الصحة

ارتفاع ضغط الدم والملح

الملح وعلاقته بارتفاع ضغط الدم

يعمل الملح على رفع محتوى الصوديوم من الخلايا العضلية الملساء لجدران الشرايين، مما يسهل دخول الكالسيوم الى الخلايا وبالتالي يضيق القطر الداخلي للشرايين، ويعمل أيضا على زيادة افراز الادرينالين الذي يؤدي الى تقلص الشرايين وانخفاض سرعة جريان الدم في الجسم.

ما هو ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بانه القوة التي يبذلها القلب لضخ الدم المحمل بالأكسجين في الشرايين، وإن زيادته أو نقصه عن الحدّ الطبيعيّ قد تكون مؤشراً لوجود مشكلة صحية ما.

أنواع ضغط الدم

ينقسم ضغط الدم الى الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي.

تأثير الملح على ضغط الدم

أكدت الدراسات والأبحاث أن ارتفاع ضغط الدم هو نتيجة لكمية الملح الذي الموجود في وجبات اليومية للأشخاص، والسبب يعود الى أن الملح يرفع نسبة الصوديوم في الخلايا العضلية الموجودة في الشرايين، حيث يلعب الغذاء دورا كبيرا في رفع أو خفض ضغط الدم.

فعند تناول الشخص للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح والزيوت والزبدة والسمن والاطعمة التي تحتوي على الكوليسترول كل هذه المكونات تعمل على رفع ضغط الدم.

 اعراض ارتفاع ضغط الدم

1. الدوخة وفقدان الوعي، والشعور الدائم بالغثيان

2. الصداع المتكرر

3. ارتعاشات في عضلات الجسم المختلفة.

4. تسارع في نبضات القلب

5. الإحساس بالتعب الشديد والخمول والارهاق والكسل

6. ضيق في التنفس

7. التهاب حاد في المسالك البولية وذلك بسبب زيادة كمية الاملاح في الجسم.

8. حدوث تورم في الأطراف السفلية والعلوية.

8. تغيير على صحة الكليتين

9. ويصاحب ارتفاع ضغط الدم العالي الى إصابة الشخص بنزيف في الأنف.

أطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم

ولتفادي ارتفاع ضغط الدم  العالي يجب تجنب التوابل والمعجنات والشيبس والمخللات بأنواعها وغيرها الكثير، وينصح بتناول الدجاج الخالي من الجلد لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وشرب الحليب قليل الدسم، مع التكثير من أكل الخضراوات التي تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم مثل الخيار والجزر والبازيلاء والعدس والفول، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مع مراعاة البحث عن البدائل للملح مثل البقدونس والخل والزنجبيل وحبوب الخردل، ويجب قراءة المحتوى الغذائي لكل صنف يحمل بطاقة بينات غذائية.

إقرا أيضا:  ملخص عن متلازمة النفق الرسغي
السابق
مصطفى حسني وإنجازاته
التالي
فوائد الديرما رولر للبشرة