفوليك من فيتامينات ب والذي يساعد على تقليل خطر الولادة المبكرة، منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي، وتم التوصل إلى أن المرأة الحامل تحتاج من 400-800 ميكرو غرام يوميًا من هذا الحمض، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على ذلك الحمض، الخضراوات الورقية الخضراء، الحمضيات، الفاصولياء المجففة، البازلاء.

اطعمة مفيدة للجنين والأم بحمض الفوليك
اطعمة مفيدة للجنين والأم بحمض الفوليك

اطعمة مفيدة للجنين والأم بالحديد

وتحتاج الحامل تزويد الجنين بالأكسجين إلى أن تضاعف كمية الحديد، حتى يتوفر الأكسجين الذي يحتاجه الجنين، حيث يؤدي نقص الحديد أثناء الحمل إلى نقص الدم، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، وتحتاج الحامل على 27 ميلي غرام من الحديد، ومن مصادر الحديد: اللحوم الحمراء قليلة الدهون، الدجاج، الأسماك، حبوب الإفطار المدعمة.

إقرا أيضا:  اكتئاب النفاس الأسباب و الأعراض

اطعمة مفيدة للجنين والأم بالكالسيوم

وكما هو معروف يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان قوية للجنين، وقد أثبتت الدراسات أن المرأة الحامل تحتاج إلى 1300حوالي ميلي غرام من الكالسيوم، وتكون مصادر الكالسيوم مثل منتجات الألبان، البروكلي، اللفت، عصائر الفاكهة المدعمة، حبوب الإفطار المدعمة، وغيرها من العناصر الهامة التي تساعد على نمو الطفل والتي لا غنى عنها سواء في فترة الحمل أو بعد ولادة الطفل وإتمامه الشهور الأولى عند تلقيه الرضاعة الطبيعية.

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
أهم مصطلحات تطبيق السناب شات
التالي
فتح الكاميرا على الفيس بوك