الصحة

أطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك

أطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك

الطاقة

يبحث الكثير من الأسخاص عن الأطعمة التي تعمل على رفع مستوى الطاقة في الجسم، وحيث أنه يوجد الكثير من الأطعمة التي تعمل على رفع مستوى الطاقة مؤقتا ثم تجعل الجسم يعاني من الخمول ونقص الطاقة، الأمر الذي يستلزم اعادة النظر في تناول هذه الأطعمة وتجنبها قدر المستطاع.

أطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك

  • حبوب الافطار

يعتقد الكثير من الأشخاص أن حبوب الافطار هي الوجبة المثالية للفطور، إلا أن هناك بعض الحبوب التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والتي تعمل على رفع مستويات الطاقة بسرعة وذلك عن طريق رفع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يتسبب في اضطراب المنبهات الدماغية وبالتالي فقد الكثير من الطاقة بسرعة، لذلك ينصح بتناول حبوب الافطار التي لا تحتوي على نسب عالية من السكر وذلك لتجنب خفض مستويات الطاقة في الجسم.

  • مشروبات الطاقة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن مشروبات الطاقة هي الأفضل في رفع مستويات الطاقة في الجسم، إلا أنها تحتوي على نسب عالية جدا من السكريات والكافيين، حيث تعمل على رفع مستويات الطاقة بسرعة وذلك بشكل مؤقت، عن طريق رفع مستوى السكر في الدم، إلا وعند انخقاضه فإن الشخص يعاني من الكثير من الخمول أكثر من السابق.

إقرا أيضا:  أسباب واعراض وعلاج سوء الهضم
أطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك
أطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك
  • الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على نسب عالية من الكربوهيدرات التي تعمل على رفع مستويات السكر في الدم، إلا أنه وعند انخفاضه فإن الشخص يعاني الكثير من الخمول والكسل، لذلك يفضل تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والقمح الذي يستغرق وقتا طويلا لامتصاصه، وبالتالي استمرار مستوى الطاقة طوال اليوم أو لفترة أطول.

إقرأ أيضا:معلومات عن عمليات زراعة القرنية
  • المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات العازية على نسب عالية من السكر والكافيين، حيث تعمل على رفع مستويات السكر في الدم مما يزيد الطاقة بالجسم بشكل مؤقت، ثم تنخفض نسب السكر في الدم مما يعمل على انخفاض الطاقة لفترات طويلة وبالتالي الشعور بالخمول والكسل.

إقرا أيضا:  كيفية التعامل مع مريض الزهايمر

أطعمة تتسبب في خفض مستوى الطاقة

  • الاطعمة المقلية

تحتوي الاطعمة القلية على نسب عالية من الزيوت والدهون التي تأخذ وقتا طويلا حتى يتم هضمها، الأمر الذي يتسبب في اجهاد الجسم لمدة لا تقل عن الست ساعات، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون، حيث يستهلك الجسم الطاقة في محاولة هضمها بدلا من تحويلها الى طاقة.

  • مشروبات الكافيين

تعد المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين أحد المشروبات التي اذا استهلكت بكميات كبيرة فإنها تتسبب بالأضرار على الجسم، حيث يمكن أن تعمل على رفع مستويات ضغط الدم، كما يمكن أن تعمل على اصابة الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوم، وبالتالي انخفاض الطاقة في اليوم التالي، لذلك يجب تناول مشروبات الكافيين بكميات مناسبة وخلال اليوم، مع تجنب تناولها في المساء.

إقرأ أيضا:أسباب وعلاج تنميل اليدين
أطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك
أطعمة تخفض مستوى الطاقة لديك
  • الرجيم منخفض السعرات الحرارية

يعمل الرجيم الذي يعتمد على الأطعمة التي لا تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية على انخفاض الطاقة في الجسم، حيث يعمل على تقليل عملية الأيض وتخفيض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب تناول كميات مناسبة من الأطعمة الصحية على فترات منتظمة، وعدم اهمال وجبة الفطور أو أي وجبة من الوجبات الأساسية.

  • الاطعمة المنخفظة الحديد
إقرا أيضا:  أعراض مرض السل الرئوي

تعمل الأطعمة التي لا تحتوي على نسب عالية من الحديد على تقليل مستويات الطاقة في الجسم، حيث يساهم الحديد على تحويل السعرات الحرارية الى طاقة يحرقها الجسم، لذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بالحديد يوميا، ومنها الخضراوات الورقية والمكسرات والفواكه المجففة والكبد واللحوم والمأكولات البحرية.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء
فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
أهم الأعشاب والتوابل لحرق الدهون
التالي
فوائد زيت الفازلين للبشرة والجسم