عطش الإنسان وأهم الأسباب المؤدية لذلك

عطش الإنسان وأهم الأسباب المؤدية لذلك

عطش الإنسان أهمية المياه لجسم الإنسان

عطش الإنسان هو واحد من الوسائل التي يعبر بها الجسم عن احتياجاته للسوائل المتواجدة داخل الجسم، كما يعتبر عطش الإنسان حالة تصيب الجسم أثناء إصابته بالجفاف، و يحدث العطش كردة فعل طبيعية للجسم في حالة قيامه بمجهود جسماني كبير أو عند تعرقه بشكل كبير، والجسم يفقد الكثير من سوائله في الحر الشديد وبخاصة في فصل الصيف، كما يشعر الشخص بالعطش أثناء نقص كمية السوائل وعدم حصول الجسم على القدر الكافي خلال اليوم من السوائل.

بعض الحالات التي تشعر بالعطش بكثرة

هناك حالات مرضية كثيرة تتسبب في الإحساس بـ عطش الإنسان مثل:

  • نظرات البول عن طريق مرض السكري أو غيره من الأمراض، حيث أن المصاب بمرض السكري يفقد كميات كبيرة من الماء نتيجة لفقد الكثير منها أثناء البول وإخراج المستمر، مما يكون له أبعد الأثر على الجسم الذي يعاني بشكل دائم من نقص الماء، ولابد من القيام بتعويض الجسم عن هذه السوائل المفقودة، وذلك عن طريق شرب الماء بكثرة.
بعض الحالات التي تشعر بالعطش بكثرة
بعض الحالات التي تشعر بالعطش بكثرة

الأسباب التي تؤدي زيادة عطش الإنسان

  • معاناة الفرد من حالة ارتفاع درجة الحرارة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى حدوث حالة من الجفاف للجسم، حيث يفقد الجسم أثناء ارتفاع درجة الحرارة الكثير من السوائل، ولهذا كذلك لابد من تعويض الجسم بالسوائل والمياه.
  • التعرض بشكل مباشر الشمس وأشعتها.
  • الإصابة بالحمى.
  • تناول الأملاح بكثرة مثل المخللات والمكسرات المالحة يكون واحدا من الأسباب الرئيسية التي تعمل على جفاف الجسم و بالتالي عطش الإنسان الأمر الذي يستدعي أن يحتاج الجسم بشكل دائم للمياه؛ وذلك لتعويض نقص المياه فيه.
  • في بعض الحالات نقص الدم وكمياته في الدم يعمل على إحساس الشخص بالعطش والاحتياج الدائم للماء، مثل حالات النزيف التي تحدث له، كما أن نقص كمية المياه في جسم الإنسان يتسبب في وجود تسبب قليلة تعمل على ضخ الدم للقلب في جسم الإنسان وإلى باقي أعضاء الجسم، وتكون النتيجة بالتالي إحساس الجسم بالعطش، ويسعى الجسم لتعويض النقص الذي يعاني منه،  العمل على زيادة ضخ الدم، وفي تلك الحالة لابد من التدخل الفوري المباشر الطبي، حيث أن ذلك يسبب حدوث الوفاة وذلك بسبب نقص كبير يعاني منه الجسم حيث يفقد كميات كبيرة من الدم.
  • كسل الفرد عن شعوره بالعطش أن يقوم ويحضر المياه لنفسه، فلابد دوما من عدم التماسا عند الشعور بالعطش، فالمياه تعمل على تعويض الجسم بالكثير من العناصر التي يحتاج إليها، ولابد من الضروري علينا أن لا نغفل أهمية الماء في حياة الإنسان، فالماء نعمة كبيرة لابد علينا أن نحافظ عليها.
إقرا أيضا :  أسباب جفاف الريق

المصادر و المراجع

Thirst