أنواع الكذب عند الأطفال

أنواع الكذب عند الأطفال

 الكذب عند الاطفال

الكذب عند الاطفال من الأمور الخطيرة جدا على المجتمع، لأنها تترك اثار مدمرة، كما أن الإسلام اعتبر الكذب من صفات المنافقين والأطفال في هذه المرحلة الصغيره، لا يدركون الفرق بين الكذب، والخيال، فتجدهم دائما يقولون كلام لا أساس له من الصحة، ولكن هنا لابد أن نعود الطفل على الصدق من خلال ان يقتدي بالاباء، والامهات بالصدق في كلامهم، واقوالهم، وافعالهم، ووعودهم للاطفال، فما هب أنواع الكذب عند الاطفال.

واجب الوالدين تجاه الطفل الكاذب 

من الواجب ان يقوم الوالدين بنصح، وإرشاد الطفل فى الإقلاع عن الكذب مع الالتزام بالصدق فى الاقوال، والافعال، لأن الطفل يعتبرهم قدوة له، وتعزيز سلوك الصدق عند الطفل، وتقديم المكافآت المادية، والمعنوية له إذا التزم بالصدق فى حياته، وتعريف الطفل ان الصدق يؤدى الى النجاة من المشاكل .

واجب الوالدين تجاه الطفل الكاذب 
واجب الوالدين تجاه الطفل الكاذب

 أهم أنواع الكذب عند الاطفال 

  • الكذب الخيالي

تحدثنا أن الطفل يكون غير مدرك للفرق بين الحقيقه، والخيال، ولهذا نجد ان كلام يكون قريبا جدا من الخيال، كأنه يلعب، كما أن حديثه دائما يعبر عن الأحلام الخاصة بالطفولة (أحلام اليقظة )، ويحدثنا دائما عن ما لا يتمكن من الحصول عليه، فيحصل عليه من خلال خياله، ولا يجوز أن يطلق على الطفل في هذه الحالة أنه كذاب، لان هذا امر طبيعى جدا .

  • الكذب الادعائي

وهذا النوع من الكذب عند الاطفال يلجأ إليه الطفل عندما يشعر بالنقص بين اقرانه، او يعاني من بعض الامور فى حياته، فنجد انه يحاول ان يتغلب على هذه الأمور من خلال الكذب، فنجده يبالغ في التحدث عن الأشياء التي يمتلكها، وعن المكانة الخاصة بافراد اسرته، وعن الصفات التي تميز اسرته، ويتمكن من خلال هذا الأمر أن يحقق المكانة، والقيمة بين اقرانه من الاطفال .

  • الكذب التقليدي

يتعلم الأطفال الكذب التقليدي في الكثير من الأشياء، التي يلاحظها على الكبار، وخاصة على الوالدين، حيث نجد أن الطفل يعتبر الوالدين قدوة له في جميع ما يقومون به، عندما يرى الطفل امه تكذب، او اباه، فانه يتعود على الكذب التقليدي، ويعتبره شيئا عاديا، ويلجأ إلى نفس السلوك في حياته.

  • الكذب المزمن
إقرا أيضا :  ما هي دلالات تغير لون شفاة الرضيع

يندفع اليه الاطفال بطريقه غير شعوري، عندما يكون صفة الكذب من الصفات الملازمة لهم في اغلب المواقف الحياتية، وهذا النوع من الكذب يلجأ إليه الطفل عندما يكون فاشلا في الكثير من أمور حياته، مثل الحياة المدرسية، وهنا يلجأ إلى اختلاق الكثير من الاسباب، حتى يحقق نوع من النجاح، فقد يؤدي الى تحقيق ذاته من خلال الاتجاه الى الكذب، او السرقه، او غيرها من الصفات المذمومة .

المصادر والمراجع