كل ما تريد معرفته عن علم الإقتصاد

كل ما تريد معرفته عن علم الإقتصاد

تعريف علم الإقتصاد

علم الإقتصاد من المواضيع التي تهم جميع المجتمعات في العالم حيث ان علم الإقتصاد يحدد السلوك الأمثل للأفراد والحكومات في توزيع الموارد وتعظيم المنفعة منها.

وقد عرف آدم علم الاقتصاد بأنه: “العلم الذي يختص بدراسة الوسائل التي يمكن بواسطتها لأمة ما أن تغتني”.

وبذلك يمكن تعريف علم الاقتصاد بأنه “علم اجتماعي يهتم بدراسة سلوك الإنسان في محاولته توزيع موارده الاقتصادية المحدودة على إشباع أكبر قدر ممكن من الحاجات غير المحدودة وبأفضل طريقة ممكنة”.

ومن هذا المنطلق نجد ان علم الاقتصاد جاء ليحل المشكلة الاقتصادية.

المشكلة الاقتصادية

المشكلة الاقتصادية
المشكلة الاقتصادية

نتيجة لتطور حاجات الشعوب وزيادتها حيث انها اصبحت غير محدودة ومتعددة ومتنامية باستمرار مقارنة بالموارد الاقتصادية المتاحة والتي تتسم بالندرة النسبية مقارنة بالحاجات فقد عجزت هذه الموارد عن تلبية جميع الحاجات وهذا ما يسمى المشكلة الاقتصادية.

نلاحظ مما سبق ان اركان المشكلة الاقتصادية والتي تمثل اسبابها اربعة اركان اساسية هي:

  • الندرة النسبية للموارد الاقتصادية

حيث ان الموارد الاقتصادية مهما كان حجمها تبقى نادرة نسبيا مقارنة بالحاجات واسباب مشكلة ندرة الموارد:

  • عدم استغلال موارد المجتمع او سوء استخدامها.
  • قابلية بعض الموارد للنفاذ.
  • زيادة عدد السكان واختلاف اذواقهم مع الزمن وتطور حاجاتهم.
  • عدم محدودية الحاجات وتعددها

حيث ان الحاجات متعددة ومتجددة وفي تطور مستمر وبذلك تصبح غير محدودة.

وكلما قام الفرد باشباع حاجة ظهرت له حاجات اخرى وذلك بسبب التطور المجتمعي وتطور التكنولوجيا وزيادة عدد السكان وتغير اذواقهم من فترة لاخرى.

وقد ساهمت الدعاية والاعلان في تغيير اذواق الناس وحاجاتهم من فترة لاخرى.

  • الاختيار

في ظل تعدد الحاجات وعدم محدوديتها وندرة الموارد بالنسبة للحاجات يضطر المجتمع والمستهلك الى ترتيب الحاجات حسب اولوية اشباعها وبالتالي يختار الحاجات الملحة لتلبيتها واشباعها.

  • التضحية

عندما يرتب المجتمع والمستهلك حاجاته حسب اولوية اشباعها ويختار الملحة منها للاشباع عليه ان يضحي بالحاجات الاخرى التي لم يقع عليها الاختيار وقد تكون هذه التضحية نهائية او بالتأجيل الى وقت اخر.

الأسئلة الرئيسية في علم الإقتصاد

جاء علم الإقتصاد لحل المشكلة الاقتصادية من خلال ثلاثة اسئلة اساسية هي:

  • ماذا ننتج: أي ماهي السلع والخدمات التي يجب على المجتمع إنتاجها وما هي كمياتها والإجابة على هذا السؤال يعتمد على حاجات المجتمع ومتطلباته وترتيبها حسب اولويتها الملحة.
  • كيف ننتج: أي ماهو الفن الانتاجي المناسب او طرق الانتاج الاكثر كفاءة والاجابة على هذا السؤال يعتمد على الموارد الاقتصادية المتاحة للمجتمع ومدى توافرها فدولة غنية بالاراضي الزراعية ومصادر المياه ستنتج بالاعتماد على الزراعة المفتوحة بينما دولة فقيرة بالمياه والاراضي ستعتمد على الزراعة المحمية والتي تستخدم المياه بشكل قليل.كما ان الدولة كثيفة عدد السكان ستعتمد في الانتاج على عنصر العمل اما الدول التي تتوافر فيها تقنية عالية للالات ستعتمد على الالات والمعدات أي ستعتمد على رأس المال.
  • لمن تنتج: وهذا السؤال يحدد كيفية توزيع المنتوج والاسواق المتاحة وخصائصها كما انه يحدد المواصفات الواجب توافرها في المنتج حسب السوق المستخدم للسلعة فالانتاج للسوق المحلي يختلف في مواصفاته عن المنتج المعد للتصدير وتختلف المواصفات من دولة اخرى.
إقرا أيضا :  ما هو مفهوم الإقتصاد الرقمي

