الارهاق الشديد وتأثيره على للموظفين

الارهاق الشديد وتأثيره على للموظفين

الارهاق الشديد وتأثيره على الموظفين

وأشارت منظمة الصحة أن  الارهاق الشديد وتأثيره على الموظفين هي استجابة يواجها الأشخاص عند الضغط عليهم ومطالبتهم بأعمال لا تتوافق مع قدراتهم، ومن الأمراض الجديدة التي تؤثر على الصحة ولكن قام متحدثاً باسم الوكالة الي توضح إلى أن الارهاق الشديد وتأثيره على الموظفين كان موجود في التصنيف السابق في العوامل المؤثرة في الصحة. أن الإرهاق في العمل ليس حالة طبية بل هو ظاهرة متصلة بالعمل.

وأشارت منظمة الصحة أن الإجهاد الناتج عن العمل هو استجابة  يواجها الأشخاص عند الضغط عليهم ومطالبتهم بأعمال لا تتوافق مع قدراتهم.

أسباب الآلام الناتجة عن العمل

أسباب الآلام الناتجة عن العمل
أسباب الآلام الناتجة عن العمل

أسباب المرض

الإنهاك الزائد في العمل يسبب السكري ويضعف المناعة والإجهاد في العمل يكون نتيجة شعر الموظفون بعدم الدعم من المشرفين والزملاء. يمكن أن يكون الضغط الذي يتعرض له الموظفون مقبولا  وهذا الضغط المقبول يجعل الموظف قادرا على العمل والتعلم ويعتمد على الموارد المتاحة وعناصر الشخصية. وعندما يكون الضغط مفرطا فإنه يتعذر على الموظف إدارته ويؤدي إلى الإجهاد الذي يتسبب في تلف الصحة وأداء العمل.

نصائح للتخلص من الارهاق الشديد وتأثيره على الموظفين

  • وأكدت الأبحاث الحديثة في علم  الصحة أن التجارب المتعبة مرتبطة بالإساءة أو النزاع الاجتماعي  والمهام غير المشروعة ، وأوضحت منظمة الصحة ان مثل هذه المعاملة تشكّل جريمة ضد الذات  وقد يكون لها عواقب بعيدة تؤثر فيما بعد على الصحة والرفاهية. بعكس  المعاملة التي تزيد من الرضا  والصحة والرفاهية.
  • وبيّنت المنظمة أن الوظيفة “الصحية” هي التي تكون فيها الضغوط مناسبة لقدرات الموظفين، وهي التي توفر لهم قدراً مناسباً من الدعم والتشجيع. فالصحة ليست مجرد مرض أو عجز، بل حالة إيجابية من الرفاهية الجسدية والعقلية والاجتماعية الكاملة. وبيئة العمل الصحية هي تلك التي تجعل الصحة أولوية في الحياة العملية للموظفين.
  • وان الدراسة العلمية التي تطبقها الرابطة الأمريكية لعلم النفس أوضحت أن 48 بالمئة من الأميركيين عانوا من الارهاق الشديد وتأثيره على الموظفين من توتر وقلق على مدى السنوات الخمس الماضية وإن 31 بالمئة من هؤلاء الأشخاص تم استطلاع آرائهم واكد على انهم يجدون صعوبات في إدارة العمل. و أكد نصف المشاركين أن العمل يسبب لهم حالة كبيرة من الإرهاق والتعب.
  • إن النوم لمدة كافة يتراوح بين 7 و8 ساعات كل ليلة له أهمية كبيرة في تجديد الطاقة  والنشاط وحماية الصحة الضغط طوال اليوم.
  • وأن تجاهل هذا المرض و عدم معالجته يؤدي إلى التعب والأرق والاكتئاب والقلق وأمراض القلب والإصابة بالسكري.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض الخشونة

المصادر والمراجع