الإسلام والحياة

اذكار قبل النوم للأطفال

اذكار قبل النوم للأطفال

نبذة عامة

اذكار قبل النوم هي ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم و اذكار قبل النوم عبارة عن أدعية نستعين بالله بها من الشياطين، وسنتناول أذكار ما قبل النوم للأطفال وعلى كل من الإباء الذين يحرصون على تربية ونشأة أبنائهم نشأة سليمة، مبنية على الدين والأخلاق والصفات الحميدة، فعليهم تعليم أبنائهم من الصغر الأذكار فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر، في الأذكار تقرأ في أغلب الأوقات، فمن الأطفال من يحفظها عن ظهر قلب ويتربى عليها وينشأ على طاعة الله وسنة نبيه.

فوائد اذكار قبل النوم

  • في الأذكار تساعد على الهدوء وتشعر الشخص بالأمان والطمأنينة، والأذكار ليست للصغار فقط بل للكبار أيضا، وتزيل التوتر والقلق وقلة النوم للأطفال وتساعدهم على النوم الهادئ العميق، ألا بذكر الله تطمئن القلوب
  • ويجب مراعاة تعليم الأذكار الصحيحة، وليست المبتدعة فتحرى الدقة في هذا الأمر شيء مهم، وعند تعليم الأذكار للأطفال يجب مراعاة التدرج أي البدء في تعليمهم الأذكار الصغيرة البسيطة ثم المتوسطة ثم الكبيرة فهذا يساعدهم على سهولة وسرعة الحفظ والعمل به.
  • المواظبة على الأذكار تساعد وتحل مشكلة أغلب الأمهات في بكاء الأطفال الكثير، والنوم القليل، والصراخ فعلاج كل هذا هو المواظبة على الأذكار، لحماية الأطفال من الشياطين والمس والحسد سوء انس أو جن.
  • ومراعاة الفروق الفردية لدى الأطفال، فمنهم من يتعلم الأذكار سريعا ومنهم من يتعلمها ببطء، فهنا يجب أن تتحلى بالصبر في تعليمهم لأخذ الثواب الكامل، ويستحسن استخدام أسلوب التحفيز المادي والمعنوي، وتكرار المعلومات، ومدح الطفل أمام الجميع، والمكافأة كل هذا يعمل على تعليم وتحفيز وتشجيع أبناءنا بسرعة فائقة، ولكي نجعل الأطفال يداومون على الأذكار يجب أن تزرع بداخلهم الدين، عن حب وفهم ولنا في رسول الله الأسوة الحسنة، في تربية أبنائه و أحفاده الحسن والحسين.
  • كما يمكنا أيضا اتباع أسلوب الحفظ والتكرار، والاستعانة ببعض الفيديوهات وأغاني الأطفال المبسطة في تعليم الأذكار لأن ذلك له نتيجة فعالة في تعليم الأطفال

وإليك عزيزي القارئ بعض الأذكار التي تقال قبل النوم ويمكنك الاستفادة منها و تعليمها لأطفالك.

-

اذكار قبل النوم للأطفال

  • أعــوذ بالله من الشيطــان الرجــيم بســم الله الرحمــن الرحيــمقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”.
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ” .
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6) “.
  • اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
  • ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّه وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَ مَلَائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالًوا سَمِعْنَا وَ أطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَ إِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَ عَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَآ إِن نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَ لَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إَصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَ لَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَ اعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَ ارْحَمْنَا أنتَ مَوْلَانا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِِ الْكَافِرِينَ (286)”.
  • باسمك ربي وضعت جنبي , وبك أرفعه , فإن أمسكت نفسي فارحمها , وإن أرسلتها فاحفظها , بما تحفظ بها عبادك الصالحين.
اذكار قبل النوم للأطفال
اذكار قبل النوم للأطفال

أذكار مستحب قراءتها للأطفال

  • اللهم إنك خلقت نفسي و أنت توفاها , لك مماتها و محياها , إن أحييتها فاحفظها, و إن أمتها فاغفر لها , اللهم إني أسألك العافية.
  • الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا , و كفانا , وآوانا , فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض , رب كل شيء ومليكه, أشهد أن لا إله إلا أنت, أعوذ بك من شر نفسي, ومن شر الشيطان و شركه , وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم .
  • اللهم أسلمت نفسي إليك , وفوضت أمري إليك , ووجهت وجهي إليك , و ألجأت ظهري إليك, رغبة و رهبة إليك ,لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك, آمنت بكتابك الذي أنزلت و بنبيك الذي أرسلت .
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • باسمك اللهم أموت و أحيا.
  • سبحان الله (ثلاثا وثلاثين مرة) والحمد لله (ثلاثا وثلاثين مرة) والله أكبر (أربعا و ثلاثين مرة)”.
  • اللهم رب السماوات السبع و رب الأرض , و رب العرش العظيم , ربنا و رب كل شيء, فالق الحب والنوى, ومنزل التوراة و الإنجيل و الفرقان , أعوذ بك من شر كل نفس أنت آخذ بناصيته.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء , وأنت الآخر فليس بعدك شيء , و أنت الظاهر فليس فوقك شيء, و أنت الباطن فليس دونك شيء , اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  فضل الذكر على حياة المسلم

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار الرجوع من الحج أو العمرة
التالي
الاحتفال بذكرى عيد الزواج الأول