 فروع علم الإقتصاد  وأنواعه

ويقسم علم الاقتصاد من مستوى التحليل الى نوعين:

 فروع علم الاقتصاد  وأنواعه
 فروع علم الاقتصاد  وأنواعه
  • الاقتصاد الجزئي: Micro Economics

وهو ذلك الحقل الذي يهتم بدراسة الوحدات الاقتصادية الجزئية (الصغيرة) مثل سلوك طلب المستهلك دراسة الإنتاج على مستوى المنشأة، وكيفية تحديد سعر سلعة ما، والكمية المطلوبة أو المعروضة من سلعة ما أو خدمة ما، حيث يدرس كيفية توجيه الموارد الاقتصادية المتاحة لهذه الوحدة لتحقيق اهدافها بمعزل عن الظروف المتشابكة المحيطة بها.

  • الاقتصاد الكلي: Macro Economics

هو ذلك الفرع من علم الإقتصاد الذي يهتم بدراسة الاقتصاد التجميعي أي على مستوى المجتمع أو الدولة ويجعل الفرد من خلال المجتمع هدفاً شاملاً لتحقيق المنافع الكلية، لذلك نجده يهتم بدراسة الدخل القومي والاستثمار والاستهلاك العام والبطالة والتضخم والسياسات المالية والنقدية والتجارية ومعدلات النمو.وهو يدرس الاقتصاد كوحدة واحدة بكل علاقاته المتشابكة.

ويقسم علم الإقتصاد من حيث اسلوب التحليل الى نوعين :

  • الاقتصاد الموضوعي: 

يهتم الاقتصاد الموضوعي بدراسة وتحليل ماهو قائم في الاقتصاد ويكون هذا التحليل عادة خاليا من الاراء الشخصية ولاينحاز لرأي او جهة فهو تحليل لما هو موجود فعلاً على ارض الواقع.

  • الاقتصاد المعياري: 

يهتم الاقتصاد المعياري بدراسة مايجب ان يكون عليه الاقتصاد وهو تحليل يخضع للرأي الشخصي ويتأثر بالقيم الخاصة للافراد ويمكن ان يختلف فيه الاقتصاديين نتيجة تعدد الآراء والتحاليل.

الفرضية والنظرية والقانون  والنموذج في علم الإقتصاد

  • الفرضية الاقتصادية:

هي قدر من المعرفة لاتوجد ادلة تؤكد صحتها فهي بحاجة الى اثبات او رفض.

  • النظرية الاقتصادية: 

وهي قدر من المعرفة تشتمل على عدة افتراضات ضرورية للتحليل تنسجم فيما بينها كوحدة واحدة ليتم استخدامها في مجالات معينة حسب الظروف.يتكون  علم الإقتصاد من الكثير من النظريات التي تفسر سلوك المتغيرات الاقتصادية تحت اتفاق من قبل الاقتصاديين سواء من جانب الطلب والعرض او تفسير الانتاج والتكاليف او التشغيل وغيرها.

  • القانون الاقتصادي: 

يعرف القانون في علم الإقتصاد بانه قدر من المعرفة ثبتت صحته بشكل قطعي من واقع التجربة تحت نفس الظروف دائماً أو هو مجموعة من القواعد التي تتحكم في سلوك الظاهرة الاقتصادية خلال فترة زمنية ويتم التثبت من صحتها بإحدى طرق البحث العلمي.

  • النموذج الاقتصادي:

هو عبارة عن تجسيد للواقع وتقريب له فهو طريقة لعرض النظرية الاقتصادية بصورة سهلة الفهم والتحليل.فهو عبارة عن هيكل تحليلي عملي يصور الواقع من خلال منظومة من العلاقات بين التغيرات الاقتصادية على شكل معادلات او رسومات تسهل التحليل.

