كيفية صلاة قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل هي ما سنتعرف عليه خلال مقالنا هذا فإن من أحد نعم الله علينا أنه شرع العديد من العبادات للتقرب منه، و كيفية صلاة القيام تريح النفس وتجبر القلب، فعندما ينام الجميع بينما تقف أنت بين يدي الله مسلّما أمرك له، حاشاه أن يخذلك، فإذا كانت لك حاجة قضاها، وإذا كان لديك مسألة أعطاك أفضل مما تتوقّع، ليس هناك أفضل من أن تقضي الليل في عبادة الله والتقرب منه ليغفر لك ويقضي حاجاتك، لهذا قررت إعداد هذا المقال عن كيفية صلاة فيام الليل.

قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم:: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزمل:1-2] فقد ذكرت صلاة القيام الليل في القرآن الكريم، فهي مشروعة وسنة.

إن قيام الليل سنة مؤكدة سواء كان ذلك في أول الليل أو وسطه أو آخره، ولكن يذكر بأنه الثلث الأخير من الليل هو أفضل وقت لأداء صلاة قيام الليل.

صلاة قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل

  • يبدأ المسلم صلاة قيام الليل بالنية، إذ ينوي أن يصلي لله قيام الليل بنية التعبد (ومن المؤكد أن النية محلها القلب)
  • يتم أداء صلاة الليل ركعتين ركعتين، أي أنه يسلم بعد كل ركعتين يؤديهما، وإن أقل عدد ركعات قيام الليل هي ركعتان، مع أن الرسول عليه السلام كان يقوم الليل بثماني ركعات.
  • ثمّ يؤدّي الوتر، وذلك اقتداءً بفعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في قيامه، وإن خاف المسلم أن يدرك صلاة الصّبح وهو لم يوتر بعد فيجوز له أن يوتر بركعةٍ واحدةٍ، يتلو فيها بعد سورة الفاتحة سورة الإخلاص، ثمّ يدعو دعاء القنوت.
  • يرفع المسلم يديه ويقول ألله اكبر ثم يقرأ سورة الفاتحة ويتبعها بسورة قصيرة مما تيسر من القرآن الكريم، ومن المستحبّ عند القراءة أن يستعيذ بالله عند قراءة الآيات التي فيها وعيد، وأن يسأل الله الرحمة عند الآيات التي فيها رحمة
  • ثم يركع ويسجد ويصلي الركعة الثانية بالمثل ثم يقرأ التشهد والصلاة الابراهيمية ويسلّم عن يمينه ثم يساره.
  • ويستطيع الشخص أن يمضي الليلة بالذكر وقراءة سور وآيات من القرآن الكريم، ويجوز أن يدعو الله في السجود قبل أن يسلم من الركعة الثانية، حيث يكون الإنسان أقرب إلى ربه في وقت السجود.
إقرا أيضا :  ادمان السفر وآثاره السلبية

المصادر والمراجع