التغذية

أنواع الكربوهيدرات وتقسيمها

الكاربوهيدرات هو عنصر من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهو يحتاج إلى الكاربوهيدرات لتمده بالطاقة التي يحتاج إليها ليمارس نشاطاته المختلفة وليحافظ على حيوية الجسم وصحته، ودائمًا ما نجدها في الطبيعة من حولنا فهي من البنية الرئيسية في الكائنات الحية وتساعد على تقوية الذاكرة كما تحافظ على عضلات الجسم وفيما يلي سنعرض أنواع الكربوهيدرات وتقسيماتها.

 أنواع الكرَبوهيدرات

  • الكربوهيدرات البسيطة (السكرية): هذا النوع يتكون من سكر الدم (الجلوكوز) وهو أول نوع يحتاجه الجسم لسهولة هضمه وسرعة امتصاصه في الجسم ويمد الجسم بالطاقة الكافية التي يحتاجها، وهو موجود في الألياف التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية فقط مما يمنح شعوراً كبيراً بالجوع، ولكنه يؤثر على السكر في الدم فكثرة تناولها قد يؤدي إلى ارتفاع مستواه عن المعدل الطبيعي ومن أنواعها المربى والسكاكر والعصائر المعلبة والحليب والفاكهة.
  • ثنائي السكاريد أو مركبات سكرية ثنائية: هم جزئيان أحاديان ملتصقان ببعض، ومن السكريات الثنائية السكروز، المالتوز، واللاكتوز وينتج اللاكتوز عند ارتباط جزئ الجلوكوز مع جزئ الجلوكوز ويوجد في الحليب.
  • الكربوهيدرات المعقدة: هي الكربوهيدرات الثقيلة التي لا يستطيع جسم الإنسان هضمها بسهولة ولا تؤثر على معدل السكر في الدم ومن أنواعها النشويات والمعكرونة والبطاطا والخبز والبقوليات كالقول والعدس….. إلخ ويجب الاهتمام بتناول هذا النوع من الكربوهيدرات لأنها تزود الجسم بالطاقة اللازمة دون الضرر به وتمنح شعورًا بالشبع.
إقرا أيضا:  فوائد البصل للجسم

تقسيمات الكاربوهيدرات

يمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى:

  • حبوب، مثل القمح والأرز والخبز و الشوفان والشعير والذرة، وفاكهه مثل العنب والموز والتفاح والبرتقال والمانجو والكيوى والكمثرى والتوت والأناناس والشمام، وخضراوات مثل السبانخ والباذنجان والجزر واللفت والبصل والثوم والكرنب والبطاطا.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار التعرض إلى أشعة الشمس
الكاربوهيدرات
الكاربوهيدرات
  • البقوليات، مثل الحمص والفول، والحلويات المصنعة مثل الفطائر، بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل الجبن واللبن والمثلجات، والمكسرات مثل اللوز والسوداني و عين الجمل والفستق وغيرهم الكثير، كما أشارت النظم الغذائية للأمريكيين أن نسبة الكربوهيدرات يجب أن تتراوح بين ٤٥ إلى ٦٥ بالمائة كمعدل طبيعي يوميا من مجموع السعرات الحرارية، وذلك لأن معظم أنظمة فقدان الوزن تنصح بتقليل الكربوهيدرات مما يؤدي إلى المرض الشديد وحصول مضاعفات شديدة، لذلك نصحت النظم الغذائية بمراقبة احتياج الجسم للسعرات وألا تقل عن المعدل الطبيعي.

السعرات الحرارية في أطعمة الكاربوهيدرات

  • الأرز له عدة أنواع منها الأرز البني فلكل ١٠٠ جرام منه ٣٦٠ سعر حراري من الكربوهيدرات أما الأرز الأبيض فهو يحتوي على ٣٦٣ سعرة حرارية.
  • أما الخبز فله أنواع مختلفة أيضاً منها خبز الذرة ويحتوي على ٢٠٠ سعرة حرارية لكل ١٠٠ جرام منه وخبز التوست الأبيض يحتوي على ٢٦٠ سعر حراري، وخبز التوست البني يحتوي على ٢٣٥ سعر حراري و الخبز المفرود يحتوي على ٢٨٨ سعر حراري وخبز الرقاق يحتوي على ٣٧٢ سعر حراري.
  • أما في المعكرونة المطبوخة فهي تحتوي على ١٣١ سعر حراري، والمعكرونة المعدة من القمح الكامل تحتوي على ١٤٩ سعر حراري.
إقرا أيضا:  أغذية تزيد من مناعة الجسم

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

ندى علي

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقه عمل زبده الفول السوداني
التالي
ما هي اهمية النعناع