هل تعتبر كثرة التبول من علامات الحمل

هل تعتبر كثرة التبول من علامات الحمل

التبول من علامات الحمل

هل كثرة التبول من علامات الحمل ؟ تشعر المرأة أثناء فترة الحمل بالرغبة الشديدة في التبول وهذا يرجع إلى أسباب كثيرة من أشهرها هو اضطراب الهرمونات السبب الرئيسي في جميع الاضطرابات التي تحدث للمرأة في تلك تحد من كثرة التبول التي تكون من علامات الحمل .

أسباب الرغبة في التبول بشكل مفرط أثناء فترة الحمل

أسباب الرغبة في التبول بشكل مفرط أثناء فترة الحمل
أسباب الرغبة في التبول بشكل مفرط أثناء فترة      الحمل
  • اضطرابات الهرمونات: من الجدير بالذكر أن اضطرابات الهرمونات هو أول عارض يحدث للمرأة من أول يوم في التبويض وحدوث الحمل، فيترتب على ذلك الكثير من المتغيرات والاضطرابات والمشاكل الصحية والتي تعمل على تدفق الدم بكثرة اللازم لنمو الجنين إلى الكليتين وبالتالي شعور المراة بالرغبة في التبول بكثرة.
  • زيادة كمية الدم في الجسم: يزداد تدفق الدم إلى الجسم في فترة الحمل بنسبة 50% وهذا يعني إن السوائل الزائدة الموجودة في جسم المرأة تعالج عن طريق الكليتين ومن ثم الإتجاه إلى المثانة لذلك تشعر المرأة بحاجتها إلى التبول بكثرة وعلى فترات متقاربة.
  • إتساع حجم الرحم: كلما كبر حجم الجنين وأخذ في النمو في الشهور الأخيرة للحمل كلما زاد ضغط الرحم على المثانة لذلك تتعرض المرأة إلى الإفراط في التبول.
  • بعض الأمراض: إذا أصيبت المرأة أثناء حملها بأمراض مثل السكري أو فقر الدم المنجلي تتعرض إلى الحاجة للتبول بكثرة وعلى فترات متقاربة.
  • التهاب المثانة: يمكن أن تكون المرأة الحامل قبل حدوث حملها مصابة بالتهابات في المثانة مما يسبب لها إدرار في البول.
  • استخدام مدرات البول: إذا تناولت المرأة أثناء فترة الحمل أدوية وعلاجات تحتوي على مواد مدرة للبول فهي تشعر بالرغبة في التبول بكثرة.
  • السرطانات: إصابة النساء بالسرطان في العادي تجعلها تشعر بالرغبة في التبول، وإذا كانت حامل تشعر بهذا الإحساس بشكل مضاعف.
  • الجفاف: إذا تعرضت المرأة إلى الجفاف أثناء فترة الحمل فهي تشعر بحاجتها إلى تناول الكثير من السوائل والمشروبات لذلك تحتاج إلى التبول.
إقرا أيضا :  هل الشهية المفرطة من علامات الحمل

التبول من علامات الحمل السليم ونصائح للتعايش 

قد يسبب هذا الأمر الكثير من الانزعاج لدى النساء  خاصة في الأماكن العامة وأيضاً كثرة التبول تعمل على سقوط العناصر الغذائية من الجسم مما يعرضها إلى الضعف والخمول والشعور بالجفاف، لكنه من علامات الحمل ويوجد مجموعة من النصائح التي تعمل على الحدة من عدد مرات التبول يومياً ومنها:

  • على المرأة الحامل تجنب المشروبات التي تعمل كمدر للبول مثل القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية والكحوليات.
  • محاولة الإنحناء إلى الأمام أثناء التبول لتفريغ المثانة تماماً من ثم عدم الشعور بالحاجة إلى التبول على أوقات متقاربة.
  • يجب الذهاب إلى التبول عند الشعور بذلك وعدم الانتظار طويلا حتى لا تفقد عضلات المثانة والحوض اتزانها.
إقرا أيضا :  من طرق عناية الحامل بنفسها

المصادر والمراجع

  1. 14 Early Signs of Pregnancy
  2. Frequent Urination During Pregnancy
  3. WHAT CAUSES FREQUENT URINATION DURING PREGNANCY