الصحة

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجة

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة

أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجة

إن أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة المتزوجة كثيرة، و قد يكون الحمل أحد أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية لكن هناك أسباب أخرى أيضاً تثير قلق المرأة

الدورة الشهرية هي عبارة عن نزول دم في فترة معينة خلال الشهر، وتحدث في موعد ثابت كل شهر إذا كانت منتظمة وإذا كانت غير منتظمة فقد تزيد عن 24 يوم أو تأتي بعد 38 يوم من موعد حدوثها في الشهر الماضي، ويحدث الدورة الشهرية نتيجة عدم تخصيب البويضة في رحم المرأة، وينتج عنه نزول الدم من رحم المرأة، ويوجد أسباب كثيرة لتأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات، من هذه الأسباب :-

  • تعرض المرأة في حياتها للتوتر والقلق والضغط النفسي.
  • عندما تقوم المرأة بتغيير روتين حياتها والقيام بالكثير من الأمور أو تغيير نظام غذائها يؤدي هذا الأمر إلى تأخر الدورة الشهرية عند بعض النساء.
  • حدوث اختلاف في وزن المرأة سواء زيادة الوزن أو انخفاض الوزن، وهذا يؤدي إلى تغيير هرمونات في جسم المرأة مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها.
  • تناول بعض النساء لحبوب منع الحمل وهذا الأمر يساعد أيضا في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها، يؤدي هذا الدواء أو الحبوب إلى تغيير هرمونات معينة في جسم المرأة مما يؤدي إلى تأخير موعد الدورة عن موعدها الأساسي.
إقرا أيضا:  أسباب تورم القدمين عند كبار السن

أسباب تأخر الدورة الشهرية يومين دون أعراض

  • يعتبر السبب الأخير لتأخير الدورة الشهرية عن موعدها للمرأة المتزوجة هو حدوث الحمل.
  • عندما تتناول المرأة الكثير من الأدوية أو بعض أنواع الأدوية مثل حبوب التي تمنع الحمل وهذا يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو العلاج الكيماوي للسرطان أو أدوية الغدة الدرقية.
  • تدهور الحالة الصحية للمرأة أو بعض الأمراض مثل التكيس في المبايض أو مشاكل الغدة الدرقية، يؤدي أيضا إلى تأخر الدورة الشهرية.
  • وعندما تدخل المرأة في مرحلة اليأس في وقت مبكر عن موعده يبدأ ظاهرة تأخر الدورة الشهرية إلى ان تصل إلى انقطاع الدورة الشهرية تماما.
  • فيوجد أسباب كثيرة تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة ويجب على المرأة المتزوجة عند تأخر الدورة الشهرية الرجوع إلى الطبيب الخاص بها لمعرفة ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية لعدم تعرضها لأي خطر في صحتها.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض التهاب ملتحمة العين
أسباب تأخر الدورة الشهرية يومين دون أعراض
أسباب تأخر الدورة الشهرية يومين دون أعراض

المصادر والمراجع

Eight possible causes of a late period

السابق
طريقة عمل حلى الوافل
التالي
ظاهرة الطلاق وطرق لحلها