الفرضيات الاساسية للتحليل الاقتصادي

  • العقلانية والرشد الاقتصادي: بمعنى ان المستهلك او المنتج او الدولة قادر على تحديد هدفه ووضع جميع البدائل المتاحة لتحقيق هذا الهدف ودراستها واختيار افضلها.
  • ثبات العوامل الاخرى: وذلك لان التحليل الاقتصادي يتم عادة من خلال الرسم البياني ولايوجد الا محورين فقط لذلك يتم اختيار عامل واحد مستقل لقياس اثره على المتغير التابع وافتراض ان بقية العوامل الاخرى ثابتة وليست متغيرة.
  • تعظيم شيء ما: ويختلف هذا الشيء ما باختلاف الوحدة التي يتم التحليل لها وهو مرتبط بهدفها حيث تختلف اهداف الاطراف الثلاثة فالمستهلك يسعى الى انفاق دخله بطريقة تعظم له المنفعة المتأتية من انفاقه على السلع والخدمات. والمنتج يسعى إلى تحقيق أقصى ربح ممكن من عملية الإنتاج وتسويق السلع.أما الدولة فتسعى الى تحقيق اقصى نمو اقتصادي لها.
إقرا أيضا :  ما هو تبييض الأموال

التحليل الحدي Marginal Analysis

تعرف الوحدات الحدية بانها الوحدات الاخيرة التي تمت اضافتها. مثل الوحدة الاخيرة التي تم استهلاكها, او الوحدة الاخيرة من العنصر الانتاجي التي تم استخدامها والوحدة الاخيرة المنتجة.

وكل القرارات الاقتصادية هي قرارات حدية. فعندما يقرر المنتج انتاج وحدة اضافية ينظر الى تكلفة الوحدة الاخيرة.وعندما يريد استخدام عامل جديد ينظر الى انتاجية العامل الاخير . والمستهلك عندما يقرر استهلاك وحدة جديدة ينظر الى منفعة الوحدة الاخيرة.

الموارد الاقتصادية 

الموارد الاقتصادية 
الموارد الاقتصادية

ويطلق عليها اسم عناصر الانتاج (Factors of Production). وهي كل مايستلزم وجوده لتتم عملية الانتاج وتشمل اربعة عناصر اساسية:

  • العمل: Labor

ويقصد به كل مجهود بشري جسدي او ذهني يدخل في عملية انتاجية مقابل الحصول على عائد يسمى الاجر Wage .

  • رأس المال: Capital

ويقصد به جميع العناصر التي يتم انتاجها بواسطة الانسان من اجل استخدامها في عمليات انتاجية لاحقة مقابل الحصول على عائد يسمى الفائدة  Interest.

ويقسم رأس المال الى قسمين:

رأس المال الثابت: وهو رأس المال الذي يستخدم عدة مرات في الانتاج وهو مايطلق عليه اسم الاصول الانتاجية . مثل المباني والآلات والمعدات والسيارات وتحسب تكلفته عادة باقتطاع جزء من قيمة الاصل تسمى اهتلاك رأس المال.

رأس المال المتغير: وهو رأس المال الذي يدخل في العملية الانتاجية مرة واحدة فقط. مثل المواد الخام، الوقود،القرطاسية وتحسب تكلفته كاملة في تكلفة الوحدة المنتجة.

  • الارض: Land

والارض في علم الإقتصاد ذات مفهوم واسع يشمل جميع ما على سطح الارض ومافي باطن الارض وما يحيط بالأرض من موارد ومصادر طبيعية. مثل الارض والمناجم والمياه والغابات والنفط وغيرها ويسمى نصيب الارض من الدخل بالريع Rent .

  • المنظم: Entrepreneur

وهو شخص او مجموعة اشخاص تنظم وتمزج بين عناصر الانتاج الاخرى على شكل عملية انتاجية ويتحمل تكاليف الانتاج ويحدد كمياتها . ولهذا فهو يتحمل كافة المخاطر مقابل عائد يسمى (الربح).

انواع السلع 

السلع الحرة: وهي السلع التي تتوفر في الطبيعة بكثرة ويستطيع الفرد الحصول عليها بالكميات التي يرغب بها وفي أي وقت دون ان يضطر لدفع ثمن لها مثل الهواء.

أي انها السلع التي لها منفعة وليست لها ثمن.

السلع الاقتصادية: وهي السلع النادرة نسبياً او انها تتطلب عملية انتاج وبالتالي تتضمن تكلفة انتاج ولذلك للحصول عليها لابد من دفع ثمن لها. أي هي السلع التي لها منفعة وثمن.

وتقسم السع الاقتصادية الى قسمين:

  • السلع الاستهلاكية: Consumer goods وهي السلع المخصصة للاستهلاك النهائي من قبل المستهلك . وقد تكون معمرة تدوم لفترة طويلة تزيد عن السنة مثل الاثاث والادوات الكهربائية. وقد تدوم لفترة قصيرة مثل الملابس والغذاء وتسمى سلع غير معمرة.
  • السلع الرأسمالية: Capital goods

مفهوم السلع الرأسمالية في علم الإقتصاد يشمل السلع التي تستخدم في انتاج سلعة اخرى او خدمة او تكون مصدرا مدراً للدخل مثل الالات والمعدات والمباني وغيرها.

