طفلي

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

أهم أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

تعد مشكلة اضطرابات النوم عند الأطفال من المشاكل التي تواجه العديد من الأمهات، وذلك لأن اضطرابات النوم عند الأطفال ينشأ عنها الكثير من المظاهر، والتي منها الكسل، والضعف العام، وعدم القدرة على التركيز، كما انه ينعدم لديه الاستقرار الحركي، وتزداد الحالة العصبية عند الطفل، و يقوم بقضم الأظافر، والكثير من نوبات الغضب، ولهذا لابد أن نتعرف على أسباب عدم النوم عند الأطفال.

  • أسباب غير مرضية

وذلك لأسباب تكون ناتجة عن ظروف البيئة التي يعيش فيها الطفل، مثل وجود حشرات في المكان، فنجد أن الحشرات البراغيث والبعوض تسبب يقظة الطفل بسبب لغتها أو ظهور ضوء في الغرفة، أو تكون الملابس التي يلبسها الطفل غير مناسبة لسنه، او يكون الطفل جائع، او قام بالتبرز، والتبول، ولم تقوم الأم بتغيير الملابس الخاصة به.

  • أسباب انفعالية

عندما يفقد الطفل الشعور بالأمان، او يختفي شخص عزيز عليه، مثل الأم، أو الأب، او يجبر الطفل على القيام من النوم، عندما يكون في حالة من السرور، والفرح، ان هذه جميع هذه الأسباب الانفعالية تجعل الطفل يتأثر في نومه، ولا يتمكن من النوم.

  • أسباب مرضية

هناك الكثير من الأسباب المرضية، التي تسبب اضطراب نوم الطفل، والتي منها الإمساك، واضطرابات الغدة الدرقية، وسوء الهضم، او الافراط في الاكل قبل ان يذهب الطفل الى النوم، أو ربما وجود الديدان، يسبب يقظة الطفل.

أهم أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال
أهم أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

اضطرابات النوم عند الأطفال و المشكلات المتعلقة به

  • قد يعاني الطفل من عدم القدرة على الانتقال من حالة اليقظة إلى حالة النوم، وتقوم الأم بحمل الطفل على كتفها، وتهزه حتى يتمكن من النوم العميق.
  • بعض الأطفال يستيقظون أثناء نومهم لأسباب تافهة، مثل أن تقوم الأم بمداعبة الطفل، أو تراه الأم، أو لكي يلفت انتباه الام.
  • هناك الكثير من الطلبات التي يتذكرها الطفل، عندما تحين ساعة النوم، كالدليل، واللعب، والاكل وغيرها من الأمور.

اضطرابات النوم

هي تلك الأنواع من الاضطرابات، التي تكون ذات المنشأ النفسي، و هذه الاضطرابات تحدث غالبا في السن من قبل الحياة المدرسية، عند الأطفال في هذه الفترة يزداد وعي الطفل بما يحيط به، لما يشاهد على شاشات التلفاز، أو على شاشات الكمبيوتر، كما يحدث حوله الكثير من المشاجرات، بالإضافة إلى التغيرات الواضحة في حياته، مثل دخول الحضانة، أو سماع الأصوات غير المألوفة، أو من الممكن ان يتعرض الى حادث.

المصادر والمراجع

السابق
تفسير رؤية الثعالب في المنام
التالي
أعراض وأسباب ورم الثدي