إعلان

الصحة

أسباب التهاب القولون وطرق الوقاية منه

التهاب القولون

التهاب القولون و أسبابه وطرق الوقاية منه

التهاب القولون حالة مرضية تنتج عن إصابة بالغشاء المخاطي، قد يحدث بسبب نقص بالجهاز المناعي، ويتم تصنيف التهاب القولون كواحد من أمراض الالتهابات المعوية.
كما أنه يتميز بظهور نسبة من الخلايا الملتهبة، أو قد يظهر على هيئة تشويش بجدران الأمعاء وأيضاً الغشاء المخاطي، ويوجد له العديد من الأنواع منه داء كرون والتهاب القولون التقرحي، التهاب القولون المعدي وغيره، ونحن هنا اليوم لكي نتعرف معاً على أسبابه وأبرز أعراضه لكي تكون على يقين بها وتستطيع الوقاية منه قبل أن تتدهور الحالة.

إقرا أيضا:  اعراض مرض التهاب المسالك البولية

أسباب الإصابة بالتهاب القولون

  • السبب الرئيسي وراء الإصابة بالتهاب القولون النظام الغذائي والضغط العصبي.
  • من الأسباب المحتملة لوجود خلل وظيفي بالجهاز المناعي، عندما يقوم جهازك المناعي من أجل محاربة الفيروس أو البكتيريا التي تنتشر بالجسم، وقد تسبب الاستجابات المناعية الغير طبيعية، بأن يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا التي توجد بالجهاز الهضمي.
  • كما أن العوامل الوراثية قد تلعب دور هام لجعله أكثر تدول في الأشخاص الذين يوجد لديهم أفراد من العائلة التي تصاب بتلك المرض، وعلى هذا أن أغلب الأشخاص المصابين به لا يوجد لديهم تاريخ عائلي.

"<yoastmark

-

أعراض الإصابة بالتهاب القولون

  • قد تختلف أعراضه اعتمادا على موقع الالتهاب و  مرحلته، ولكن الأعراض الأكثر تداول تشمل تقرحات بطانة الأمعاء الغليظة وأيضاً البراز المصاحب بدم، والشعور بألم في البطن والتشنجات والاسهال.
  • الشعور الدائم بأهمية التغوط ولا يكون لديه القدرة على القيام بذلك، وهذا ما يطلق عليه الطبيب الزحير.
  • من بعض الأعراض الأخرى الأكثر تداول الإصابة بالحمى، وفقدان كبير في الشهية، وظهور مخاط في البراز، والجدير بالذكر أنه التقرحي يعتبر مرض تقدمياً، وذلك يعني أن هذه التقرحات قد تبدأ بالجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، والذي يطلق عليه القولون السيني وبعد ذلك تنتشر لباقي أجزاء القولون، وقد يضم أشكال متنوعة.
  • التهاب المستقيم التقرحي وهو نوع من أنواعه التقرحي والذي قد يتمركز بالمستقيم وينتج عنه الإسهال و البراز الدموي والشعور بألم في المستقيم.
  • التهاب المستقيم والسيني وقد يؤثر تلك النوع من التهاب القولون التقرحي بالمستقيم وبجزء من القولون، الذي يطبق عليه القولون السيني وينتج عنه الإسهال وبالأخص الإسهال الدموي، والشعور بألم في المستقيم، والشعور بالألم بالجانب الأيسر بالبطن.
  • التهاب الجانب الأيسر بالقولون وقد يطلق عليه ايضا المحدود وله تأثير لتلك النوع بالجانب الأيسر من القولون، ويشمل المستقيم والقولون السيني والقولون النازل، وقد ينتج عنه الإسهال والبراز الدموي وفقدان كبير في الوزن والشعور بالآلام شديدة بالجانب الأيسر.
  • التهاب القولون بالكامل له تأثير على كافة أجزائه وقد ينتج عنه الإسهال والتشنجات وفقدان ملحوظ بالوزن.
إقرا أيضا:  فوائد استعمال اوميجا 3 للصحة

مصادر ومراجع

السابق
تفسير رؤية الحج في المنام
التالي
أفضل طرق تنظيف البطن