ما هي طرق تقوية شخصية الطفل

ما هي طرق تقوية شخصية الطفل

طرق تقوية شخصية الطفل

مما لا شك أن شخصية الطفل هي مسؤولية الوالدان حيث يقع على عاتقهم دور كبير في شخصية أطفالهم، ويجب التركيز على الأمور التي تنمي وتقوي شخصية الطفل والأم تحرص بشكل دائم أن يكون طفلها أكثر تميز بين أقرانه من خلال ترسيخ الصفات الحميدة في شخصية الطفل منذ الطفولة المبكرة، وهذا يتطلب من الأم الجهد الإضافي في تنمية معارف، وسلوكيات الطفل.

مراعاة اختلاف كل طفل عن الآخر

يتميز الأطفال عن بعضهم البعض في الشخصيات، وهذا يضم الأشقاء، واختلافهم، وبالتالي فإنّ تنمية الشخصية للطفل من خلال الوالدين عملية حساسة، ويجب أن يتم تدعيم نقاط قوته.

تشجيع الطفل على اللعب

اللعب من العوامل التى تساعد على تطوير الطفل من خلال الكثير من الجوانب، و التى منها الجانب الجسدي، والعقلي، والعاطفي، وذلك لان اللعب يعلم الطفل المشاركة، وتسوية النزاعات، وتقسيم الأدوار المختلفة من خلال اللعب، وكي تظهر شخصية طفلك اتركي له مساحة من الوقت للعب.

تشجيع الطفل وتعليمه كيف يثق بنفسه

الإنسان بطبعه بحاجة إلى التشجيع، وتشجيع الطفل يغذيه بالكثير من الدافع، والإيجابية الى تحقيق الاهداف، كما يخلق التشجيع بداخل الطفل الصوت الذى يشجعه لبقية حياته على القيام بالمهام الصعبة، والبعد عن النقد، لأنه من الأمور التي تؤثر على عاطفته مدى الحياة .

طرق تقوية شخصية الطفل
طرق تقوية شخصية الطفل

السماح للطفل بتكوين ذاته

ينصح العلماء الوالدين على السماح للطفل بأن يكون ذاته، فالكثير من الآباء لديهم الفكر الخاطئ في أن يكون الطفل صورة عن والده، أو والدته، ففى الكثير من الأحيان يمتلك الوالدان بعض الصفات الجميلة، والتى يريد ان تتواجد فى طفلهما، و التى منها: الهدوء، والخجل وغيرها، وليس من الضرورى أن يكون الطفله مشابهاً للاباء في ذلك، ولكن نترك له حرية أن يكون ذاته مع التوجيه للسلوكيات الصحيحة.

إقرا أيضا :  مراحل نمو الرضيع منذ الولادة

تعزيز القدرة الاجتماعية للطفل

يتم تعزيز هذه القدرات الاجتماعية من خلال العديد من النقاط والتي من أهمها:

  • تحديد المبادئ، والنصائح، وهو يعد من النقاط الهامة فيما يخص القدرة الاجتماعية.
  • الإقلاع عن العقاب البدني، و إن استدعى الأمر استخدام العقاب يستخدم الآباء أسلوب العقاب المناسب.
  • اكتساب الطفل سلوك الانضباط الذاتي، ويتبع القواعد الضرورية، ويستمع إلى الآباء، ويحترمهم، ويتحدث مع اقرانه.
  • يضع الطفل الإرشادات التي تساعده في التعامل مع ضغوط الأقران في حال حدوثها.
  • التقليل من الأشياء التي تقلل من قدرات الطفل الاجتماعية، والتي منها مشاهد التلفاز لفترات طويلة، وقضاء الكثير من الأوقات في لعب ألعاب الكمبيوتر.
إقرا أيضا :  الخوف عند الأطفال أسبابه وعلاجه

المصادر والمراجع