أهم الغزوات في الاسلام

كتابة: سارة الغروز - آخر تحديث: 29 أكتوبر 2019
أهم الغزوات في الاسلام

 

تعد الغزوات التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهم الحروب في الإسلام وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشارك بها ، وهذه الغزوات كانت تكون في معظمها بين طرفين المسلمين ضد المشركين والكفار وقد تشير الدراسات ان الغزوات بدأت بعد مجيء الإسلام في بداياته في القرن السابع الميلادي .

أهم الغزوات التي كانت في عصر النبوة

غزوة بدر الكبرى التي حدثت في السنة الثانية للهجرة ، حيث خرج الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يقاتل قافلة ابي سفيان وعندها كان يعلم أبا سفيان بمكيدة المسلمين فأرسل شخص لأهل مكة حتى يقوموا بجمع عدتهم ويلاقون الرسول حيث كانت نتيجة هذه الغزوة لصالح المسلمين كما ان أبا جهل قتل في هذه الغزوة .

إقرا أيضا :  أجمل أدعية الصباح القصيرة

غزوة احد

وهي تعد ثاني اكبر غزوة في عهد النبوة وقد كانت هذه الغزوة ردا من المشركين على المسلمين بسبب هزيمتهم في معركة بدر الكبرى حيث انهم قاموا بتجميع عدد كبير من المشركين يصل الى ثلاثة الاف مقاتل .

ووصل الامر للمسلمين فقاموا بتجهيز العدة والعتاد وخرجوا لملاقاة المشركين وقد تم اللقاء بين جبل احد وجبل صغير مقابله وذلك في 15 شوال السنة الهجرية الثالثة وبدأت المعركة حيث كانت البداية في صالح المسلمين لان الرماة المسلمين اللذين كانوا في اعلى جبل احد قتلوا الرماة المشركين .

وعندما رأى المشركين ان عدد كبير منهم قتل قاموا بالهرب ومعهم خالد بن الوليد ، وعندما رأى المسلمين ذلك نزلوا عن الجبل ونسوا نصائح ر سول الله صلى الله عليه وسلم بعدم التحرك من أماكنهم واغرتهم الغنائم والذخيرة التي تركها المشركين .

وعندها علم خالد بن الوليد بهذا الامر وقام بالالتفاف من حول الجبل هو وجيشه وصعدوا الى الأعلى وانقلبت نتيجة المعركة لصالح المشركين .

إقرا أيضا :  بشائر القرآن الكريم - البشارة

غزوة خيبر

وهي ثالث غزوة كبر قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قام بها كردة فعل على نقض يهود خيبر العهد الذي ابرم بينهم وبين الرسول ومساعيهم لعمل ائتلاف بين قبائل المشركين لقتال المسلمين وأيضا كردة فعل من المسلمين لمحاولة المشركين قتل الرسول ووضع السم له في الطعام.
حيث قامت هذه الغزوة في السنة السابعة للهجرة حيث قام الرسول بجمع المقاتلين وذهبوا الى منطقة تقع بين خيبر وغطفان تسمى برجيع وبدأت المعركة في تلك المنطقة في ساعات الصباح الباكر حيث انتصر المسلمين عليهم وقد سقط اخر حصن على يد القائد علي بن ابي طالب وبعد خسارة المشركين قاموا بإبرام عقد صلح جديد يتضمن بقائهم في الديار مقابل إعطاء المسلمين نصف محصولهم السنوي فوافق الرسول على اتفاقية الصلح .

إقرا أيضا :  العدل في القران الكريم والسنة النبوية

19 مشاهدة