ظاهرة التحرش الجسدي في العمل

ظاهرة التحرش الجسدي في العمل

التحرش الجسدي في العمل

مفهوم التحرش الجسدي عندما يقدم شخص على القيام بتصرفات غير طبيعية جنسيا، وهذه التصرفات لا يرضى بها الطرف الاخر، يعتبر هذا هو التحرش الجسدي ، وله الكثير من الأنواع، ومنها التحرش الجسدي، أو اللفظي، او كلي النوعان معا، وربما يكون المتحرش من نفس نوع الضحية، أو من الجنس الآخر.

الفرق بين التحرش الجسدي والمغازلة

هناك فرق كبير بين المجال المغازلة، والتحرش الجنسي، لان التحرش الجنسي يكون مرفوض بكل المقاييس، اما المغازلة، او الملاطفة، فهي التي تتم بين الزملاء وتعتبر أمور عاديه، ولا يكون هناك أي ضرر منها.

طرق تحديد التحرش الجسدي في العمل

هناك الكثير من الطرق التي تحدد التصرفات الخاصة بالتحرش الجنسي في العمل، والتي منها النكات الجنسية، او اللمس، او الايحاءات المتنوعة، والتي تكون ذات العلاقة الجنسية، ولابد ان ترفض المرأة هذه التصرفات رفضا تماما، ولا تشترك في هذه الأحاديث .

الدوافع الذاتية للتحرش الجسدي

هناك الكثير من الدوافع التي تقف خلف التحرش الجنسي، وهي التي تعد سلسلة من السلاسل المعقدة من الدوافع والاضطرابات النفسية، التي يعاني منها الشخص داخل المجتمع، تنطبق جميعها على المتحرش الجنسي، أو بعض منها، وكما انه يتصف بانه الشخص الذي يغيب عن الاخلاق، والدين.

التحرش الجسدي
التحرش الجسدي

الكبت الجنسي والتحرش

التحرش لا يتوقف على فئة معينة من الأشخاص، سواء المراهقين، او للمتزوجين، أو العازبين، ولكن الكبت الجنسي يعتبر من الأمور التي تثير الدوافع إلى التحرش الجنسي، التي يعاني منها في الغالب المراهقين، والغير المتزوجين، ولكن لابد للإنسان أن يرجع إلى دينه، وربه، ويصبر، حتى ينال ما يحتاج اليه من الأمور الجنسية في الحلال.

إقرا أيضا :   الوقاية من جرائم التحرش الجنسي

كيفية التعامل مع المتحرش الجنسي

لابد ان تكون هناك ردود واضحة، وصريحة، وقوية ضد التحرش الجنسي من خلال البوح بما تم، او من خلال تقديم الشكاوى ضد المتحرشين، حتى لا تزداد هذه الفئه في المجتمع بشكل واضح، كما يحدث الآن، و تؤثر على الكثير من الضحايا نفسيا، و اجتماعيا، ولكن نظرة المجتمع القاسية تمنع الكثير من القيام بهذا الإجراء.

الاطلاع على القوانين التي تخص التحرش الجنسي

لابد ان يكون افراد المجتمع ذات الثقافة في الأمور، التي تتعلق بقوانين التحرش الجنسي، حتى يكون هناك طرق للتعامل مع التحرش الجنسي بالشكل القانوني، وللحد من هذه المشكلة الخطيرة، التي تعتبر افة من الآفات، التي انتشرت في المجتمع بشكل واضح، و يجب على الآباء حماية الأبناء من التعرض الى مثل هذه المشكلات من خلال التربية الجنسية السليمة.

إقرا أيضا :  كيف أحمي نفسي من التحرش البصري

المصادر والمراجع