الإسلام والحياة

أفضل أذكار الصيام

أفضل أذكار الصيام

أفضل أذكار الصيام

إن أذكار الصيام كثيرة و متعددة، كما أن أذكار الصيام يقوم المسلم بترديدها خلال نهار شهر رمضان المبارك، و تشمل التسبيح و الاستغفار وغيرها من الأمور

 كما نعلم أن على الصائم أن يقوم ذكر الله في سائر يومه من أجل ألا يضيع يومه في الأمور التي قد تفسد صيامه وهناك الكثير من الأذكار التي يمكن أن نقولها وذلك مثل التسبيح او الدعاء او الاستغفار او التكبير وكذلك ذكر الله وقراءة القرآن حيث انه يجب ان ينشغل الصائم بذكر الله أثناء يومه وكذلك بعد إفطاره ولكن من الأذكار المعروفة للصائم ذكر دعاء الإفطار وكذلك انه إذا قام بالإفطار فان له دعوه لاترد كما أخبرنا بذلك الرسول عليه افضل الصلاه والسلام ويجب على الصائم إلا يرفس ولا يفسد ولا يقول اي امراض او شتائم كذلك يجب أن يحفظ لسانه من الألفاظ البذيئة والغير لائقة كما انه يجب ان يستخدم جميع وقته في التسبيح والاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى وأن يجعل له ورد يومي يحافظ عليه أثناء صيامه حتى لا يتسبب بضياع الصيام نتيجة المشاحنة أو الكلام بدون فائدة او الغيبه والنميمة.

واذكار الصيام كما نعرفها فإنها تقال عند الفطر ولكن يجب على المسلم الصائم أن لا يضيع وقته في فعل الأشياء التي قد تفسد صيام يومه إنما عليه أن يجتهد من اجل ان يكسب الكثير من الحسنات أثناء صومه كما أن ذكر الله يتسبب في تيسير الامور وايضا يرزق العبد المسلم البركة كما ان الذكر يقوي القلب ويرزقه اللين كما أن الأذكار تجعل الانسان اقرب الى الله سبحانه وتعالى كما انها تزيد الرزق وتحل البركة على كل امور حياه العبد من ابناؤه وامواله واهله ويجب كذلك ان يراعى المسلم وهو صائم الا يفعل ما يغضب الله سبحانه وتعالى ويجب ان يراه الله يدعو في الاوقات قبل الصيام او بعدها وبعد الافطار كذلك يجب ان يجعل له ورد من اجل ان يرزقه الله الصلاح في الدنيا والاخره

إقرا أيضا:  أين كان يعيش قوم لوط وما هو عذابهم

من أذكار الصيام المستحبة

  • عن أبي هُريرة رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : ” الصِّيَامُ جُنَّةٌ فإذَا صامَ أحَدُكُمْ فَلا يَرْفُثْ وَلا يَجْهَلْ وَإِنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أو شاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إني صَائِمٌ إني صَائِمٌ مَرَّتَيْن”. رواه البخارى ومسلم فى صحيحيهما.
  • عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ” ثَلاَثَةٌ لاَ تُرَدُّ دَعْوَتُهُم: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالإِمامُ العادِلُ وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ”. رواه الترمذي وابن ماجه ، وقال الترمذي : حديث حسن .

الأدعية التي يقولها المسلم إذا أفطر عند أحد من أهله

  • عن أنس قال : كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر عند قوم دعا لهم فقال : ” أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ “.
  • عن أنس رضي اللّه عنه أن النبي صلى اللّه عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت فأكل ثم قال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم : ” أفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ وأكَلَ طَعَامَكُمُ الأبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلاَئِكَةُ “. رواه أبو داود وغيره بالإسناد الصحيح.

الادعية و الاذكار التي تقال عند الافطار

  • عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال : كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر قال : ” ذَهَبَ الظَّمأُ وابْتَلَّتِ العُرُوقُ وَثَبَتَ الأجْرُ إِنْ شاءَ اللَّهُ تَعالى “. رواه أبو داود والنسائى.
  • عن معاذ بن زهرة أنه بلغه أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أفطر قال : ” اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلى رِزْقِكَ أفْطَرْتُ ” رواه أبو داود في سننه هكذا رواه مرسَلاً.
أذكار الصيام
أذكار الصيام
  • عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال : كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إذا أفطر قال : ” اللَّهُمَّ لَكَ صُمْنا وَعلى رِزْقِكَ أَفْطَرْنا فَتَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ”. رواه ابن السنى.
  • عن عبد اللّه بن أبي مليكة عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: ” إنَّ للصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً ما تُرَدُّ ” قال ابن أبي مُليكة : سمعتُ عبد اللّه بن عمرو إذا أفطرَ يقول : ” اللَّهُمَّ إني أسألُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء أنْ تَغْفِرَ لي”. رواه ابن ماجه وابن السني.
إقرا أيضا:  الاذكار الكاملة والشاملة مكتوبة

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار الصباح وأذكار المساء
التالي
أشكال التحرش الجنسي