المحافظه على العين بالأعشاب

المحافظه على العين بالأعشاب

المحافظه على العين بالأعشاب هو وسيلة لحماية العين والمساعدة على علاجها، ولكن لا يتم الاعتماد بشكل كلي على الأعشاب من أجل المحافظه على العين ، فلا تستطيع الاستغناء عن العلاج الطبي ثم تستخدم الأعشاب في علاجها.

الأعشاب للعين

  • العين عضو هام لا يمكن الاستغناء عنه، فيجب المحافظة على العين بالأعشاب أو بالمستحضرات الطبية للتقليل من فرص إصابتها.
  • تكون العين على شكل دائري محاط بانتفاخ في المقدمة، وتتكون من 3 طبقات هم: الطبقة الخارجية عن العين وهي عبارة عن غشاء بلون أبيض وصلب وهو بياض العين، القرنية وهي انتفاخ بسيط في الجزء الأمامي من العين ويتواجد على شكل قبة، المشيمية وهي الجزء الملون من العين ويسمى بالقزحية وبها البؤبؤ.
  • لا يمكن وضع النباتات في العين بشكل مباشر، لأنها تكون غير معقمة، حتى إن المستحضرات الطبية المستخدمة للعين تحتوي على مواد حافظة للحفاظ على العين من أي عدوى.
إقرا أيضا :  ما فوائد ماء الزهر بشكل عام

المحافظه على العين بالأعشاب

إذا كنت ترغب في المحافظة على العين بالأعشاب يمكنك استخدام هذه النباتات:

  • الشمر Fennel
    يعالج الشمر حالات العيون الملتهبة أو الدامعة، ويمكن استخدامه بشكل الخام أو شاي الخمر في غسول العين، أو علاج عتم العين.
  • الحرشف البري Milk thistle
    يتكون نبات الحرشف البري من مادة سيليمارين التي أثبت مفعولها في علاج الكبد، وعُرف أيضًا دورها في مساعدة علاج العيون، فالكبد هو مرآة العين، فيتم تخزين الفيتامينات والجلوتاثيون في الكبد، وهم المسئولين في علاج تلف العين.
  • الزعفران Saffron
    من توابل الطهي التي تساعد في تحسين حالة العين وخاصًة عتم العين، وتحسين الرؤية مما يجعلها علاج مقترح للحد من حالات فقد البصر لدى كبار السن.
  • جينكة بيلوبا Ginka biloba
    استخدمت لقرون طويلة في تحسين العين وفي علاج الجهاز العصبي، وعرف أنها موسعة للأوعية الدموية التي تعمل على تدفق الدم بشكل كبير في الجزء الخلفي للعين.
إقرا أيضا :  أقوى 8 أعشاب طبيعية مفيدة لمرضى السكري
المحافظه على العين بالاعشاب
المحافظه على العين بالاعشاب
  • الشاي الأخضر Green tea
    تتواجد حول العين هالات سوداء وانتفاخات تسبب الإحراج لصاحبها، ولكن يمكن استخدام الشاي الأخضر في وضعه على هذه المناطق لتقليل تورمها.
    ويحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل توسع الأوعية الدموية المسبب للتورم.
    ويحتوي على التانين الذي يقلل من تمدد الشعيرات الدموية المسببة في ظهور الهالات السوداء.
  • الكركم Turmeric
    يعرف عن الكركم مزاياه المتعددة في علاج الأمراض وكذلك العين، فيقوم بالتقليل من أكسدة عدسة العين، ويحتوي على الكركمين المضاد للالتهابات، وثبتت فعالية هذه النباتات في المساعدة في علاج العين والحفاظ عليها، فلا تتردد في استخدامها لكن بحرص.
إقرا أيضا :  فوائد القطف لصحة الجسم

المصادر والمراجع