الاغذية والاطعمة الممنوعة على الحامل

الاغذية والاطعمة الممنوعة على الحامل

أهمية قائمة الممنوعات

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي يمنع على المَرأة الحامل تناولها، وذلك بسبب الأضرار التي يمكن أن تسببها للمراة الحامل والجنين.

يمكن لبعض المركبات أن تؤدي الى الإصابة ببعض الأمراض أو التعقيدات خلال فترة الحمل، لذلك يجب على المرأة الحامل تجنب الكثير والالتزام أيضا بنظام غذائي متوازن يحميها ويحمي طفلها من تلك المشاكل والتعقيدات التي يمكن أن تحدث نتيجة جهل او عدم معرفة بتلك الاضرار.

الحامل والأطعمة الممنوعة

  • منتجات الالبان التي تصنع من لبن غير مبستر حيث يمكن ان تحتوي على الليستريا
  • الجبنة اللينة مثل الروكفور والفيتا والبري التي قد تحمل الليستريا
  • الاسماك المدخنة والتي يمكن ان تحتوي على بكتيريا الليستريا مثل الرنجه والسلمون
  • الاسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل سمك القرش والماكايل والتونة المعلبة
  • اللحوم المصنعة واللحوم والدجاج الغير مطهو جيدا والاسماك السيئة التي يمكن ان تكون ملوثة بمبكروب السالمونيلا والتوكسوبلازما والليستريا
  • البيض النيء والمنتجات التي تحتوي على البيض مثل المايونيز والبوظة
إقرا أيضا :  اعراض الحمل في الشهر الخامس

الأدوية 

يمنع تناول المرأة الحامل لأي نوع من أنواع الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب حيث يمكن للأدوية أن تضر في صحة الجنين وتسبب له بالتشوهات الخلقية نتيجة التعرض للمركبات الكيماوية التي تحتويها الادوية

الحامل والمشروبات الممنوعة

يمكن لبعض المشروبات أن تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يؤدي الى رفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب التي يمكن ان تؤثر في الجنين، لذلك يجب تجنب الكافيين الموجود في منتجات القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشكولاته أيضا.

تجنبي الاقتراب من القطط 

اذا كنتي تربي قطة في المنزل فيجب التنبه اليها والابتعاد عنها قدر الامكان حيث يمكن للقطط ان تحتوى على التوكسوبلازما والتي تتواجد في براز القطط ، لذلك يجب ألا تنظفي صندوق القطة او ارتداء القفازات عند القيام بذلك.

إقرا أيضا :  أعراض وأسباب واضرار فقر الدم للحامل

التدخين 

يؤدي تدخين المرأة الحامل او تعرضها للتدخين السلبي في الكثير من الاضرار بسبب استنشاقها لكثير من المواد الكيماوية والتي يمكن أن تؤدي الى الاجهاض او التسبب في الولادة المبكرة.

الكعب العالي 

إن ارتداء المرأة الحامل للكعب العالي يحمل مخاطر كثير عليها وعلى الجنين حيث يمكن ان تسقط نتيجة اختلال مركز توازن جسمها بسبب ازياد في حجم بطنها، لذا ينصح في ارتداء الأحذية الطبية المريحة.

إقرا أيضا :  أسباب وأعراض عسر الهضم في الحمل

الأشياء الثقيلة 

يجب على المرأة الحامل أن تتجنب سحب او حمل القطع الكبيرة والثقيلة والتي يمكن أن تسبب خطرا كبيرا على الجنين وخاصة في الأشهر الأولى للحمل والذي من شأنه أن يؤدي الى الإجهاض.

الحامل والنظام الرياضي 

يجب على المرأة الحامل ممارسة بعض الرياضات الخفيفة مثل المشي والسباحة وبعض التمرينات الخفيفة التي يمكن
أن تقوي عضلاتها، وتهيألها للولادة، إلا إن هناك الكثير من التمرينات الشاقة والتي يمنع على المرأة الحامل ممارستها
لأنها تحوي على مخاطر يمكن أن تهدد حياة الجنين.

المصادر والمراجع

مصدر 1

مصدر 2