ما هي فوائد الموز الصحية

ما هي فوائد الموز الصحية

نبذة عامة

فوائد الموز الصحية كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الموز الصحية في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والموز يعتبر من الفواكه التي تنتج في المناطق الاستوائية هو في معظم الأماكن التي تشتهر به نسبه الرطوبة العالية كما أن الموز يعرف سعره الرخيص وفي الغالب يؤكل لوحده قوي يتم إضافته إلى العصائر يعطيها القوام السميك أو يعمل كعصير منفرد كما أن الموز يدخل في العديد من صناعة الحلويات صناعة الأطباق وهو يعد من الأغذية الرئيسية في الكثير من البلدان مثل إفريقيا وتايلاند وجنوب شرق آسيا.

ما هي فوائد الموز الصحية

للموز فوائد عديدة حيتانهم من أكثر المصادر الطبيعية السكريات البسيطة ولا الطاقة والمعادن التي يحتاج إليها الجسم وتتمثل الفوائد في الآتي:

  • يمد الجسم بالطاقة لأن لب الموز يكون طري وسهل الهضم لأنه يحتوي على السكريات البسيطة التي تكون سريعة وسهله في الامتصاص مثل الفركتوز والسكروز ولهذا تصنف الموز من الأغذية التي يتناولها الرياضيين حيث تمدهم بالطاقة التي يحتاجونها في أثناء المباريات والتمرينات الرياضية المختلفة.
  • غني بالسعرات الحرارية يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية حيث إن كل 100 جرام يحتوي على 90 سعر حراري تقريبا بالإضافة أيضا انه غني بمضادات الأكسدة والمعادن الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان.
  • الوقاية من الإمساك نجد أن الموز يحتوي على ألياف قابلة للذوبان بنسبه عاليه وأيضا يوجد به نسبة عالية من الماء وهذا يجعله يسهل من حركة الأمعاء ويجعل حركة الهضم أسهل داخل الجسم حيث أنهم وجدوا تناول موزه واحدة في أثناء اليوم يمد الإنسان تقريبا 15 في المائة من الألياف التي يحتاجها الجسم.
إقرا أيضا :  فوائد مغلي البابونج للصحة العامة
ما هي فوائد الموز الصحية
ما هي فوائد الموز الصحية
  • أيضا يحتوي على السكريات البسيطة الأحادية التي تشجع على إفراز الإنزيمات التي تسهل من عملية الهضم وبهذا يساهم بصورة كبيرة في الوقاية من الإمساك.
  • غني بالمعادن فنجد أن الموز الطازج يعتبر من الفواكه الغنية بالمعادن مثل النحاس والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز الضرورية التي يحتاجها الدم لتقوية عظام الإنسان والمحافظة على سلامة القلب ومن المعروف أن الموز من العناصر الأساسية للبوتاسيوم في مائة جرام من الموز نجد 385 ملليغرام من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم معدل نبضات القلب وتنظيم ضغط القلب والحفاظ على الخلايا والعمليات الحيوية المختلفة.
  • تقوية جهاز المناعة يساعد الموز في الحفاظ والوقاية من الأمراض لأنه يحتوى على مضادات أكسده وفيتامين سي التي تفيد جهاز المناعة وتقويته وتقي من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربه الشيخوخة.
  • يحسن الحالة النفسية فنجد أن الموز من الفواكه التي تهدئ الأعصاب ويساعد على تقليل الكآبة لذلك يعرف الموز باسم فاكهة الحكماء والفلاسفة لأنه يساعدهم في الاسترخاء والتأمل
إقرا أيضا :  فوائد الفجل الاحمر لصحة الجسم

المصادر والمراجع

Benefits and health risks of bananas