أعراض وعلاج تصلب الجلد الموضعي

كتابة: وفاء جمال - آخر تحديث: 4 ديسمبر 2019
أعراض وعلاج تصلب الجلد الموضعي

تصلُب الجلد الموضعي

جميع الناس تمتلك معلومات كثيرة عن بعض من الامراض المعروفة التي تصيب الجلد مثل تصلب الجلد الموضعي وجميعنا لدينا نعمه كبيره باننا نمتلك جلد يتمتع بالمرونه و من الممكن ان يحدث جفاء لهذه المرونة عند بعض الاشخاص.

ما هو تصلُب الجلد الموضعي

  • تصلب الجلد هو مرض القليل فقط من الناس يصابون به و يكون مزمن وأسباب حدوثه مجهولة حتى الآن
  • يأتي ليصيب منطقة النسيج الضام يتسبب في تصلب غير معتاد في الجلد و يزيد من الكولاجين في الجلد(الأدمة) و هو من ضمن مكونات النسيج الضام في جسم الانسان و يكون مسؤول عن المرونة في الجلد.
  • مرض مناعي يحدث في المناعة لدى الإنسان و هو ذاتي بطبعه ينتج عن نشاط غير معتاد للمناعه في الجسم و حتى وقتنا هذا الأسباب مازالت غير معلومة.
إقرا أيضا :  مرض الأنيميا عند الأطفال
ما هو تصلُب الجلد الموضعي
ما هو تصلُب الجلد الموضعي

آلية تصلب الجلد الموضعي

  • أنواع تصلب الجلد تكون اما بالتصلب الجهازى الذى يصيب أعضاء باطنية مثل المريء و الرئة و الجهاز الوعائي أو موضعيا و يكون محدد و يصيب الجلد والنسيج الضام.
  • عادة ما يصيب النساء أكثر من الرجال ولا تزال الأسباب غير معلومة ويقسم مرض تصلب الجلد الموضعي إلي خمس مجموعات وذلك على حسب تصنيف مايو كلينك وهو ابسط تصنيف في التصنيفات و الذى يشمل الأكثر مجموعات.
  • تشمل هذه المجموعات مجموعة اللويحي  و المعمم و العميق و الخطى و الفقاعى و كل مجموعة من هذه المجموعات لها تأثير مختلف الشدة عن الأخرى و يشمل ايضا اصابة الوجه.
إقرا أيضا :  أسباب الجرب الجلدي وطرق علاجه

علاج تصلب الجلد الموضعي

  • لا يصاحب هذا المرض في العادة خطورة كبيرة باستثناء حالات التشوهات و الاصابات الخطيرة التي تعوق من حركة المفصل إلا أنه في الغالب يؤدي الى مشاكل نفسية وضعف في الثقة بالنفس إذا صادف تواجد الاصابة في الوجه او فروة الراس او لو كانت على شكل بقعة داكنة على الجذع.
  • يتم تشخيص مرض تصلب الجلد الموضعي سريريا داخل عيادة الطبيب بالإضافة إلى الفحص السريري للمكان المصاب من الجلد ومن الممكن أن يأخذ عينة من المكان المصاب ليظهر فيه التغيرات غير الطبيعية للجلد وايضا من الممكن اللجوء لاشعة الرنين و التصوير بالإيكو لاستخدامهم في مراقبة تطور المرض ومدى توافق العلاج معه.
  • من المحزن عدم وجود علاج شافي لمرض تصلب الجلد الموضعي إلا أنه في بعض الحالات يحدث شفاءا ذاتيا دون اللجوء إلى العلاج إلا أن التصلب المعمم يمثل الخطورة الكبرى ويعتمد في معالجته على الحد من الأعراض و ذلك عن طريق الكريمات المحتوية فيتامين د وقد تستخدم بعض الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات و يتم العلاج ايضا بالأشعة فوق البنفسجية للمكان المصاب ويتجه الطبيب في بعض الاوقات الى استخدام ادوية المناعه كالميتوتركسات او الستيروئيداتالمعطاة بالفم.
إقرا أيضا :  الممنوع والمسموح بعد عمل الحجامة

المصادر و المراجع

Localized Scleroderma (Juvenile)

24 مشاهدة