إقرا أيضا :  قوة السوق السعودي بين الأسواق العالمية

وقد تتحول السلع الحرة الى سلع اقتصادية اذا ما اصبحت نادرة نسبياً بسبب نضوبها او بسبب زيادة الطلب عليها.

فمثلاً الارض قديما كانت سلعة حرة تحولت الى سلعة اقتصادية بسبب تزايد الطلب عليها.

  • السلع البديلة: Substitute goods

وهي السلعة التي يمكن احلالها مكان سلعة اخرى كونها تستخدم في اشباع نفس الحاجة .

وقد تختلف السلع في درجة تشابهها مع السلع البديلة لها فمثلاً الببسي بديل للكوكا كولا وهو بديل قريب له حد الكمال والخبز بديل للارز , والموز بديل للتفاح علماً بأن التشابه بينهما قليل.

  • السلع المكملة: Complementary goods

السلع المكملة هي السلع التي تستخدم مع بعضها البعض بنفس الوقت .كأمثلة على ذلك السكر والشاي, والسيارة والبنزين, والقميص والبنطلون.

  •  السلع الوسيطة: Intermediate goods

هي السلع التي تدخل في صناعة سلعة اخرى . امثلة ذلك القماش والخيوط في صناعة الالبسة, والطحين في صناعة الخبز والحلويات, والحليب في صناعة الاجبان.

  • السلع المستقلة: Independent goods

وهي السلع التي لايؤثر احدها على الآخر مثل السيارة والخبز أو الاسمدة الزراعية والادوات الكهربائية وغيرها.

الفرق بين القيمة والسعر

  • القيمة: Value

هي مقدار المنفعة او الاشباع التي يحققها استهلاك السلعة للفرد وهي تقاس بشكل معنوي.

  • السعر: Price

هو التغيير النقدي عن تلك القيمة والذي يتم دفعه للحصول على هذه المنفعة. على ذلك فهناك سلع لها قيمة وليس لها سعر مثل السلع الحرة كالهواء مثلاً فـله قيمة عالية ولكن ليس له سعر.

كما أن السلع تختلف في قيمتها عن سعرها حسب رغبات المستهلكين مثلاً اذا كان سعر كيلو التفاح 1 دينار فان قيمته عالية جداً لشخص يفضل التفاح بينما تكون قيمته متدنية بالنسبة لشخص لايأكل التفاح مع ان السعر واحد.

أهداف المجتمع الاقتصادية

يحدد علم الإقتصاد اهداف المجتمع الاقتصادية بالتالية :

  • تحقيق الكفاءة الاقتصادية : Economic Efficiency

وتعنى الاستغلال الامثل لعناصر الانتاج وتقسم الى قسميين:

  • الكفاءة الفنية (الكفاءة الانتاجية) وتعني ان ننتج اكبر كمية من المنتجات باستخدام عناصر الانتاج المتاحة للمجتمع.
  • الكفاءة الاقتصادية (الكفاءة التوزيعية) وتعني انتاج السلع والخدمات بالكميات التي يريدها المجتمع.

 

  • تحقيق النمو الاقتصادي: Economic Growth

ويعني زيادة كمية السلع والخدمات التي يمكن انتاجها في المجتمع مع مرور الزمن بمعدل يفوق معدل نمو السكان مما يزيد معدل نصيب الفرد من الانتاج اي ما يكفل ارتفاع مستوى المعيشة.ويمكن ان يتحقق النمو الاقتصادي اما من خلال زيادة الموارد الانتاجية او من خلال رفع انتاجيتها من خلال استخدام التقنيات المتطورة او من خلال كليهما.

  • تحقيق الاستقرار الاقتصادي: Economic Stability

ويعني ذلك ثبات الاسعار بحيث لايكون هناك تقلبات في الاسعار مما يؤدي الى التأثير على دخول الافراد بطريقة غير مرغوبة , وبشكل يؤدي الى عدم الثقة بالعملة الوطنية.

  • تحقيق العدالـة: Equity

ويقصد بها عدالة توزيع الدخل او الناتج القومي بين افراد المجتمع بطريقة عادلة بحيث يحصل كل فرد على مايستحقه من الدخل نتيجة مساهمته في العملية الانتاجية ومقدار حاجته.

المراجع والمصادر