أضرار عملية تكميم المعدة

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 28 أكتوبر 2019
أضرار عملية تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة هي عملية لإنقاص وزن جسم الإنسان والتي لها فاعلية تؤثر بشكل واضح على السمنة بالإضافة إلى أنها تقلل من للأمراض المصاحبة لها وتعمل على تخفيفها واصبح للعملية شهرة كبيرة في مجتمعنا وصارت الاختيار الأول لكثير منا وتم أجراء تلك العملية بالولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من ١٢٥الف عملية تكميم بعام ٢٠١٦.

ومن يقوم بتلك العملية هو من يعاني من السمنة المفرطة بمعني أن كتلة جسم الإنسان زاد عن الطبيعي ويتراوح بين ال٣٥-٤٠ويعاني من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر أو صعوبة بالتنفس أثناء النوم.

الية عملية تكميم المعدة 

حيث تتم بواسطة منظار للبطن وبهذا يتم صنع عدة ثقوب صغيرة باعلي منطقة البطن وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال الأدوات المخصصة لذلك لاستئصال حوالي ٨٠٪من حجم المعدة والجزء المتبقي بالمعدة يأخذ شكل أنبوبيًا معديًا شبيها للموزة.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

 

أضرار عملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة هي أحد العمليات الكبرى لذلك ينتج عنها عدة مضاعفات بعضها تكون بشكل حاد لمدة قصيرة والأخر يصاحب المريض طول فترة حياته ويمكن حصر أبرز مضاعفات تلك العملية فالاتي:

  • التسريب المعدي ويحدث ذلك بنسبة ٥٪من حالات تكميم المعدة وهو أكثر عملية تكميم المعدة خطورة وضررا وتشمل أعراضه في:

ظهور الحمي وسرعة ضربات القلب والن٥س وهذا يدل على وجود نوعين من التسريب والجزء الذي ينتشر به التسريب بالصدر أو البطن هو أكثر التسريبات خطورة ويقوم الطبيب بتشخيص الحالة التي تم التسريب بها بأول ثلاثة أيام وحالات أخرى يظهر عليها التسريب بعد ٨ايام.

  • النزيف وتتراوح نسبة من يقومون بأجراء العملية للتعرض للنزيف بنسبة ١-٦٪ مما من يخضعون لتلك العملية ويتم ظهور للنزيف داخل أو خارج التجويف المعدة باي منطقة على طول خط التدبيس وفي تلك الحالة يقوم المريض بالتقيؤ الدموي وإخراج براز اسود.
  • تكون خراج داخل البطن وفي تلك الحلة يشعر المريض بألم في منطقة البطن وارتفاع لدرجة حرارته وحدوث قشعريرة بجانب الغثيان والقيء.
  • حدوث عدوي وجلطات دموية وحدوث تحسيسه من مادة التخدير وحدوث مشاكل بالرئة والنفس.
  • الإصابة بالتضيق ويحدث ذلك بعد فترة من أجراء تكميم المعدة وذلك نتيجة لاحتباس جزء من السوائل في الأنسجة ويقوم بتوريمها وذلك يتسبب في عدم تقبل الأكل وصعوبة بالبلع بالإضافة للغثيان والقيء.
  • نقص بعملية التغذية وهذا في حالة المريض بيعاني من نقص بفيتامين ب ١٢ وحمض الفوليك وفيتامين د والحديد.
  • الاصابة بالارتجاع المرئي هو أحد الأضرار التي تحدث بكثرة بعد أجراء عملية التكميم وعمليات السمنة الأخرى.
إقرا أيضا :  فوائد القمح الصحية ومحاذير تناوله

 

المراجع

19 مشاهدة