مخاطر الانيميا الحادة على القلب

مخاطر الانيميا الحادة على القلب

الانيميا الحادة

الانيميا الحادة هو عدم احتواء الدم على خلايا دم حمراء كافية للجسم، ويصاحب الانيميا الحادة الإرهاق والتعب الشديد، وقد يكون فقر الدم مؤقت أو لمدة طويلة ومن أنواع فقر الدم: الثلاسيميا وفقر الدم اللاتنسجي وفقر الدم المنجلي وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفقر الدم بسبب نقص الحديد وتنتج الأنيميا نتيجة مشكلة في جهاز المناعة.

أعراض الانيميا الحادة

يمكن اكتشاف فقر الدم من خلال ملاحظة بعض الأعراض على الجسم مثل الشعور بالإرهاق وأن الجلد يكون شاحب ويكون مائل للصفار وضيق التنفس وألم الصدر والصداع الشديد وضعف عام ودوخة وانخفاض درجة حرارة الجسم.

أما بالنسبة لأضرار فقر الدم فتتمثل في كونه يسبب التعب الشديد والإرهاق مما يؤدي إلى عدم بذل الجهد، كما يؤثر الأنيميا على الحمل بشكل ملحوظ، مشكلات تصيب القلب والتنفس.

ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الموت، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان نسبة كبيرة من الدم وينتج عن الإصابة بفقر دم حاد وبالتالي يؤدي إلى الموت.

ما العلاقة بين الانيميا الحادة وأمراض القلب

تعتبر كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الدم داخل الجسم حيث ترتبط أيضا ارتباط وثيق بالقلب فعند إصابة الإنسان بالأنيميا الذي ينتج عن نقص هيموجلوبين الدم يحدث عدم وصول الدم (كرات الدم الحمراء) إلى الجسم.

إقرا أيضا :  أعراض تضخم الغدة الكظرية

وأيضا تساعد على سرعة الدورة الدموية والإصابة بأمراض في القلب والجهاز التنفسي مما يسبب زيادة في الشهيق والزفير والتعب والإرهاق وسرعة ضربات القلب، وبالتالي علاقة القلب تؤدي إلى الذبحة الصدرية وضعف عضلات القلب.

ولذلك على مصابي الأنيميا وحالات فقر الدم سواء من النساء أو الأطفال أو كبار السن أن يقوموا بعمل التحاليل الفحوصات الطبية ليتأكدوا من النسب لفقر الدم بالجسم لتجنب كل تلك الأعراض والمضاعفات الخطيرة.

ما العلاقة بين الانيميا الحادة وأمراض القلب
ما العلاقة بين الانيميا الحادة وأمراض القلب

طرق الوقاية من فقر الدم

يمكنك الوقاية من الأنيميا وتجنب فقر الدم المقبل عن نقص الدم عن طريق نظام غذائي متكامل ومتنوع، حيث يلزم تناول الخضراوات والفواكه والعدس والبرتقال والليمون والبازلاء الخضراء والسبانخ فكل هذه الأنواع يمكن الحصول على حمض الفوليك من خلالها.

  • فيتامين سي تناول الأطعمة الغنية بها وتناول أيضا الحمضيات والطماطم والبطيخ والفلفل والفراولة لان كل هذه الأنواع تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على زيادة امتصاص الحديد من الجسم.
  • فيتامين ب 12 والتي تشمل البقوليات واللحوم والألبان، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس والفاصوليا والفاكهة والخضراوات وخاصة السبانخ والباذنجان.
إقرا أيضا :  معلومات طبية مهمة

المصادر والمراجع