فوائد الريحان لصحة الجسم

فوائد الريحان لصحة الجسم

الريحان

فوائد الريحان كثيرة وهو أحد النباتات العطرية التي يتم استخدامها في الكثير من الأطعمة والسلطات المتنوعة وذلك لفوائده الكثيرة على جسم الانسان، ويستخدم الرَيحان في إعداد الشاي، وباضافته الى أنواع الطعام، ويستخرج منه زيت يستخدم في صناعة العطور، ويقدم الرَيحان لجسم الإنسان العديد من الفوائد لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان.

فوائد الريحان

هناك العديد من الفوائد الني يمنحها الرَيحان لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يلعب الرَيحان دوراً مهماً في معالجة الحمى ،إذ يوجد فيه الزيوت الشفائية والمغذيات النباتية ،ولهذا فإن أوراقه تساهم بصورة كبيرة في علاج و دواء حمى الضنك والملاريا، فمن الممكن وضع أوراق الريحان مع أوراق الشاي وغليهما معاً، ثم شربه، أما إذا كانت الحرارة عالية جداً ينبغي عليك وضع كمية من أوراق الرَيحان في نصف لتر من الماء النقي الممزوج بالحليب والسكر، مع إضافة مسحوق الهيل، يتم وضع هذا الخليط على كمادات لمدّة لا تقلّ عن 3 ساعات، إلى جانب أنها قاتلة للجراثيم فإنّها تعمل على حماية الجسم من الالتهاب البكتيريّ والفيروسيّ يعالج الريحان السعال والربو ونزلات البرد ،وذلك بوضع كمية من أوراق الرَيحان في كوب من الشاي أو من الممكن تناولها طازجة، إلى جانب هذا فهي تعد أيضاً طاردة للبلغم
  • يقوم الرَيحان بمعالجة آلام الأسنان عند الأطفال، اخلطي كمية من أوراق الرَيحان مع كوب من عصير الرمان الطازج، لتحصلي على نتيجة مضمونة.
  • يعالج الريحان مشكلة الاستفراغ المستمرة وذك عن طريق وضع نصف كوب من عصير الريحان في نصف كوب من الزنجبيل وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
إقرا أيضا :  فوائد قشر فاكهة الرمان للصحة العامة

 

فوائد الريحان لصحة الجسم
فوائد الريحان لصحة الجسم
  • يعطي نتيجة فعالة في محاربة السرطان وذلك عند خلط ما يقارب 10غم من أوراق الرَيحان، 25 غم من لبن الزبادي، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي ومن ثم تناول هذا الخليط.
  • يحتوي الرَيحان على فيتامين (أ) بصورة كبيرة مما يساهم في الحصول على العيون الصحية، وذلك عن طريق وضع كمية من أوراق الريحان في كوب من الماء النقي، وغسل العيون بها في الصباح وفي المساء قبل النوم، فهي تخفف من فرصة ظهور الدماميل والالتهابات التي من الممكن أن تصيب العيون، بالإضافة إلى إمكانيّة مضغ كمية من أوراق الريحان فهي تعطي مفعولاً قوياً.
  • حصوات الكلى: وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي في كوب من عصير الريحان، ولمدّة لا تقلّ عن الستّة أشهر ولكن بانتظام.
إقرا أيضا :  طريقة عمل الشاي المغربي بالنعناع

المصادر والمراجع