ما هي عملية تلقيح البويضة

ما هي عملية تلقيح البويضة

عملية تلقيح البويضة

نجاح عملية تلقيح البويضة يعتمد على ظهور عدة علامات ويمكن ملاحظتها في منتصف الدورة الشهرية أي بعد أول أسبوعين للدورة الشهرية الأخيرة وتعتبر عملية تلقيح البويضة اندماج الحيوان المنوي للرجل مع البويضة الموجودة في جسم الأنثى وتعطي هذه العلامات مؤشرا على نجاح الحمل فيمكن ظهور بعض التغيرات الفسيولوجية التي تؤثر على جسم المرأة بالكامل.

الطبيعة الفسيولوجية لجسم المرأة

  • علامات تلقيح البويضة تعتبر أولى العلامات المؤكدة على نجاح تلقيح البويضة وتخصيبها هي عبارة عن تشنجات تشعر بها المرأة الحامل في بداية الحمل وتكون في منطقة البطن أو أسفل الظهر أو منطقة الحوض ويمكن حدوث نزيف نتيجة زرع الجنين داخل جدار الرّحم والذي تمر به 25% من النساء الحوامل بنزول دم خفيف اللون أو أقل لزوجةً من دم الدورة الشهرية وتظهر هذه العلامات بعد تخصيب البويضة من 10-14 يومًا ويمكن ظهور العديد من الأعراض المبكرة الأخرى.
  • تغيرات الثدي تحدث تغيرات مثل الانتفاخ وهي من العلامات المبكرة على حدوث الحمل ونجاح عملية التبويض .
  • تأخر الدورة الشهرية وهي من الأعراض المؤكدة على حدوث الحمل عند المرأة وإن تأخرها لمدة تزيد عن عشرة أيام وبالأخص عند النساء اللذين تكون دورتهن الشهرية منتظمة فهذا يعتبر من الأعراض الأساسية لحدوث الحمل.
إقرا أيضا :  مميزات اختبار الحمل المنزلي
الطبيعة الفسيولوجية لجسم المرأة
الطبيعة الفسيولوجية لجسم المرأة

كيفية التأكد من حدوث عملية تلقيح البويضة

توجد الكثير من طرق للتأكد من حدوث عملية تلقيح البويضة والتأكد من حدوث الحمل ومنها:

  • استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي
إقرا أيضا :  أعراض الحمل المبكرة جداً

يعتبر جهاز فحص الحمل المنزلي أسرع الطرق وأبسطها للتأكد من الحمل وعدم ارتفاع تكلفته ويعتمد هذا الاختبار في الكشف عن الحمل على التحقق من وجود هرمون الحمل في البول من عدمه، ويمكن إستخدامه بعد 5-10 أيام من تأخر الدورة الشهرية ولا يوجد طرق منزلية أخرى من الممكن استخدامها لمعرفة نتيجة الحمل سوى هذا الاختبار.

فحص الدم للكشف عن هرمون الحمل 

  • يعد فحص الدم إحدى الطرق المُستخدَمة للكشف عن الحمل ويتم إجرائه داخل العيادة الطبية.

التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل

  • يساعد هذا الجهاز في تأكيد حدوث الحمل لدى المرأة من عدمه ويُمكّن للطبيب معرفة العديد من المعلومات مثل مكان الحمل وصحته. 

المصادر و المراجع

Pregnancy and Conception