أفضل نظام غذائي للحامل

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2019
أفضل نظام غذائي للحامل

ما هو أفضل نظام غذائي للحامل

ما هو أفضل نظام غذائي للحامل سؤال نراه يتردد كثيرًا بين السيدات وخاصة الأمهات الجدد وما هو أفضل نظام غذائي للحامل في الأشهر الأولى وما هي المحظورات من الأطعمة وما هو مفيد لها وللجنين، حيث أن فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية، وتكون الحامل دائما في حاجة إلى الطعام الصحي المتوازن الذي لا يشكل ثقلًا عليها ولا يسبب زيادة غير طبيعية في الوزن حيث أن الموروث الشعبي أن الحامل تأكل لشخصين (هي وجنينها) لهذا نجد معظم السيدات أثناء وبعد فترة الحمل يعانون من زيادة الوزن والترهلات المفرطة في البطن.

في فترة الحمل تحتاج السيدة إلى السير وفق نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية.
نحن هنا لا نقصد أن تتبع السيدة الحامل حمية غذائية لإنقاص الوزن بل المقصود هو ضرورة أن يكون الغذاء الذي تتناوله صحي ومتوازن خالي من الأطعمة التي تضر أكثر مما تفيد.

إقرا أيضا:  أعراض الحمل بتوأم

المكونات الغذائية الضرورية للحامل

ويجب أن تتبع الحامل هذه النصائح لتكون بصحة أفضل هي وجنينها فيجب أن يحتوي غذائها على ما يلي للوصول إلى أفضل نظام غذائي للحامل :

  • الكالسيوم: عندما نبحث عن ما هو النظام الغذائي للحامل نجد أن جميع الأطباء يصفون الكالسيوم للحفاظ على عظام السيدة الحامل والعمل على بناء عظام وأسنان الجنين لذلك يجب عليها أن تتناول (الألبان مشتقاتها- البروكلي- الأسماك بأنواعها – التين – البرتقال- الكرنب – السبانخ- اللوز).
  •  فيتامين د :من المعروف أن فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي يساعد على بناء عظام الجنين وأسنان قوية ومتينة لذلك يجب أن يحتوي غذائها على (الأسماك – البيض – البرتقال – الحليب – الكبدة) كما أن التعرض للشمس يعزز من مستوى فيتامين د في الجسم.
  • حمض الفوليك: عندما تذهب الحامل لأول مرة إلى الطبيب لتسأله ما هو النظام الغذائي للحامل يجيب عليها على الفور بأنه يجب أن تتناول حمض الفوليك في أول ثلاث شهور للحفاظ على جنينها من التشوهات في الدماغ والحبل الشوكي وإذا لم تحافظ عليه السيدة يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث الولادة المبكرة، ويتوفر الفوليك في (السبانخ – الفاصوليا- السوداني – الخضراوات الورقية بجميع أنواعها).
  • الحديد:يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والجنين فهو المسئول عن توصيل الدم المحمل بالأكسجين إلى الجنين وإذا لم تتناول الأم القدر الكافي سوف تصاب بالأنيميا، والاكتئاب ويعرضها إلى خطر الولادة المبكر، وضعف الجنين ويتوفر في (اللحوم البيضاء والحمراء- الخضراوات – الكبد البقري- البرتقال – الفراولة). أفضل نظام غذائي للحامل
  • البروتينات: البروتينات لها أهمية في نمو دماغ الجنين والأنسجة ويوفر الدعم اللازم لما يحدث في جسم السيدة الحامل أثناء فترة الحمل ، ويساعد في توصيل الدم إلى الجنين وتتوفر البروتينات في (اللحوم– البيض – السمك). أفضل نظام غذائي للحامل
إقرا أيضا:  ما هي اعراض الحمل الأول
جميع الفواكه من أهم الأطعة في نظام غذائي للحامل
جميع الفواكه من أهم الأطعة في نظام غذائي للحامل

المراجع

16 مشاهدة