أنواع التهاب المهبل أثناء فترة الحمل

أنواع التهاب المهبل أثناء فترة الحمل

التهاب المهبل

قد تتعرض المرأة الحامل إلى التهاب المهبل خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل مما يسبب بعض القلق على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين وتعتبر التهابات المهبل من أكثر الالتهابات الشائعة التي يمكن أن تصاب بها المرأة الحامل.

وتصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتهابات في المهبل خلال فترة الحمل ويمكن أن تؤدى هذه الالتهابات إلى مضاعفات تؤثر على صحتها وصحة الجنين لذلك ينبغي الذهاب إلى الطبيب في حالة الإصابة بالتهابات في المهبل ليتم علاجها بشكل صحيح.

أنواع التهاب المهبل أثناء الحمل

  • عدوى الخميرة المهبلية: تتعرض المرأة الحامل للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية نتيجة للتغيرات التي تحدث في الجهاز المناعي خلال فترة الحمل بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الجليكوجين وزيادة مستويات الأستروجين ومن أعراض عدوى الخميرة المهبلية زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء والسميكة مع وجود حكة وحرقان حول المهبل إلى جانب وجود رائحة غير جيدة من المهبل.
  • التهاب المهبل البكتيري: يمكن أن تصاب المرأة الحامل بعدوى بكتيرية في المهبل خلال فترة الحمل ويمكن التعرف على احتمالية وجود التهاب بكتيري في المهبل من خلال بعض الأعراض مثل كثرة الإفرازات الرقيقة رمادية اللون ووجود رائحة كريهة من المهبل بالإضافة إلى المعاناة من حكة وألم في المهبل والمنطقة من حوله وفي حالة وجود هذه الأعراض ينبغي الذهاب إلى الطبيب حتى لا تتسبب العدوى البكتيرية في المهبل عند عدم علاجها في حدوث ولادة بشكل مبكر.
  • التهابات المجموعة بالعقدية: مجموعة ب العقدية هي مجموعة من البكتيريا التي تصيب الجسم وخاصة المهبل والمستقيم  وهى بكتيريا غير معدية ولا تتسبب في حدوث أعراض ولكن يوجد احتمالية نقلها إلى الجنين ويمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية.
إقرا أيضا :  أسباب سكر الحمل وأعراضه على الحامل
أنواع التهاب المهبل أثناء الحمل
أنواع التهاب المهبل أثناء الحمل

بعض الالتهابات الأخرى في فترة الحمل

الالتهابات الجلدية، حيث تصبح المرأة الحامل معرضة بشكل أكبر للإصابة بالالتهابات الجلدية كالأكزيما وجفاف الجلد الحاد ويمكن الإصابة بالالتهابات الخطيرة في حالة نزيف الجلد كالتهاب النسيج الخلوي، كما تشكل بعض الأمراض الفيروسية الأخرى خطرا على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين كالتهاب الكبد  E  والأنفلونزا وفيروس الهربس البسيط والليستيريا والتd يمكن أن تؤدى إلى حدوث تسمم غذائي في الحمل وهو ما يهدد صحة الحمل والجنين لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب في حالة الشعور بأي من الالتهابات الشديدة لتجنب حدوث أي نوع من المضاعفات التي قد تضر الجنين.

إقرا أيضا :  ما هي آلام الحمل الطبيعية

المصادر والمراجع