معلومات حول حالة مرض الزهري

معلومات حول حالة مرض الزهري

إن حالة مرض الزهري أو ما يسمى أيضًا بداء الإفرنجي، يعد من الأمراض التي تنتقل جنسيًّا، وتكون السبب فيها الجرثومة الملتوية اللولبية، وهي تنتمي لسلالة البكتيريا الشاحبة، وتنتقل حالة مرض الزهري بشكل دائم عن طريق الاتصال الجنسي، وفي حالات أخرى انتقل الزهري عن طريق العدوى من خلال الأم إلى الجنين عبر قناة الولادة، ويصاب بمرض الزهري أكثر من 12 مليون شخص كل سنة، وينتشر أكثر في البلدان النامية، ويكون من أعراضه مشاكل صحية بالقلب والطفح الجلدي، ويكون أحيانًا من الصعب تشخيص المرض في المراحل الأولى.

ما علامات الإصابة بمرض الزهري

قد يصعب تشخيص مرض الزهري في بدايته، وهو يتشابه مع العديد من الأمراض الاخرى في الأعراض وخاصة في المرحلة الثالثة منه. ويؤثر الزهري على الكثير من أعضاء الجسم مثل العينين والقلب والشريان الأبهر والدماغ والعظام، وقد تصل في بعض الأحيان لأن يسبب آثار قاتلة.

ما هي مراحل تطور حالة مرض الزهري

ما هي مراحل تطور حالة مرض الزهري
ما هي مراحل تطور حالة مرض الزهري
  • المرحلة الأولى: تأتي بعد الإصابة بالمرض من شخص مصاب به عن طريق الاتصال الجنسي، وهو آفة جلدية تظهر عند منطقة الاتصال بعد حوالي 21 يومًا، ولكن يمكن أن تكون في أي مكان آخر بالجسم، وتسمى بالقرح، وتكون عبارة عن تقرح في الجلد صلب وغير مؤلم، ويمكن أن تستمر إلى حوالي 6 أسابيع ومن الطبيعي أن تشفى تلقائيًّا، وفي تلك الفترة لا تظهر أي أعراض.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ في الظهور بعد حوالي 6 أسابيع من أول يوم للإصابة بالمرض، فيبدأ طفح جلدي في الظهور يميل إلى الحمرة ويكون ذو أشكال مختلفة وتظهر على الأطراف وكذلك الجذع، ويمكن أن يكون في اليدين أو في باطن القدم، ويبدأ في الظهور في الأماكن الرطبة من الجسم، ويتحول إلى آفات تميل إلى البياض واسعة ومسطحة، وتبدأ أعراض أخرى في الظهور في تلك المرحلة مثل فقدان الوزن و الحمى والتوعك والتهاب الحلق وكذلك الصداع وتضخم الغدد اللمفاوية.
  • المرحلة الثالثة: تبدأ في الظهور بعد الإصابة الأولى بمدة تتراوح من سنة إلى 10 سنوات، وفي هذه المرحلة تتكون أورام حبيبية تعمل على ضعف الجهاز المناعي لمنعه على طرد ومحاربة السبب الأساسي في مرض الزهري، وتبدأ التهابات مزمنة ومستمرة في الجسم تؤثر على التشريح الموضوعي له.
إقرا أيضا :  كيفية علاج مشكله الامساك

التغيرات النسيجية في حالة مرض الزهري

بعيدًا عن المرحلة التي وصل لها مرض الزهري، ولكن البصمات النسيجية التي يتركها تشكل التهابات باطن الشرايين، وبذلك تتغلغل الخلايا البلازمية وهي تعتبر فرط حساسية متأخر ينتج عنه أجسام مضادة للبكتيريا تحديدًا أو بشكل عام.

طريقة علاج حالة مرض الزهري

يمكن علاج الزهري بالمضادات الحيوية، ومن بينها البنسلين، ويعتبر من أكثر الطرق التي تأتي بنتيجة فعالة في علاجه.

المصادر والمراجع