معلومات عن فايروس الملاريا

معلومات عن فايروس الملاريا

ما هو مرض الملاريا وما أنواعه

الملاريا هو كائن طفيلي يطلق عليه الأخصائيون اسم بلازموديوم، وينتقل فايروس الملاريا عن طريق البعوض ويتمركز في كريات الدم الحمراء للإنسان ويدمرها، وقد تم اكتشاف هذا المرض القاتل في 6 نوفمبر عام 1880م في دولة الجزائر.

  • ينتشر هذا المرض القاتل الفتاك في الأماكن التي يقل فيها تصريف صحي سليم لمياه الأمطار والصرف الصحي، فهو عادتاً يتواجد في بلدان العالم الثالث، وينتقل بصورة سريعة بين الأطفال هناك عن طريق الباعوض، لذلك توصى دائماً منظمة الصحة العالمية المسافرين كثيراً إلى هذه البلدان بالتعامل الفوري وأخذ العلاج المناسب حين الإشتباه به.
إقرا أيضا :  أعراض مرض البهاق وأسبابه

أنواع مرض و فايروس الملاريا

  • لقد تعرف المختصون إلى الآن إلى نوعين من الملاريا، نوع حميد ونوع خبيث، فالحميد يستجيب للعلاج بسرعة أما الآخر فقد يكون خطراً جداً على حياة الإنسان ويسبب الوفاة، فعندما يتم الشك في وجود حالة مرضية من النوع الخبيث يجب توفير الرعاية الصحية على الفور.
  • المتصورة المنجلية هي أحد المتصورات الأربعة الذي يسببها الملاريا عند البشر، وهو يتواجد غالباً في دول أفريقيا وتسبب الكثير من الوفيات هناك، والمتصورة النشيطة أيضاً تنتشر فالغالب في قارة أسيا، ويصيب هذا المتصور الكبد ويؤدي إلى تهالكه في فترة تتراوح إلى أربع سنوات.
  • المتصورية الملارية وهو يستقر في مجرى الدم لسنوات عديدة بدون شعور الإنسان بأي مضاعفات بتاتاً، ويتواجد في الأغلب في قارة أفريقيا، وأيضاً المتصورة البيضوية يتواجد في معظم دول غرب أفريقيا ويستقر في الكبد.
إقرا أيضا :  أسباب متلازمة تمزق الغشاء المخاطي

انتقال فايروس الملاريا

يتم انتقال هذا المرض بواسطة أنثى الباعوض من نوع الأنوفيل، يقوم بنقل المتصورة وعندها يمر الطفيل بعدة مراحل حياة داخل الإنسان، فلدغ باعوضة الأنوفيل لشخص مصاب،  تمتص من دمائه وحين لدغها للشخص السليم فينتقل الطفيل تلقائياً إلى دمه ويصاب به.

أعراض فايروس الملاريا

أعراض فايروس الملاريا
أعراض فايروس الملاريا
  • يوجد بعض الأعراض التي حين تصيب الشخص المصاب يتم التعرف عليه بصورة واضحة للطبيب ومنها، الإنتفاضة و الحمى والعرق والرعشة والقيء والغثيان واغماءات وتشنجات، وارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • وينصح الأطباء حين وجودك في المناطق التي يشتبه بها وجود مرض الملايا وتعرضت لأحد أعراض المرض فعليك أخذ العلاج سريعاً دون انتظار زيارتك للطبيب المختص، ومن ثم تذهب للفور إلى العيادة ليتم فحصك جيداً.
إقرا أيضا :  أسباب نقص البوتاسيوم وأعراضه

دائماً ما يكون الوقاية خير من العلاج، فيمكننا وقاية أنفسنا من هذا المرض بارتداء الملابس الطويلة التي تحمينا من لسعات البعوض، والرش بالمبيدات لقتل يرقات البعوض، ويمكن استعمال زيت الكافور لدهن المناطق المكشوفة من الجسم.

المصادر والمراجع