أنواع الصلوات المفروضة في الاسلام

أنواع الصلوات المفروضة في الاسلام

الصَلوات المفروضة في الاسلام

إنّ أنواع الصلوات المفروضة كثيرة، منها ما هو مفروض فرض عين كالصلوات الخمس (الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء)، و منها ما هو فرض كفاية كصلاة الجنازة، وفيما يلي بعض أنواع الصلوات المفروضة.

صلاة الجمعة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :”من توضَّأ فأحسن الوضوءَ. ثمَّ أتَى الجمعةَ فاستمع وأنصت غُفر له ما بين الجمعةِ إلى الجمعة وزيادةُ ثلاثةِ أيَّامٍ ومن مسَّ الحصَى فقد لغا”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال :”خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم عليه السلام، وفيه أهبط، وفيه مات، وفيه تيب عليه، و لا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.
إقرا أيضا :  الزكاة في الإسلام

ما هي شروط صلاة الجمعة 

  • يجب تأديتها في وقت صلاة الظهر
  • يجب أن تصلّى جماعة، يقف الإمام و خلفه المصلّون

كيف تصلّى صلاة الجمعة 

تصلّى ركعتان و يجهر بهما الإمام بالقراءة، و يستحب قراءة سورة الجمعة في الركعة الأولى بعد الفاتحة، و قراءة سورة المنافقون في الركعة الثانية بعد الفاتحة.

أنواع الصلوات المفروضة في الاسلام
أنواع الصلوات المفروضة في الاسلام

صلاة العيدين 

من الصلوات المفروضة صلاة العيدين وهما عيد الفطر و عيد الأضحى، و شرع الله تعالى فيهما صلاة تسمى صلاة العيد، و تؤدى في اليوم الأول من العيد.

إقرا أيضا :  اذكار الصباح للشيخ العفاسي

كيف تصلّى صلاة العيدين و متى وقتها 

يبدأ وقت صلاة العيد من علوّ الشمس بمقدار ثلاثة أمتار إلى زوالها، وتصلّى صلاة العيدين ركعتين دون آذان أو إقامة مع الجهر بالقراءة فيهما، حيث يكبّر المسلم في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ثم يقرأ سورة الفاتحة و ما تيسر من القرآن ثم يركع ثم يسجد. يكبّر في الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام من السجود ثم يقرأ سورة الفاتحة و ما تيسّر من القرآن ثم يركع ثم يسجد ثم يقرأ التشهد و الصلاة الإبراهيمية، ثم يسلّم عن يمينه وعن شماله.

إقرا أيضا :  اذكار شهر رمضان

حكم الصلوات المفروضة

ما حكم صلاة الجمعة 

صلاة الجمعة هي فرض عين، إذا قامت بتأديتها فئة معينة من المسلمين لا تسقط عن البقيّة.

ما هو حكم صلاة العيدين 

حكم صلاة العيدين هو فرض كفاية، أي إذا قام بتأديتها فئة من المسلمين سقطت عن البقيّة. قيل “كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يصلّي بنا الفطر و الشمس على قيد رمحين و الأضحى على قيد رمح”.

المصادر والمراجع