معلومات عامة عن الجمل

معلومات عامة عن الجمل

نبذة عامة

يعد الجمل او الإبل كما يطلق عليه أحد أكبر الثدييات التي تعيش في الصحراء، حيث يمتلك الجمل السنام أو الحدبة على ظهره، ويتميز بلونه البني الذي يتدرج من اللون البني الفاتح حتى اللون البني الداكن، ويتميز الجمل بقدرته على تحمل الظروف الجوية الصعبة كالعواصف الترابية والرملية الشديدة كما يمكنه تحمل العطش لأكثر من أسبوع وتحمل الجوع لعدة أشهر حيث يخزن الماء والطعام في سنامه.

ما هو غذاء الجمل

تتغذى الجمال على معظم النباتات الصحراوية مثل الشجيرات والاغصان الشائكة والاوراق الجافة والصبار، ويجدر بنا الذكر أن الجَمل من الحيوانات المجترة، حيث يمتلك معدة متعددة الحجرات قادرة على هضم أي نبات وذلك عن طريق البكتيريا الموجودة في معدته التي تعمل على هضم السليلوز واستخراج جميع العناصر الغذائية الموجودة في النبات.

تكيف الجمل في الصحراء

يعيش الجَمل كمجموعات في كل من القارة الآسيوية والأفريقية والأسترالية، ويرجع التكيف البيئي والسلوكي للجمل في ما يلي:

  • فراءه البني السميك يحميه من برد الليل وحر النهار.
  • الخف السميك يساعده على تحمل حرارة الرمال الصحراوية.
  • يستطيع الجمل اغلاق فتحات أنفه لمنع الرمال الصحراوية وذلك عند هبوب العواصف الرملية.
  • رموشه الطويلة وجفونه تحمي عينيه من دخول الغبار اليها.

الجمل رفيق الانسان

استخدم الجمل منذ آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية، وكان يستخدم في التنقل ونقل البضائع والمتاع حيث يمتلك القدرة على حمل ما لا يقل عن 170 كجم لقدرته على تحمل الجوع والعطش وشمس الصحراء الحارقة، ويعتبر الجَمل من الحيوانات الصبورة جدا والمطيعة حيث اعتبرها الانسان من أفضل الحيوانات الأليفة في ذلك الوقت.

أنواع الجمال

تتعدد انواع الجمال الموجودة في العالم والتي استخدمت جميعها من قبل الانسان، وفيما يلي أنواع الجمال:

  • الجَمل العربي : يتميز الجَمل العربي بوجود سنام واحد على ظهره ويعيش هذا النوع في الصحراء، ويستخدم في شبه الجزيرة العربية والقارة الأفريقية لنقل البضائع والمتاع من مكان الى آخر.
  • الجَمل البلخي : يتميز الجَمل البلخي بوجود سنامين على ظهره بالاضافة الى قوته وسمنته مقارنة بالجمل العربي، يعيش هذا النوع من الجمال في المناطق الجبلية الباردة الوعرة، ويستخدم في نقل البضائع من مكان الى آخر.
إقرا أيضا :  حيوانات آكلات الاعشاب

ما هو اسم صغير الجمل

 

معلومات عامة عن الجمل
معلومات عامة عن الجمل

تلد انثى الجَمل او الناقة الفلو الذي يبلغ طوله ما يقارب التسعين سم، ويكتمل نموه الجسدي عندما يبلغ عمره خمس سنوات، ويعيش الجمل الى ما يقارب الخمسين عام إلا انه في الأغلب لا يعيش الى هذا العمر.

إقرا أيضا :  معلومات عن قطط الشيرازي

فوائد الجمل الغذائية

تعد الجمال أحد أهم المصادر الغذائية المهمة والتي اعتمد عليها الانسان منذ القدم، حيث استغلوا حليبها ولحمها وفروها لمساعدتهم في التغلب على البيئة الصحراوية القاسية وذلك لشح الموارد الغذائية الموجودة فيها، وفيما يلي فوائد الجمال الغذائية :

  • الحليب

تتعدد فوائد حليب الجمل الغذائية لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث أنه سهل الهضم ويحتوي على نسب قليلة من الكوليسترول، وقد استخدم الحليب من قبل البدو الرحل في صنع اللبن والسمن والزبدة.

  • اللحم

يحتوي لحم الجَمل على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات المهمة لصحة الجسم، ويعد لحم الجَمل أحد أكثر اللحوم الصحية التي يمكن ان يأكلها الانسان.

المصادر والمراجع