الوزن المثالي

أسباب قلة الوزن وطرق العلاج

أسباب قلة الوزن وطرق العلاج

يمكن تعريف قلة الوزن بنقصان وزن الجسم عن المعدل الطبيعي، وقد تكون قلة الوزن ناتجة عن العوامل الوراثية أو الناتجة عن سوء التغذية وعدم تناول وجبات متكاملة من جميع عناصر الغذاء، ويمكن ان تتسبب اضطرابات الغدة النخامية الى النحافة المفرطة ونقص الوزن .

أسباب قِلة الوزن

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالنحافة منها البرنامج الغذائي الخاطئ المتبع منذ الطفولة، وقد تكون ناتجة لعدة أسباب وراثية، كما قد تنتج النحافة بسبب بعض الأنظمة الغذائية المتبعة لتخفيف الوزن، ومنها لا يمكن الرجوع إلى الوزن الطبيعي مرة أخرى.

  • فهناك نحافة بسبب الأمراض العضوية، وقد تحدث النحافة بسبب الأمراض العضوية وبعض الأمراض العضوية التي تتسبب في حدوث النحافة هي (أمراض الغدة الدرقية – فقر الدم الشديد – بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تمنع استخلاص الطعام المهضوم – الإصابة ببعض الأورام أو تظهر نتيجة لعلاجها).
  • النحافة بسبب الأمراض النفسية، وقد تظهر النحافة نتيجة الأمراض النفسية ومنها (الحزن والاكتئاب الشديد الذي يعمل على فقدان الشهية – الاهتمام بما هو مجهول الذي يجعل الإنسان لا يشعر بالجوع – العصبية الزائدة – النوم الكثير الذي يؤدي إلى اختلال النظام الغذائي).

طرق علاج قلة الوزن

  • الشخص المصابة بالنحافة يجد صعوبة في زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي وذلك يرجع للصفات والجينات الوراثية المكتسبة من الأبوين أو تكون مشكلة هضم الغذاء وبناء الأنسجة لدى الشخص نفسه أو تكون بسبب زيادة طوله أو انه غير منظم في تناول الغذاء أو أن لديه عدد أقل في الخلايا الدهنية عن الشخص العادي.
  • ولذلك لابد من المحاولات الكثيرة وعدم الملل لزيادة الوزن، أما في حالة النحافة الشديدة يلزم للمريض زيارة الطبيب واستشارته، وذلك للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة والتي تم ذكرها وبعد التعرف على الأمراض إن وجدت يتم عمل برنامج علاجي لكل مرض على حدي.
  • أما إذا كان مريض النحافة ليس لديه أمراض عضوية أو نفسية أو بعد علاجه يأتي بعد ذلك الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية للوصول إلى الوزن الطبيعي.
أسباب قلة الوزن وطرق العلاج
أسباب قلة الوزن وطرق العلاج

نصائح هامة لعلاج قلة الوزن

  • لابد من عمل برنامج غذائي سليم وذلك بحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.
  • والحصص التي يجب تناولها يوميًا من 3 ل 5 حصص من الخضروات، ومن 2 ل 4 حصص من الفاكهة.
  • ومن 2 ل3 حصص من الحليب ومشتقاته مثل اللبن والزبادي والجبن، ومن 6 ل11 حصة من الخبز والحبوب والأرز والمكرونة، ومن 2ل3 حصص من اللحوم والأسماك والبقوليات.

المصادر والمراجع

السابق
تعرف على فوائد الثوم للبشرة
التالي
وصفات لاستخدام الخيار للبشرة