الصحة

أعراض وأسباب سرطان الخلايا القاعدية

أعراض وأسباب سرطان الخلايا القاعدية

سرطان الخلايا القاعدية

يعتبر سرطان الخلايا القاعدية نوع من أنواع السرطانات التى تصيب الجلد، والتي تنتشر بشدة وخاصة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية، ويصبح سرطان الخلايا القاعدية خطير إذا أصاب الطبقة الخارجية من الجلد، ويسبب لها كثير من التشوهات و يضر بالأنسجة التنفسية كما أنه يسبب أضرار جسيمة في الخلايا البصرية، ويعاني منه أصحاب البشرات الفاتحة.

 أعراض سرطان الخَلايا القاعدية

  • لا تختلف أعراض سرطان الخلايا القاعدية عن أعراض باقي أنواع السرطانات، وتتمثل أعراضه في خروج بروز على طبقة البشرة يكون لونه باللون الوردي.
  • تشبه البروز التي تظهر في الجلد تلك التي تظهر في حالة مرض الصدفية الأكزيما.
  • وجود جرح على سطح الجلد ينزف ويخرج منه افرازات وقد يستمر لفترة تتجاوز الثلاث أسابيع، وقد يستمر هذا الجرح إلى فترات أطول ولا يشفي مع مرور الوقت.
  •  وجود مجموعة من البقع الحمراء على مناطق مختلفة من الجسم مثل الذراعين أو الرقبة أو الصدر أو الأرجل، ومن الممكن أن تكون هذه البقع التي يشعر معها المصاب بالألم والحكة، وفى بعض الأحيان لا تسبب أي أعراض مزعجة أو شديدة.
  •  ينمو على سطح الجلد بروز يشبه الشامة، ويكون لونه فاتح ولامع وله ألوان مختلفة، مثل اللون الأبيض أو الوردي أو البني المصفر أو الأسود أو البني أو الأحمر.
  • ظهور الورم الزهري والذي يكون جوانبه وحدوده مرتفعة، ويوجد في منتصفه افرازات ومن الممكن أن تلاحظ في حالات المرض التي تنمو وتتطور ببطء، بنمو وظهور الأوعية الدموية في تلك الأورام.
  •  يظهر الجلد بشكل لامع ومشدود نتيجة لنمو بعض الندب على البشرة والتي يكون لونها أبيض أو أصفر شفاف ولامع، والتي تعتبر من العلامات الدالة على أن الورم يكبر بشكل سريع أسفل الجلد، مما هو يظهر عليه في الطبقة الخارجية للجلد.

-
 أعراض سرطان الخَلايا القاعدية
أعراض سرطان الخَلايا القاعدية

أسباب الإصابة بمرض سرطان الخلايا القاعدية

  •  يعتبر التعرض إلى الشمس لفترات طويلة جدا من أبرز وأهم الأسباب التي تؤدي الى إصابة الجلد بهذا المرض الخبيث.
  •  الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء يتميزوا بأنهم أكثر عرضة من أصحاب البشرة السمراء للإصابة بهذا المرض، نتيجة لأن نسبة الميلانين الموجودة في بشرتهم تكون منخفضة، والتي يكون لها دور كبير في حماية البشرة من أشعة الشمس.
  •  تعرض الأشخاص للأشعة السينية، مثل حالات إزالة حبوب الشباب عن طريق الأشعة السينية يجعلهم عرضة أكثر للإصابة بمرض سرطان الخلايا القاعدية.
  •  ومن مخاطر التقدم الصناعي والتكنولوجي الحديث، عدم التخلص من مخلفات الصناعة الخطيرة بشكل آمن وسليم، يجلب على الأشخاص كثير من الأمراض، نتيجة التعرض إلى المواد السامة والمواد الكيميائية الخطيرة، والتي تسبب فى إصابة البشر بكثير من أمراض السرطانات المختلفة، وخاصة سرطان الجلد والخلايا القاعدية.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  تمزق طبلة الأذن: أعراض و أسباب تمزق طبلة الأذن

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب وأعراض مرض الضغط وعلاجه
التالي
أسباب وأعراض مرض خمول الغدة الدرقية