ما هي اعراض تلقيح البويضه

ما هي اعراض تلقيح البويضه

اعراض تلقيح البويضة

إن اعراض تلقيح البويضه كثيرة و متعددة، كما أن اعراض تلقيح البويضه قد تشتمل على الشعور بتشنجات و آلام، و نزول بعض الإفرازات المهبلية

التلقيح هو دخول الحيوان المنوي إلى قناة فالوب الموجود فيها البويضة، ثم يخصب البويضة وبالتالي يحدث بها بعض التغيرات حتى لا تستقبل أى من الحيوانات المنوية مرة أخرى.

يحدث للمرأة مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير إلى حدوث التبويض والتخصيب بشكل صحيح وسليم وبالتالي تبدأ البويضة المخصبة بالالتصاق في جدار الرحم وتبدأ أيام الحمل الأولى، ومن تلك الأعراض:

  • آلام وتشنجات: من أولى أعراض التلقيح هي حدوث تشنجات وآلام في البطن والحوض نتيجة التصاق البويضة في جدار الرحم مما يسبب للمرأة ألم ونزيف بسيط عبارة عن قطرات صغيرة من الدم، تشبه تشنجات وآلام متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • الإفرازات المهبلية: بعد بداية الحمل مباشرة تزداد نمو الخلايا التي تبطن المهبل فبالتالي تزداد الإفرازات والتي تستمر خلال فترة الحمل وهي غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج ولكن إذا زادت الكمية وأصبحت ذو رائحة كريهة وجب الذهاب إلى الطبيب.
  • غياب الدورة الشهرية: إذا كان موعد الدورة الشهرية قريب من أيام التبويض وتم التبويض بطريقة سليمة وبشكل نشط فتنقطع الدورة الشهرية، وهذا العارض من أهم وأول العلامات التي تظهر بعد التبويض ومن علامات الحمل المبكر.
  • تغيرات في الثدي: بعد حدوث التلقيح يحدث اضطرابات وتغيرات في ثدي المرأة مما يجعلها تشعر بالألم والوخز والتهاب وقرح في حلمات الثدي وملاحظة تورم وتغير لون الحلمات إلى اللون الأسود وتصبح أكثر بروزاً نتيجة لاضطراب الهرمونات التي تحدث في جسم المرأة وتغير الوظائف ومستويات الإفراز.
إقرا أيضا :  النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة

اعراض تلقيح البويضه عند المرأة

  • التبول بكثرة: يرجع هذا أيضاً إلى اضطرابات الهرمونات مما يجعل المرأة تشعر بالرغبة في التبول على أوقات متقاربة.
  • الإمساك: من أعراض الحمل أيضا ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم فيؤثر على الجهاز الهضمي وبالتالي يؤدي إلى إبطاء حركة الطعام في الأمعاء مما يسبب الإمساك للمرأة الحامل، وفي هذه الحالة على المرأة شرب الماء والسوائل بكثرة وتناول الأطعمة السهلة اللينة التي تسهل خروج البراز مثل الكوسة والجزر والطماطم وغيره.
  • الغثيان: وهو شعور المرأة بحاجتها إلى القيء والغثيان خاصة في أول أيام الحمل، ويعرف أيضا بالغثيان الصباحي لأن الوقت الشائع لحدوثه هو الصباح إلا إنه في بعض الحالات يحدث ليلاً.
  • التعب والخمول: تبدأ المرأة في الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على بذل مجهود بسيط وإنخفاض مستوى السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم بسبب اضطراب الهرمونات.
  • تقلبات الشهية: فتشعر المرأة بالرغبة في تناول الطعام بشكل مفرط وأحياناً أخرى تشعر بالإعراض عن الطعام وانسداد الشهية.
  • ارتفاع درجة الحرارة: يتعرض الجسم في أول أيام التخصيب إلى ارتفاع في درجة الحرارة بشكل أعلى من المستوى الطبيعي بسبب ارتفاع نسبة إفراز هرمون الحمل.
إقرا أيضا :  حموضه المعده خلال الحمل
اعراض تلقيح البويضه
اعراض تلقيح البويضه

المصادر والمراجع