ملخص رواية الأسود يليق بك

ملخص رواية الأسود يليق بك

ملخص الأسود يليق بك

الأسود يليق بك ، هي رواية للكاتبة الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، صدرت عام 2010 عن دار نوفل، تتحدث الكاتبة في رواية الأسود يليق بك عن طبيعة بلادها ووصف حجم معاناة المرأة الجزائرية في بلاد تحارب الغناء والموسيقى، وتستخدم  اللون الأسود رمزا تعبر فيه عن شخصية البطلة التي واجهت الصعاب وقررت أن تصمد وتعبر الطريق الى مستقبلها، وتشهد الرواية الكثير من التفاصيل والصراعات والعاطفية المتأججة التي اعتادت مستغانمي أن تصفها بلغة أدبية متميزة.

تدور أحداث الرواية حول مليونير لبناني ناهز عمره في الخمسين سنة أعجبته مطربة جزائرية باسم هالة الوافي في السابعة والعشرين من عمرها شاهدها السيد طلال هاشم مصادفة في برنامج تلفزيوني فقرر أن تكون له.

 يبدأ طلال الذي جاهد ليثري محصوله الثقافي في الموسيقى والفن والشعر إلى وضع الخطة تلو الخطة للإيقاع بهذه الحسناء التي ترتدي الأسود حدادا على مقتل والدها وأخيها خلال الاضطرابات التي شهدتها الجزائر في مطلع القرن الحالي.

إذ تنتقل البطلة الى بيروت مع حبيبها، حيث صادفت هناك أحداثا كانت نقطة تحول غيرت حياتها وتفكيرها، خاصة بعد قربها من عشيق يكبرها بعشرين سنة، رأى الأسود رمزا لها تميزت به عن غيرها لذا التصق بها.

 لكن المفارقة ان هالة، ترفض بعد اقترانها به، أن تستمر في تلك الصورة، فلا تبالي بسلطة قهره وماله، بل تتعمد أن تواجهه بشخصية اختلفت عن موقفها السابق، تاركة اللون الأسود، بعد أن كانت تعتبره رمزاً لهذا الحب، لتعلن رفضها ذاك الحب.

إقرا أيضا :  ملخص رواية عائد الى حيفا

اقتباسات من الرواية – الأسود يليق بك

  • وحدة فاقد الحبّ جدير بأن يغنيه ..الفنّ العظيم كالحبّ الكبير يتغذى من الحرمان
  • الحداد ليس في ما نرتديه بل في ما نراه، إنّه يكمن في نظراتنا للأشياء .بإمكان عيون قلبنا أن تكون في حداد .. ولا أحد يدري بذلك.
  • الكبرياء أن تقول الأشياء في نص كلمة ألا تكرّر .ألا تصرّ أن لا يراك الآخر عارياً أبدا.
  • أن تحمي غموضك كما تحمى سرّك.
  • المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا أن نعيش تعاستنا برفاهية.
  • إنّنا ننتمي إلى أمة لا تحترم مبدعيها وإذا فقدنا غرورنا وكبرياءنا، ستدوسنا أقدام الأُميّين والجهلة.
  • اذا صادف الانسان شيء جميل مفرط في الجمال .. رغب في البكاء.
  • اللامبالاة، إنه سلاح يفتك دائماً بغرور المرأة.
  • اذا صادف الانسان شيء جميل مفرط في الجمال .. رغب في البكاء.
إقرا أيضا :  كتاب البؤساء للكاتب فكتور هوجو
اقتباسات من الرواية - الأسود يليق بك
اقتباسات من الرواية – الأسود يليق بك

المصادر والمراجع :

الأسود يليق بك (رواية)