مشكلة التحرش الجنسي بالأطفال وصورها

مشكلة التحرش الجنسي بالأطفال وصورها

أهم صور التحرش الجنسي عند الأطفال 

تعتبر مشكلة التحرش الجنسي التي تقع على الأطفال من أخطر المشكلات التي إنتشرت في المجتمعات، وتعد مشكلة التحرش الجنسي من أصعب التجارب التي يمر بها الطفل، وهي التي تترك الكثير من الآثار النفسية السلبية في نفسه الطفل، وسنوضح في هذا المقال أهم صور التحرش الجنسي بالأطفال:

  • إذا تم التحرش بلمس جسد الطفل، وفي بعض الحالات يجبره على ممارسة الجنس من خلال الكثير من الضغوط، مثل التخويف والرعب، والإرهاب له حتى يخضع له.
  • إجبار الطفل في بعض الحالات على مشاهدة الصور الجنسية والأفلام المثيرة للجنس.
  • يقوم بعض المتحرشين بتعرية الطفل، وتجريده من ملابسه، وينظر اليه وهو عارى أو يجبر الطفل على رؤية مشاهد جنسية متنوعة، قد تكون من المتحرش أو غيره من الاشخاص، وهم يمارسون الجنس، وهذا يسمى لدي الكثير من العلماء بإسم الإعتداء البصري.
  • يثير بعض المتحرشين الأطفال من خلال الكلمات الجنسية الفاضحة، التي يتمتع بها متوجها إلى الطفل، حتى يتمكن من رغبتها، ويندرج هذا الفعل تحت مسمى الإعتداء الشفوي على الطفل.
إقرا أيضا :  آثار التحرش على المجتمع
أهم صور التحرش الجنسي عند الأطفال 
أهم صور التحرش الجنسي عند الأطفال

طرق تصدي الأطفال لـ مشكلة التحرش الجنسي

في جميع المجتمعات يلجأ الطفل إلى الصمت إذا تعرض إلى التحرش، ولا يتكلم مع أحد بسبب الخجل، والخوف من نظرة الاخرين إليه، وإذا تعرض الطفل الى هذه الحالة، فإنه ينعزل تماما عن الاخرين، ولكن هنالك طرق لتصدي الطفل لمشكلة التحرش:

  • من الواجب أن نعلم الطفل، عندما يتعرض إلى اي صورة من صور التحرش، أن يقوم بالإبلاغ الفوري بشكل مباشر عن ما تعرض له، ولأبد أن تقوم الأسرة بجمع المعلومات الكافية عن المتحرش، وعن الطفل الضحية، حتى تتمكن من إتخاذ جميع الإجراءات التي تناسب هذه القضية.
  • التقارب الأسري مع الأطفال، هو أهم خطوة من الخطوات، التي تكون في البداية للقضاء على صمت الأطفال في حالات التعرض إلى التحرش، في المصارعة بين الأطفال، والأهل تعد من الأمور الهامة جدا، التي تتمكن من وجود بداية لحل هذه المشكلة، وأساس المشكلة، أما الأطفال الذين يتعرضون إلى الإعتداءات الجسدية، أو السمعية، او البصرية يسكتون على هذا الأمر، ويخافون من الحديث، ولكن الواجب على الأهل أن يبين أن يبادروا بالحديث عن القضية، حتى لا يتمادى المتحرش في انتهاكاته للطفل.
  • ومن دور الأسرة أن تجعل الطفل على دراية بالتربية الجنسية، حتى لا يكون معرضا بشكل كبير عند جاهله بالتربية الجنسية إلى التعرض إلى التحرش الجنسي.
إقرا أيضا :  مظاهر التحرش الالكتروني

المصادر والمراجع